وزير الخارجية الأمريكي يحث «حماس» على الموافقة على عرض الهدنة الإسرائيلي

تسعى الولايات المتحدة إلى إقناع إسرائيل بوقف غزو مدينة رفح جنوب قطاع غزة

وزير الخارجية الأمريكي يحث «حماس» على الموافقة على عرض الهدنة الإسرائيلي
أيمن عزام

أيمن عزام

4:02 م, الأثنين, 29 أبريل 24

حث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قادة حركة حماس على التوصل بسرعة إلى قرار بشأن الشروط الإسرائيلية لوقف مؤقت لإطلاق النار، وهي خطوة يمكن أن تساعد في إنهاء القتال في غزة، بحسب وكالة بلومبرج.

وقال “بلينكن” في حدث خاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض يوم الاثنين إن إسرائيل كانت “سخية للغاية” في المقترحات المقدمة خلال المحادثات التي توسطت فيها قطر ومصر لتأمين إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس. ولم يكن أكثر تحديدا بشأن العرض المطروح على الطاولة.

وسافر الدبلوماسي الأمريكي إلى المنطقة – وهي رحلته السابعة إلى الشرق الأوسط منذ بدء الصراع بين إسرائيل وحماس في أوائل أكتوبر – للضغط من أجل وقف الأعمال العدائية على الأقل بموجب اتفاق مؤقت لوقف إطلاق النار. من المتوقع أن ترد حركة حماس، المصنفة كمنظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، يوم الاثنين على العرض الأخير للدولة اليهودية، حسبما أفادت وكالة فرانس برس.

وقال بلينكن إن الولايات المتحدة تدعم الجهود الإسرائيلية للدفاع عن نفسها ومنع الهجمات المستقبلية، وهي عازمة على إنهاء الصراع الحالي. وقد حثت إدارة الرئيس جو بايدن مراراً وتكراراً رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على بذل المزيد من الجهد لحماية المدنيين في غزة، مع البقاء حليفاً قوياً ومورداً للأسلحة.

وقد قُدِّم لحماس “اقتراح سخي للغاية من جانب إسرائيل. وقال بلينكن: “الشيء الوحيد الذي يقف بين سكان غزة وبين وقف إطلاق النار هو حماس.. عليهم أن يقرروا بسرعة.”

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية الأسبوع الماضي أن إسرائيل قد تكون مستعدة لتقديم تنازلات بشأن عدد الرهائن المفرج عنهم في مرحلة أولية من أي اتفاق.

وقالت حماس إنها لا تستطيع إطلاق سراح 40 امرأة أو مسنًا أو مريضًا كما طالبت مقابل وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع لأنها لا تملك عددًا كافيًا من الرهائن في هذه الفئة.

الاجتماعات الخاطفة

المحطة الأولى لبلينكن في رحلته الأخيرة إلى المنطقة هي المملكة العربية السعودية، حيث تتطلع الولايات المتحدة إلى إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وقال إن العمل بين المملكة والولايات المتحدة “قريب جدًا من الاكتمال”. وأضاف أن تحقيق المزيد من التقدم في استعادة العلاقات الكاملة بين السعودية وإسرائيل يتطلب السلام في غزة وخريطة طريق لإنشاء دولة فلسطينية مستقبلية.

وتحدث كبير الدبلوماسيين الأمريكيين وسط سلسلة من الاجتماعات، بما في ذلك مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي وممثلين عن مصر والأردن وقطر، من بين آخرين.

ومن المقرر أن يسافر بلينكن أيضا إلى الأردن وإسرائيل في مساعيه للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار، بعد أشهر من المحادثات المتعثرة بين الدولة اليهودية وحماس. وتسعى الولايات المتحدة إلى إقناع إسرائيل بوقف غزو مدينة رفح جنوب قطاع غزة حيث لجأ أكثر من مليون فلسطيني.

في 7 أكتوبر، هاجمت حماس إسرائيل في غارات مفاجئة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1200 شخص واحتجاز حوالي 250 كرهائن. وقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني في الحملة الإسرائيلية التي تلت ذلك، بحسب وزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة.