«قناة السويس» تكشف عن تأثيرات هجمات الحوثيين على الملاحة الدولية

منها أرتفاع نوالين الشحن و وتكاليف الوقود والتأمين

«قناة السويس» تكشف عن تأثيرات هجمات الحوثيين على الملاحة الدولية
جريدة المال

ياسمين فواز

نادية سلام

12:02 م, السبت, 18 مايو 24

كشف تقرير ملاحي صادر من هيئة قناة السويس عن تأثير أزمة الملاحة بالبحر الأحمر علي حركة التجارة الدولية موضحا أن جماعة الحوثي بدأت بتوسيع دائرة الإستهداف للسفن التجارية غير المرتبطة بإسرائيل مما أدي إلي تحويل الخطوط الملاحية مساراتها عن القناة .

ولفت التقرير المقدم إلي مجلس النواب أنه مع التطور الزمني للأزمة من تشكيل قوة أوروبية وإعلان الصين عن إرسال أسطولها لحماية باب المندب وتأمين مصالحها ،تم رصد استئناف عبور 3سفن حاويات تابعة للخط الملاحي CMA CGM وسفينتي بضائع تابعة لشركة كوسكو وجميعها خلال فبراير الماضي.

وأوضح تقرير هيئة قناة السويس أن السفن التي تعرضت للإعتداء بلغت 62سفينة شملت سفن صب وحاويات و سفن أخري بينما التي عبرت مرتين بلغت 145سفينة وبلغت العابرة بطريق رأس رجاء الصالح 3395سفينة تضمنت 1591سفينة حاويات و352 سفن صب و1452سفن أخري .
وتابع التقرير أن تلك الأزمة أثرت علي سوق النقل البحري من حيث أرتفاع نوالين السفن المتجهة الي موانئ البحر الأحمر حتي وصلت إلى 6800دولار الحاوية بالمقارنة بنحو 750 دولار الحاوية قبل الأزمة لاسيما النوالين من الشرق الاقصي إلي شمال أوروبا والتي وصلت إلي حوالي 2500دولار ، بدلا من 740دولار .
وأكد التقرير أن الازمة تسببت في إرتفاع تكاليف وقود السفن نتيجة طول الرحلة حول رأس الرجاء الصالح مما ينذر بإرتفاع أسعار السلع، وموجة من تضخم عالمية.
وتابع التقرير أن التأمين علي السفن شهدت أرتفاعا بنسبة تصل إلي 10 أضعاف من 0.05٪ إلي 0.5٪ من قيمة السفينة حيث فرضت الخطوط الملاحية رسوم إضافية لمخاطر الطواريء تصل إلى 2500دولار الحاوية