أقرأ لهؤلاء

بقلم رجائى: عطية إبليس (24)

خـاتمـة   يختم الأستاذ العقاد هذا الكتاب، بأنه تمت فى هذه الصفحات «رسالة موجزة» فى موضوع من موضوعات المقارنة بين الأديان والعقائد، يدور حول تصوير «قوة الشر» من عهد القبائل البدائية حتى القرن العشرين. والمقارنة بين الأديان والعقائد علم حديث من علوم القرن التاسع عشر، وقد

بقلم رجائى عطية: إبليس (23)

فى العصر الحاضر إذا أخذنا بالإحصاء العددى للكلمات والتعبيرات، لجاز أن يقال إن الحضارة العصرية أكثر الحضارات اعتقادًا بوجود الشيطان وعمله الدائم فى النفس البشرية والبيئات الاجتماعية. ولكن سنرى فيما يشير الأستاذ العقاد أن مسألة الشيطان هى من أقوى المكذبات لطريقة الإحصاء الآلية. كانت كلمة ال

مصر وأميركا.. قناعات متغيرة من المثالية؟

بقلم: شريف عطية منذ أن بدأت العلاقات بينهما فى ثلاثينيات القرن 19.. لم تشهد الروابط بين مصر وأميركا مثل هذا الزخم الوثيق.. كالذى شهدته فى السنوات الثلاث الأولى بعد يوليو 1952، وكما يجرى بينهما- لمرة ثانية- منذ انتهاء حرب أكتوبر 1973 إلى اليوم، حيث باتت علاقاتهما مؤشراً لمدى النفوذ الأميركى فى الع

فى مدينة العـقاد (769).. إبليس (21)

شياطين الشعراء والكتاب مقصد هذا الفصل استبيان صورة الشيطان فى أعمال الشعراء والكتاب. وخيال الشعراء يعمل فى تصوير كل كائن غير منظور ولو لم يكن من خلق الشاعر، وشيطان الأديان لم يخلقه الشعراء، ولكنه صورة فقط فى الصور التى تتمثل للعين. ويندر من الشعراء خاصة ـ من سمع بالشيطان ولم يصوره فى الصور التى ت

إلى أين يمضى اليمين الإسرائيلى بالمنطقة؟

تبدو منطقة المواجهة الفلسطينية الإسرائيلية بعد غياب آخر زعاماتها التاريخية، «عرفات» و«شارون»، فى حالة ذهنية جماعية مضطربة- خصوصاً فى العقد الأخير، حيث تجلت أبرز مظاهرها فى الانقسام الفلسطينى الداخلى- لأسبابهم، بالتوازى مع تنامى فقدان الحكومة الإسرائيلية لاستمراريتها (..).. مم

فلسطين.. شأن مصرى

فلسطين.. شأن مصرى لم تقصر مصر بكل اتجاهاتها وفئاتها، فى مثل هذا اليوم قبل عشر سنوات، عن رثاء الشاعر الفلسطينى «محمود درويش» بما يستحق من تقدير، لم تنل مثله العديد من قامات مصرية فارهة غيبها الموت، لا لشىء.. إلا أن الاحتفاء بقيمة «درويش».. إنما يعنى تعبيراً مضافاً يتجاو

بقلم رجائى عطية: إبليس (20)

الشيطان والفنون هذا الفصل قد يرد إلى الخاطر أنه سهل ميسور، ولكن واقعه غير ذلك، لأن الأستاذ العقاد أبى إلاَّ أن يتعمق وأن يفيض فى تعمقه بحثًا عن تعريف «الشيطان» الذى جعله موضوعًا لكتابه. قال أبو العلاء: وقد كان أرباب الفصاحة كلما رأوا حسنًا عدّوه من صنعة الجن. على أن هذه الخصلة لا تق

فى مدينة العـقاد (767) إبليس (19)

على أن العبريين فيما لاحظ الأستاذ العقاد لم يسبقوا غيرهم فى مراحل كثيرة من أطوار المسائل الغيبية والعبادات. ومن قبل هذه المرحلة فيما يضيف تميز السحر فى الحضارة القديمة بأن انقسم إلى السحر الأبيض والسحر الأسود، وإلى عمل الحكمة والمعرفة، وعمل الخبث والدنس. وجاء عصر السيد المسيح عليه السلام وقد عُرف

انفصال أيديولوجي ثنائي «القطبية» عودة التاريخ.. لا نهايته (-3 2)

ربما تكون الكوارث التى حلت بالنظام الدولى جراء «الأحادية الأميركية» منذ مطلع تسعينيات القرن الماضى، أخف وطأة مما قد يتعرض له المسرح الدولى الذى يتجه باطراد نحو ما يسمى بنظام عديم الأقطاب non polarity.. تتعدد فيه مراكز القوى التى تختلف عن «التعددية القطبية» التقليدية، بأنه ل

بقلم رجائى عطية: إبليس (18)

ينصرف هذا الفصل العويص ـ ينصرف أساسًا إلى السحر ، ويبدأ الأستاذ العقاد بما يدل عليه تاريخ السحر ـ من تضامن النوع الإنسانى فى التهدى ( من الاهتداء ) إلى العقائد العميقة ، التى تعرب عن نظرة شاملة إلى الحياة أو إلى الكون كله. وفى زماننا يسمع الخاصة والعامة أن المادة كلها ـ على اختلاف عناصرها وتراكيبه

انفصال أيديولوجى لنظام ثنائى القطبية

كادت الحرب فى أكتوبر 1973 على الجبهة المصرية (السورية)، من بعد إعلان كل من واشنطن وموسكو درجة الاستعداد القصوى فى قواعدهما النووية، تؤدى إلى مواجهة ذرية بينهما، هى التالية فى خطورتها لأزمة «خليج الخنازير» فى البحر الكاريبى مطلع الستينيات، إلا أن القاهرة تجنبت التورط بينهما، لأسبابها، وب

إبليس (15).. الأديان الكتابية

(جـ) الإسلام يختلف دور الشيطان اختلافًا جوهريًّا فى الديانات الكتابية الثلاث، وهو اختلاف جوهرى لأنه يدخل فى كيان كل ديانة منها، وترتبط به مقاييسها للخير والشر والتبعة والعقاب. دور الشيطان فى العبرية دور عامل مستغنى عنه لأنه شبيه بغيره. وهو فى الديانة المسيحية عامل فضولى مرذول، يختلس ويروغ ويخذل ف

التحرر من التطويع الأميركى

تتوالى الضغوط الأميركية غير المباشرة فى العقد الأخير على مصر.. ودول عربية مركزية، فى سابقة هى الأكثر صلفاً فى العلاقات الدولية الحديثة، بين دول ذات سيادة، ذلك عبر الصحافة الأميركية، ومن خلال تصريحات كبار المسئولين الأمريكيين أو صغارهم.. ومن خلال مؤسسات ومراكز بحثية.. الأمرالذى يثير التساؤل حول ماه

بقلم رجائى عطية: إبليس (14)

لا يتوقف تاريخ اللاهوت بعد أوريجين، فيما يورد الأستاذ العقاد ـ على أسماء أكبر من أسماء القديس «أوغسطين»، والقديس «توما الأكوينى»، «ومارتن لوثر» رافع علم الثورة الذى سمى هو نفسه شيطانًا، وسمى الحبر الأعظم فى زمانه بالشيطان . أوغسطين أحاط «أوغسطين» (3

بقلم رجائى عطية: إبليس (13)

قد تقرر دور الشيطان وسلطانه على الشر وعلى العالم الأرضى فى مقابلة العالم الإلهى بالسماء، فكل صنيع يوصف بالشر من عمل الشيطان دون حاجة إلى رواية بالسماع، وكل خطيئة أو غواية أو ضلالة أو عاقبة محذورة سيئة تنسب إليه كما تنسب الخصائص إلى معدنها بحكم البداهة. وكان الأئمة السابقون فى صدر المسيحية يذكرو

هوامش على ذاكرة الوطن وقاحة دبلوماسية فى الزمن الأميركى- الإسرائيلى

 من عهد المحافظين الجدد «بوش الابن» فى منتصف العقد المنصرم إلى العهد الشعبوى «ترامب» فى العامين الأخيرين من العقد الجارى، تتوالى المراوغات الدبلوماسية لاستباق التطبيع العربى مع إسرائيل قبل رد الحقوق لأصحابها، سواء كأساس يُفضى إلى «حل الدولتين» 2004 أو كأساس

بقلم رجائى عطية: إبليس (12)

الأديان الكتابية (ب) المسيحية تحتاج متابعة الأستاذ العقاد فى هذا الفصل، إلى كثير من الصبر المجدول بالرغبة فى المعرفة، فقد ساح وطاف ونظر وتأمل فيما قد يضيق به القارئ المتعجل أو الملول . ولكنها المعرفة التى يحسب للأستاذ العقاد أنه يستيسر فى سبيلها كل عناء. ذكر الشيطان بأسماء متعددة فيما روته الأنا

مدى الوفاق العام بين أميركا والكومنولث الروسى

 انتهت قمة هلسنكى 16 يوليو 2018 دون أن تسفر- رغم أهميتها- عن نتائج واضحة تتناسب مع استثنائية العلاقات الأميركية- الروسية، ولا مع حجم التعقيدات التى تعانيها أزمات محتدمة فى مختلف أقاليم العالم، وإن أعرب الجانبان عن أن محادثاتهما جرت فى أجواء مثمرة وبناءة، ذلك فى أول لقاء قمة بينهما منذ 2016، و

فى مدينة العـقاد (759) إبليس (11)

الأديان الكتابية العبرية مسمى العبرية فيما يقول الأستاذ العقاد- هو ما يصدق على هذه الديانة منذ نشأتها فى بلاد بين النهرين. فاسم «اليهودية» حدث نسبةً إلى يهوذا بعد موسى عليه السلام. واسم «الموسوية» منسوب إلى موسى الذى قام بالدعوة بعد يعقوب واسحق وإبراهيم عليهم السلام. كذل

هوامش على ذاكرة الوطن ثورات مصرية ليست إلى فراغ

لقد خضع التطور التاريخى لمصر الحديثة لأربعة متغيرات كبيرة فى العصور الراهنة.. ابتداءً من الحملة الفرنسية 1798، إلى الهيمنة البريطانية 1881، إلى إنشاء إسرائيل 1948، إلى حركة الضباط الأحرار 1952. كان وصول الفرنسيين إلى مصر، رغم حكمهم قصير الأجل الذى امتد إلى 1801 إيذاناً بقلب التوازن السياسى فى م

بقلم رجائى عطية: إبليس (10)

أدق توصيف لهذا الفصل، أنه «وقفه» رآها الأستاذ العقاد لازمة لاستخلاص وجيز ما فات وقطعته البشرية بشأن قوة الشر، قبل أن ينتقل إلى عقائد أهل الكتاب فى قوة الشر العالمية. فى الخطوات الأولى لم يكن هناك تمييز بين خير وشر، ولا بين إله وشيطان. آمن الإنسان بالأرواح والأطياف من أول عهده بالدين ف

بقلم رجائى عطية: إبليس (9)

الشيطان فى حضارة اليونان قدم الأستاذ العقاد لهذا الفصل، ببحث سبق أن تناوله فى كتابه «أثر العرب فى الحضارة الأوروبية»- تعرض فيه لدعاوى الأوروبيين ومزاعمهم التى تستهدف ترجيح كفتهم باسم اليونان، وبخس أو غمط الشرق حقه بما فيه الأمة العربية، بدعوى أن العرب نقله لا مبدعين، وهو ما رد عليه ال

هوامش على ذاكرة الوطن

الشرق الأوسط بين «الدولية الإمبريالية».. و«حزام التوراة» إلى «صفقة القرن»   ما الذى تريده الولايات المتحدة تحديدا من الشرق الأوسط؟.. ذلك بعد أن تورطت فى شئون المنطقة عقب الحرب العالمية الثانية.. كواحدة من اثنتين فى عالم ثنائى القطبية.. بات الشرق الأوسط فيه كا

إبليس (8).. الشيطان بين النهرين

لأسباب ثقافية، لا جغرافية، يمد الأستاذ العقاد الحضارات المعنية فى بلاد بين النهرين، إلى الحضارتين البابلية والفارسية. وقد حظيت هذه البلاد بعناية أكبر فى الدراسات بين المؤرخين وعلماء المقارنة بين الأديان، لأسباب يتعلق بعضها بتعدد السلالات فيها :الآريون، والساميون والطورانيون. أما السومريون، فسواء صح

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة