أقرأ لهؤلاء

انفصال أيديولوجي ثنائي «القطبية» عودة التاريخ.. لا نهايته (-3 2)

ربما تكون الكوارث التى حلت بالنظام الدولى جراء «الأحادية الأميركية» منذ مطلع تسعينيات القرن الماضى، أخف وطأة مما قد يتعرض له المسرح الدولى الذى يتجه باطراد نحو ما يسمى بنظام عديم الأقطاب non polarity.. تتعدد فيه مراكز القوى التى تختلف عن «التعددية القطبية» التقليدية، بأنه ل

بقلم رجائى عطية: إبليس (18)

ينصرف هذا الفصل العويص ـ ينصرف أساسًا إلى السحر ، ويبدأ الأستاذ العقاد بما يدل عليه تاريخ السحر ـ من تضامن النوع الإنسانى فى التهدى ( من الاهتداء ) إلى العقائد العميقة ، التى تعرب عن نظرة شاملة إلى الحياة أو إلى الكون كله. وفى زماننا يسمع الخاصة والعامة أن المادة كلها ـ على اختلاف عناصرها وتراكيبه

انفصال أيديولوجى لنظام ثنائى القطبية

كادت الحرب فى أكتوبر 1973 على الجبهة المصرية (السورية)، من بعد إعلان كل من واشنطن وموسكو درجة الاستعداد القصوى فى قواعدهما النووية، تؤدى إلى مواجهة ذرية بينهما، هى التالية فى خطورتها لأزمة «خليج الخنازير» فى البحر الكاريبى مطلع الستينيات، إلا أن القاهرة تجنبت التورط بينهما، لأسبابها، وب

إبليس (15).. الأديان الكتابية

(جـ) الإسلام يختلف دور الشيطان اختلافًا جوهريًّا فى الديانات الكتابية الثلاث، وهو اختلاف جوهرى لأنه يدخل فى كيان كل ديانة منها، وترتبط به مقاييسها للخير والشر والتبعة والعقاب. دور الشيطان فى العبرية دور عامل مستغنى عنه لأنه شبيه بغيره. وهو فى الديانة المسيحية عامل فضولى مرذول، يختلس ويروغ ويخذل ف

التحرر من التطويع الأميركى

تتوالى الضغوط الأميركية غير المباشرة فى العقد الأخير على مصر.. ودول عربية مركزية، فى سابقة هى الأكثر صلفاً فى العلاقات الدولية الحديثة، بين دول ذات سيادة، ذلك عبر الصحافة الأميركية، ومن خلال تصريحات كبار المسئولين الأمريكيين أو صغارهم.. ومن خلال مؤسسات ومراكز بحثية.. الأمرالذى يثير التساؤل حول ماه

بقلم رجائى عطية: إبليس (14)

لا يتوقف تاريخ اللاهوت بعد أوريجين، فيما يورد الأستاذ العقاد ـ على أسماء أكبر من أسماء القديس «أوغسطين»، والقديس «توما الأكوينى»، «ومارتن لوثر» رافع علم الثورة الذى سمى هو نفسه شيطانًا، وسمى الحبر الأعظم فى زمانه بالشيطان . أوغسطين أحاط «أوغسطين» (3

بقلم رجائى عطية: إبليس (13)

قد تقرر دور الشيطان وسلطانه على الشر وعلى العالم الأرضى فى مقابلة العالم الإلهى بالسماء، فكل صنيع يوصف بالشر من عمل الشيطان دون حاجة إلى رواية بالسماع، وكل خطيئة أو غواية أو ضلالة أو عاقبة محذورة سيئة تنسب إليه كما تنسب الخصائص إلى معدنها بحكم البداهة. وكان الأئمة السابقون فى صدر المسيحية يذكرو

هوامش على ذاكرة الوطن وقاحة دبلوماسية فى الزمن الأميركى- الإسرائيلى

 من عهد المحافظين الجدد «بوش الابن» فى منتصف العقد المنصرم إلى العهد الشعبوى «ترامب» فى العامين الأخيرين من العقد الجارى، تتوالى المراوغات الدبلوماسية لاستباق التطبيع العربى مع إسرائيل قبل رد الحقوق لأصحابها، سواء كأساس يُفضى إلى «حل الدولتين» 2004 أو كأساس

بقلم رجائى عطية: إبليس (12)

الأديان الكتابية (ب) المسيحية تحتاج متابعة الأستاذ العقاد فى هذا الفصل، إلى كثير من الصبر المجدول بالرغبة فى المعرفة، فقد ساح وطاف ونظر وتأمل فيما قد يضيق به القارئ المتعجل أو الملول . ولكنها المعرفة التى يحسب للأستاذ العقاد أنه يستيسر فى سبيلها كل عناء. ذكر الشيطان بأسماء متعددة فيما روته الأنا

مدى الوفاق العام بين أميركا والكومنولث الروسى

 انتهت قمة هلسنكى 16 يوليو 2018 دون أن تسفر- رغم أهميتها- عن نتائج واضحة تتناسب مع استثنائية العلاقات الأميركية- الروسية، ولا مع حجم التعقيدات التى تعانيها أزمات محتدمة فى مختلف أقاليم العالم، وإن أعرب الجانبان عن أن محادثاتهما جرت فى أجواء مثمرة وبناءة، ذلك فى أول لقاء قمة بينهما منذ 2016، و

فى مدينة العـقاد (759) إبليس (11)

الأديان الكتابية العبرية مسمى العبرية فيما يقول الأستاذ العقاد- هو ما يصدق على هذه الديانة منذ نشأتها فى بلاد بين النهرين. فاسم «اليهودية» حدث نسبةً إلى يهوذا بعد موسى عليه السلام. واسم «الموسوية» منسوب إلى موسى الذى قام بالدعوة بعد يعقوب واسحق وإبراهيم عليهم السلام. كذل

هوامش على ذاكرة الوطن ثورات مصرية ليست إلى فراغ

لقد خضع التطور التاريخى لمصر الحديثة لأربعة متغيرات كبيرة فى العصور الراهنة.. ابتداءً من الحملة الفرنسية 1798، إلى الهيمنة البريطانية 1881، إلى إنشاء إسرائيل 1948، إلى حركة الضباط الأحرار 1952. كان وصول الفرنسيين إلى مصر، رغم حكمهم قصير الأجل الذى امتد إلى 1801 إيذاناً بقلب التوازن السياسى فى م

بقلم رجائى عطية: إبليس (10)

أدق توصيف لهذا الفصل، أنه «وقفه» رآها الأستاذ العقاد لازمة لاستخلاص وجيز ما فات وقطعته البشرية بشأن قوة الشر، قبل أن ينتقل إلى عقائد أهل الكتاب فى قوة الشر العالمية. فى الخطوات الأولى لم يكن هناك تمييز بين خير وشر، ولا بين إله وشيطان. آمن الإنسان بالأرواح والأطياف من أول عهده بالدين ف

بقلم رجائى عطية: إبليس (9)

الشيطان فى حضارة اليونان قدم الأستاذ العقاد لهذا الفصل، ببحث سبق أن تناوله فى كتابه «أثر العرب فى الحضارة الأوروبية»- تعرض فيه لدعاوى الأوروبيين ومزاعمهم التى تستهدف ترجيح كفتهم باسم اليونان، وبخس أو غمط الشرق حقه بما فيه الأمة العربية، بدعوى أن العرب نقله لا مبدعين، وهو ما رد عليه ال

هوامش على ذاكرة الوطن

الشرق الأوسط بين «الدولية الإمبريالية».. و«حزام التوراة» إلى «صفقة القرن»   ما الذى تريده الولايات المتحدة تحديدا من الشرق الأوسط؟.. ذلك بعد أن تورطت فى شئون المنطقة عقب الحرب العالمية الثانية.. كواحدة من اثنتين فى عالم ثنائى القطبية.. بات الشرق الأوسط فيه كا

إبليس (8).. الشيطان بين النهرين

لأسباب ثقافية، لا جغرافية، يمد الأستاذ العقاد الحضارات المعنية فى بلاد بين النهرين، إلى الحضارتين البابلية والفارسية. وقد حظيت هذه البلاد بعناية أكبر فى الدراسات بين المؤرخين وعلماء المقارنة بين الأديان، لأسباب يتعلق بعضها بتعدد السلالات فيها :الآريون، والساميون والطورانيون. أما السومريون، فسواء صح

«القرن الأفريقى».. منبر للسلام بعد حروب طاحنة

تتجه منطقة القرن الأفريقى عند الحائط الجنوبى الغربى لمصر.. والممتد من «العوينات» ولنحو ما يزيد على ألفى كيلومتر تقريباً من ساحل البحر المتوسط، مروراً بصحراء تشاد والسد العالى والشمال السودانى، إذ تتجه للعودة للاستقرار من بعد أن طالتها الفوضى السياسية والأيديولوجية- بأقله منذ الربع الأخ

بقلم رجائى عطية: فى مدينة العـقاد ( 755 ) إبليس (7)

الشيطان فى الحضارة الهندية يرجح بعض علماء المصريات، أن الديانة الهندية القديمة دخلتها مقتبسات كثيرة من ديانة المصريين القدماء، ويرى برستيد وإليوت وسميث ـ فيما يقول الأستاذ العقاد ـ أن معظم هذه المقتبسات من كتاب الموتى، ومن شعائر تقديس الملوك. وورد ذكر مصر فى كتب «البورنا» التى جمع فيه

هوامش على ذاكرة الوطن.. من مبادرة القدس إلى صفقة القرن

كان وقع الهزيمة 1967، رغم العزم على رفضها.. والسعى للثأر لها، دافعاً لمراجعة مقولات شاعت بعد حرب 1948، بإلقاء اليهود فى البحر، وما إلى ذلك من شعارات أصبحت من فرط تكرارها كأنها سياسات مقدسة لدى الرأى العام العربى، إلى أن أصبح القبول بالقرار 242 الصادر عن الأمم المتحدة نوفمبر 1976.. يعنى ضمنياً الاعتر

إبليس (6).. الشيطان فى الحضارة المصرية

الحضارة المصرية من أقدم الحضارات التى تمثلت فيها قوة الشر فى صورة شخصية مميزة باسمها وملامحها. ولم يكن العالم الآخر عندهم مؤجلا ًلما بعد خراب العالم الدنيوى، ولكنه كان عندهم امتدادًا له، وكانوا يتخيلون عالمين دائمين متزامنين. أحدهما ظاهر يسكنه أحياؤهم، والآخر باطن يسكنه موتاهم. فإذا ما حدث الخراب ف

بقلم رجائى عطية: إبليس (5)

أسماء الشيطان الأكبر يدفع إلى هذا الفصل، أن «قوة الشر» تمثلت عالميًا فى شخصيات مرسومة الملامح معروفة الأسماء. وردت هذه الأسماء فى الحضارات الغابرة، وفى الديانات الكتابية، وصار لها مدلول لغوى إلى جانب مدلولها الدينى، وصار حضور الأسماء التى تطلق على الشيطان فى الذهن، يبرز معالم الطريق إل

نقطة نظام.. هوامش على ذاكرة الوطن

الطريق إلى الحرب الثأرية أكتوبر 1973 دبلوماسية الحرب.. بين القوة والسياسة عقب حرب 1967، ربط عقد ضمنى غير مكتوب بين الحاكم والمحكومين، يشترط استمرار شرعية «الرئيس» ونظام الحكم إجمالاً.. بالعزم الجاد على تصفية آثار العدوان.. وإلا انعدمت مبررات بقائه، ولتصبح حرب الاستنزاف منذئذ وفى ضوء هذا

بقلم رجائى عطية: إبليس (4)

أنواع الشيطنة يبدأ الأستاذ العقاد هذا الفصل بتساؤل: ما هى أنواع الشيطنة فى العالم؟ سؤال يقر بأنه غريب، ولكنه ضرورى ومفهوم إذا وضعنا السؤال فى صيغة أخرى: ما هو موقف الشر بالنسبة إلى القوة الكونية الكبرى؟ إن فكرة الشيطان أعمق مما يخطر للمتعجل. هناك صور للشيطنة- أو الشر- بمقدار ما فى الذهن البشرى م

ثلاثيات «استراتيجية التفاوض» المتعددة المسارات

تبدو التسويات- متعددة الأطراف والمسارات- الجارية هذه الأيام بالنسبة للحالة السورية، مختلفة إلى حد كبير عما كانت عليه الأحوال- سلماً أو حرباً- خلال وفيما بعد حرب أكتوبر 1973 على كل من الجبهتين المصرية والسورية، إذ على غير ما لا تحبذ العلوم العسكرية القتال على جبهتين مفتوحتين للحرب فى وقت واحد، إلا ل

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة