«شمال سيناء» تسعى لحصاد 72 ألف طن زيتون بالموسم الجديد

«الشعبة» تطالب بدعم الدولة للمصانع وفتح أسواق جديدة

«شمال سيناء» تسعى لحصاد 72 ألف طن زيتون بالموسم الجديد
جريدة المال

محمد مجدي

عمر سالم

9:11 ص, الثلاثاء, 27 سبتمبر 22

تستعد محافظة شمال سيناء لحصاد قرابة 72 ألف طن زيتون خلال الموسم الجارى وسط خطة لزيادتها خلال الأعوام المقبلة.

وقال المهندس عاطف عبيد وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى فى المحافظة لـ«المال» إنه تم تحديد سعر شراء طن الزيتون للموسم الجارى بما يتروح من 10.000 و10500 جنيه حسب النوع والجودة.

وكشف عن خطة لاستصلاح 700 فدان من المساحات الجديدة المستهدف زراعتها بأشجار الزيتون خلال العام الجارى، ضمن إجمالى المساحات التى سيتم زراعتها والبالغة 5 آلاف فدان جديدة فى منطقة سيناء.

وأكد «عبيد» أن موسم حصاد أشجار الزيتون العام الجارى، شهد تراجعا عن الموسم الماضى، بنحو 800 فدان، مشيرا إلى أنه يتم حاليًا حصاد نحو 9 آلاف فدان.

وقام اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء بزيارة إحدى المناطق الزراعية بحى السكاسكة شرق مدينة العريش، لمتابعة حصاد محصول أشجار الزيتون، مؤكدا على تقديم المحافظة تيسيرات للمزارعين، إضافة لعودة الأهالى إلى قرى الشيخ زويد وبدء الزراعة، مما يبشر بمواسم زراعية جيدة خلال السنوات المقبلة.

وكشف «عبيد» عن أنه تم تحديد سعر شراء طن الزيتون للموسم الجارى بما يتراوح من 10 إلى 10.5 ألف جنيه للطن ، وفقاً للنوع والجودة.

يذكر أن سعر شراء طن الزيتون العام الماضى كان يتراوح من 6000 إلى 6500 جنيه.

وتتم زراعة أشجار الزيتون فى قرى الجورة، الظهير، العكور، أبو رفاعى، المعنية، أبو عيطة، أبو فرج، الغراء، قبر عمير بمدينة الشيخ زويد، بينما يتم زراعتها فى قريتى الخروبة، والسكاسكة بمدينة العريش.

بينما، قال الشيخ محمد درغام صاحب معصرة زيت زيتون، لـ«المال»، إنه يتم إنتاج زيوت الزيتون فى شمال سيناء، من خلال 3 معاصر «مصانع»، تقوم بشراء المحصول من المزارعين بالسعر المعلن من قبل وزارة الزراعة، موضحَا أن طن الزيتون ينتج ما يتراوح من 100 إلى 150 كيلو زيت زيتون، حسب نوع المنتج.

وطالب الحكومة بوضع تسهيلات وتيسيرات بهدف إعادة فتح المعاصر الذى كان يبلغ عددها 13 والتى توقفت عن العمل نتيجة الأوضاع الأمنية فى شمال سيناء خلال الفترة الماضية .

وأوضح أنه يتم توجيه كامل إنتاج زيت الزيتون، إلى مصانع التعبئة فى محافظات الجمهورية وبالأخص الإسماعيلية، وبورسعيد، والقاهرة، نظرًا لوجود مصانع التعبئة بتلك المناطق.

من جهته، قال المهندس أيمن قرة عضو شعبة الزيوت بغرفة الصناعات الغذائية، إن أسعار زيت الزيتون شهدت ارتفاعا طفيفا ولكنها لا تزال متدنية مقارنة مع أسعار الزيوت المكررة وعباد الشمس والذرة، أو أسعار الزيتون عالميا وخاصة مع ارتفاع سعر الدولار وعدد من العوامل الأخرى.

وأضاف لـ «المال» أن الطلب على الزيوت مستقر فى بعض الأوقات ومنخفض أحيانا أخرى، نظرا للحالة الاقتصادية للمستهلكين، إضافة إلى تدبير أساسياتهم من متطلبات المعيشة، كذلك الاستعداد لموسم المدارس.

وتصدرت مصر قائمة الدول المنتجة للزيتون على مستوى العالم خلال موسم 2019 – 2020 بنحو 690 ألف طن مقابل 497 ألف طن فى موسم 2018 – 2019، فى حين تراجعت إسبانيا إلى المركز الثانى بحوالى 500 ألف طن مقابل 580 ألف طن بانخفاض %16.

وأكد مصدر مسئول فى شعبة الزيوت لـ «المال» أنه من الضرورى وضع قرارات عادلة على غرار قرارات تحديد الأسعار لبعض المواد الغذائية ، مشيرا إلى أنه يجب وضع أسعار استرشادية للبيع قبل بدء الموسم من خلال منظومة تسويق عادلة يتم ربطها بالأسعار العالمية للزيتون.

وطالب بدعم الدولة للمصانع والشركات والمزارعين فى إمكانية التصدير وفتح أسواق جديدة ومنافسة الأسواق الخارجية والمنتجات والعمل على فتح مصانع تقوم بعملية القيمة المضافة وتصنيع الزيوت من الزيتون لخلق فرص أفضل فى التصدير.

وتمتلك مصر نحو 58 مليون شجرة زيتون من خلال نحو 200 ألف فدان %70 من إنتاجها زيتون مائدة بإجمالى استهلاك يتراوح من 400 إلى450 ألف طن سنويا، والنسبة المتبقية توجه لإنتاج زيت الزيتون بإنتاج سنوى 30 ألف طن زيوت، يُصدر منها أكثر من 5000 طن سنوياً، وفقاً للبيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الزراعة.