أقرأ لهؤلاء

وهم «إسرائيل الكبرى» بين «الفوبيا العربية» و«السيكوباتية» الإسرائيلية

 من دواعى سعى العرب للسلام مع إسرائيل- فى ظل تفوقها الواقعى أو اصطناعياً- قطع الطريق على خطواتها فى سبيل بناء «إسرائيل الكبرى»، ذلك بنفس قدر مراوغة إسرائيل من مستحقات السلام مع العرب لئلا يفسدوا عليها توحدها فى مواجهة خطر خارجى واقعى أو محتمل، ما يقطع على الإسرائيليين حلمهم باستكما

عقائد المفكرين فى القرن العشرين (7)

مذهب التطور اقترن شيوع مذهب التطور فى النصف الأخير من القرن التاسع عشر باسمين كبيرين «والاس» و«داروين».  وذاعت شهرة داروين حتى كاد المذهب ينسب إليه وحده. وقد هوجم المذهب كثيرًا باسم الدين كما يقول الأستاذ العقاد، ومع ذلك لم يكن والاس ولا داروين ملحدين معطلين. كان وا

عقائد المفكرين فى القرن العشرين (6)

قوانين المادة تنبنى المذاهب المادية على الوقائع والحقائق الملموسة المحسوسة، ومن هنا كانت المادة عند الماديين حقيقة الحقائق الثابتة التى لا يعتريها شك. لأنها ملموسة محسوسة ومحصورة فى مكان محدود. وبشيوع العلوم التجريبية فى القرون الأخيرة، شاعت معها ـ فيما يقول الأستاذ العقاد ـ قوانين الحركة وا

نحن واليهود من سفر الخروج إلى العودة

ما قصة هؤلاء القوم من بنى إسرائيل.. ممن عبروا بين النهرين إلى مصر شرق البحر المتوسط قبل الميلاد، مجرد رعاة رُحل أو أرقاء وموالى، ليصنع بهم موسى «النبى»- من بعد- بالتوراة وما نهلوه من حضارة مصر وعلومها وفنونها وآدابها- تاريخاً وشعباً، فضلاً عما أسبغته من حمايتها عليهم زمناً طويلاً، سواء

إشكاليات «شيزوفرانية» تواجه عهد السيسى

من المتيقن لمصر اجتهادها فى البحث منذ بداية النصف الثانى للقرن العشرين.. عن طريقها للإصلاح والتقدم، ذلك ما بين نهجين ليسا غير متطابقين تماماً، ذلك من بعد حقب مشروعها النهضوى الثالث من بداية القرن 19، والأشكال المتغيرة التى واكبت الرأسمالية الاحتكارية التراكمية حينئذ إلى ما بعد الحرب العالمية الثانية

عقائد المفكرين فى القرن العشرين (2)

لم يظهر فى السنوات المعاصرة لما كتبه الأستاذ العقاد فى عقائد المفكرين ـ لم يظهر معهد مشتغل بالبحث فى قضايا العصر الحاضر، إلاَّ وكان البحث فى مسألة العقيدة من أوائل بحوثه الهامة . ومن ذلك ـ فيما يبدى ـ مكتب المسائل الجارية بلندن «The Bureau of current»، فإنه عهد إلى الأستاذ جيسوب Jessop

انفصال أيديولوجى ثنائى القطبية (4)

التئام القمم بعد توتر ثمانى سنوات بعد إهدار نحو عقدين منذ انتهاء الحرب الباردة.. دون إرساء الاستقرار المنشود الذى يحول بين عودتها للسجال لتهديد الأمن والسلم الدوليين، إذ يعلن الروس والأمريكيون منتصف فبراير 2009 «العودة إلى المفاوضات بين وزيرى خارجتيهما مطلع مارس تمهيداً للقاء قمة بينهما أوائل

عقائد المفكرين.. فى القرن العشرين (1)

كان أول صدور كتاب «عقائد المفكرين فى القرن العشرين»- فى سنة 1948، نشرته دار المعارف فى طبعة خاصة، وأعادت طبعه، وأعادت مكتبة غريب نشره فى طبعة خالية من تاريخ صدورها ومن رقم الإيداع بدار الكتب، ويغلب أنها كانت فى سبعينيات القرن الماضى حسب تأشيرتى بتاريخ قراءتى الأولى لها. وأعيد نشر الكتاب

بقلم رجائى: عطية إبليس (24)

خـاتمـة   يختم الأستاذ العقاد هذا الكتاب، بأنه تمت فى هذه الصفحات «رسالة موجزة» فى موضوع من موضوعات المقارنة بين الأديان والعقائد، يدور حول تصوير «قوة الشر» من عهد القبائل البدائية حتى القرن العشرين. والمقارنة بين الأديان والعقائد علم حديث من علوم القرن التاسع عشر، وقد

بقلم رجائى عطية: إبليس (23)

فى العصر الحاضر إذا أخذنا بالإحصاء العددى للكلمات والتعبيرات، لجاز أن يقال إن الحضارة العصرية أكثر الحضارات اعتقادًا بوجود الشيطان وعمله الدائم فى النفس البشرية والبيئات الاجتماعية. ولكن سنرى فيما يشير الأستاذ العقاد أن مسألة الشيطان هى من أقوى المكذبات لطريقة الإحصاء الآلية. كانت كلمة ال

مصر وأميركا.. قناعات متغيرة من المثالية؟

بقلم: شريف عطية منذ أن بدأت العلاقات بينهما فى ثلاثينيات القرن 19.. لم تشهد الروابط بين مصر وأميركا مثل هذا الزخم الوثيق.. كالذى شهدته فى السنوات الثلاث الأولى بعد يوليو 1952، وكما يجرى بينهما- لمرة ثانية- منذ انتهاء حرب أكتوبر 1973 إلى اليوم، حيث باتت علاقاتهما مؤشراً لمدى النفوذ الأميركى فى الع

فى مدينة العـقاد (769).. إبليس (21)

شياطين الشعراء والكتاب مقصد هذا الفصل استبيان صورة الشيطان فى أعمال الشعراء والكتاب. وخيال الشعراء يعمل فى تصوير كل كائن غير منظور ولو لم يكن من خلق الشاعر، وشيطان الأديان لم يخلقه الشعراء، ولكنه صورة فقط فى الصور التى تتمثل للعين. ويندر من الشعراء خاصة ـ من سمع بالشيطان ولم يصوره فى الصور التى ت

إلى أين يمضى اليمين الإسرائيلى بالمنطقة؟

تبدو منطقة المواجهة الفلسطينية الإسرائيلية بعد غياب آخر زعاماتها التاريخية، «عرفات» و«شارون»، فى حالة ذهنية جماعية مضطربة- خصوصاً فى العقد الأخير، حيث تجلت أبرز مظاهرها فى الانقسام الفلسطينى الداخلى- لأسبابهم، بالتوازى مع تنامى فقدان الحكومة الإسرائيلية لاستمراريتها (..).. مم

فلسطين.. شأن مصرى

فلسطين.. شأن مصرى لم تقصر مصر بكل اتجاهاتها وفئاتها، فى مثل هذا اليوم قبل عشر سنوات، عن رثاء الشاعر الفلسطينى «محمود درويش» بما يستحق من تقدير، لم تنل مثله العديد من قامات مصرية فارهة غيبها الموت، لا لشىء.. إلا أن الاحتفاء بقيمة «درويش».. إنما يعنى تعبيراً مضافاً يتجاو

بقلم رجائى عطية: إبليس (20)

الشيطان والفنون هذا الفصل قد يرد إلى الخاطر أنه سهل ميسور، ولكن واقعه غير ذلك، لأن الأستاذ العقاد أبى إلاَّ أن يتعمق وأن يفيض فى تعمقه بحثًا عن تعريف «الشيطان» الذى جعله موضوعًا لكتابه. قال أبو العلاء: وقد كان أرباب الفصاحة كلما رأوا حسنًا عدّوه من صنعة الجن. على أن هذه الخصلة لا تق

فى مدينة العـقاد (767) إبليس (19)

على أن العبريين فيما لاحظ الأستاذ العقاد لم يسبقوا غيرهم فى مراحل كثيرة من أطوار المسائل الغيبية والعبادات. ومن قبل هذه المرحلة فيما يضيف تميز السحر فى الحضارة القديمة بأن انقسم إلى السحر الأبيض والسحر الأسود، وإلى عمل الحكمة والمعرفة، وعمل الخبث والدنس. وجاء عصر السيد المسيح عليه السلام وقد عُرف

انفصال أيديولوجي ثنائي «القطبية» عودة التاريخ.. لا نهايته (-3 2)

ربما تكون الكوارث التى حلت بالنظام الدولى جراء «الأحادية الأميركية» منذ مطلع تسعينيات القرن الماضى، أخف وطأة مما قد يتعرض له المسرح الدولى الذى يتجه باطراد نحو ما يسمى بنظام عديم الأقطاب non polarity.. تتعدد فيه مراكز القوى التى تختلف عن «التعددية القطبية» التقليدية، بأنه ل

بقلم رجائى عطية: إبليس (18)

ينصرف هذا الفصل العويص ـ ينصرف أساسًا إلى السحر ، ويبدأ الأستاذ العقاد بما يدل عليه تاريخ السحر ـ من تضامن النوع الإنسانى فى التهدى ( من الاهتداء ) إلى العقائد العميقة ، التى تعرب عن نظرة شاملة إلى الحياة أو إلى الكون كله. وفى زماننا يسمع الخاصة والعامة أن المادة كلها ـ على اختلاف عناصرها وتراكيبه

انفصال أيديولوجى لنظام ثنائى القطبية

كادت الحرب فى أكتوبر 1973 على الجبهة المصرية (السورية)، من بعد إعلان كل من واشنطن وموسكو درجة الاستعداد القصوى فى قواعدهما النووية، تؤدى إلى مواجهة ذرية بينهما، هى التالية فى خطورتها لأزمة «خليج الخنازير» فى البحر الكاريبى مطلع الستينيات، إلا أن القاهرة تجنبت التورط بينهما، لأسبابها، وب

إبليس (15).. الأديان الكتابية

(جـ) الإسلام يختلف دور الشيطان اختلافًا جوهريًّا فى الديانات الكتابية الثلاث، وهو اختلاف جوهرى لأنه يدخل فى كيان كل ديانة منها، وترتبط به مقاييسها للخير والشر والتبعة والعقاب. دور الشيطان فى العبرية دور عامل مستغنى عنه لأنه شبيه بغيره. وهو فى الديانة المسيحية عامل فضولى مرذول، يختلس ويروغ ويخذل ف

التحرر من التطويع الأميركى

تتوالى الضغوط الأميركية غير المباشرة فى العقد الأخير على مصر.. ودول عربية مركزية، فى سابقة هى الأكثر صلفاً فى العلاقات الدولية الحديثة، بين دول ذات سيادة، ذلك عبر الصحافة الأميركية، ومن خلال تصريحات كبار المسئولين الأمريكيين أو صغارهم.. ومن خلال مؤسسات ومراكز بحثية.. الأمرالذى يثير التساؤل حول ماه

بقلم رجائى عطية: إبليس (14)

لا يتوقف تاريخ اللاهوت بعد أوريجين، فيما يورد الأستاذ العقاد ـ على أسماء أكبر من أسماء القديس «أوغسطين»، والقديس «توما الأكوينى»، «ومارتن لوثر» رافع علم الثورة الذى سمى هو نفسه شيطانًا، وسمى الحبر الأعظم فى زمانه بالشيطان . أوغسطين أحاط «أوغسطين» (3

بقلم رجائى عطية: إبليس (13)

قد تقرر دور الشيطان وسلطانه على الشر وعلى العالم الأرضى فى مقابلة العالم الإلهى بالسماء، فكل صنيع يوصف بالشر من عمل الشيطان دون حاجة إلى رواية بالسماع، وكل خطيئة أو غواية أو ضلالة أو عاقبة محذورة سيئة تنسب إليه كما تنسب الخصائص إلى معدنها بحكم البداهة. وكان الأئمة السابقون فى صدر المسيحية يذكرو

هوامش على ذاكرة الوطن وقاحة دبلوماسية فى الزمن الأميركى- الإسرائيلى

 من عهد المحافظين الجدد «بوش الابن» فى منتصف العقد المنصرم إلى العهد الشعبوى «ترامب» فى العامين الأخيرين من العقد الجارى، تتوالى المراوغات الدبلوماسية لاستباق التطبيع العربى مع إسرائيل قبل رد الحقوق لأصحابها، سواء كأساس يُفضى إلى «حل الدولتين» 2004 أو كأساس

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة