بعد سحب لقاح كوفيد-19.. استرازينكا تخطط لطرح أدوية تعالج السرطان

قوبل لقاح أسترازينيكا في بعض الأحيان بمخاوف

بعد سحب لقاح كوفيد-19.. استرازينكا تخطط لطرح أدوية تعالج السرطان
أيمن عزام

أيمن عزام

8:19 م, الأربعاء, 8 مايو 24

تعمل شركة استرازينكا على مجموعة من العلاجات الأخرى للأمراض بما في ذلك السرطان، بجانب لقاحات كوفيد،  وقالت الشركة في مارس إنها ستشتري شركة الأدوية الحيوية للمرحلة السريرية فيوجن فارمسيوتكلز ، المتخصصة في علاج السرطان، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وكانت شركة الأدوية العملاقة استرازينكا قد أكدت يوم الأربعاء إنها تخطط لسحب لقاح كوفيد-19 مع انخفاض الطلب عليه.

تم تطوير ما يسمى بلقاح Vaxzevria بالتعاون مع جامعة أكسفورد، وكان أحد اللقاحات الأولى ضد كوفيد-19 التي وصلت إلى السوق خلال جائحة فيروس كورونا، حيث حصل عليه ملايين الأشخاص حول العالم.

بريطانيا أول دولة تطرح لقاح كوفيد-19

وكانت المملكة المتحدة أول دولة تطرح اللقاح في يناير 2021، بعد حوالي عام من وصف منظمة الصحة العالمية لأول مرة تفشي مرض كوفيد-19 بأنه جائحة.

وقالت شركة استرازينكا في بيان لها، إن الطلب على لقاح Vaxzevria قد تراجع مع ظهور لقاحات جديدة مصممة خصيصًا لمتغيرات معينة من فيروس كورونا.

“نظرًا لأنه تم تطوير لقاحات متعددة ومتغيرة لكوفيد-19 منذ ذلك الحين، هناك فائض في اللقاحات المحدثة المتاحة. وقد أدى ذلك إلى انخفاض الطلب على عقار Vaxzervria، الذي لم يعد يتم تصنيعه أو توريده.

وقالت شركة استرازينكا إنها ستعمل الآن مع المنظمين والشركاء لتحديد مسار للمضي قدمًا.

وكانت قد سحبت طوعًا ترخيص التسويق الخاص بها في الاتحاد الأوروبي، والذي سمح لها سابقًا بالترويج للقاح، في مارس 2024.

على الرغم من أنه آمن وفعال، فقد قوبل لقاح أسترازينيكا في بعض الأحيان بمخاوف، خاصة فيما يتعلق بالآثار الجانبية بعد إصابة عدد قليل جدًا من الأشخاص بجلطات دموية مرتبطة باللقاح. وجدت دراسة بريطانية أنها كانت “نادرة” ولكنها قد تكون “مدمرة”.

وقالت شركة تصنيع الأدوية يوم الأربعاء إنها “فخورة للغاية” بدور اللقاح أثناء الوباء.

وجاء في بيانها: “وفقًا لتقديرات مستقلة، تم إنقاذ حياة أكثر من 6.5 مليون شخص في السنة الأولى من الاستخدام فقط وتم توفير أكثر من ثلاثة مليارات جرعة على مستوى العالم”.

“لقد تم الاعتراف بجهودنا من قبل الحكومات في جميع أنحاء العالم ويُنظر إليها على نطاق واسع على أنها عنصر حاسم في إنهاء الوباء العالمي.”