«MSC» تخطط للعودة إلى سوق ناقلات السيارات عبر الاستحواذ على شركة Gram Car Carriers

بقيمة 700 مليون دولار

«MSC» تخطط للعودة إلى سوق ناقلات السيارات عبر الاستحواذ على شركة Gram Car Carriers
السيد فؤاد

السيد فؤاد

5:03 م, الأربعاء, 24 أبريل 24

تخطط شركة MSC للانضمام إلى الخطوط الملاحية العالمية العاملة في نشاط ناقلات السيارات، حيث تقدمت بعرض تصل قيمته 700 مليون دولار لشراء شركة Gram Car Carriers النرويجية (GCC) العاملة في نشاط نقل السيارات.

وحسب مصادر مطلعة، فقد قدمت شركة MSC العرض من خلال شركتها التابعة SAS Shipping Agegency Services، حيث يمثل مبلغ العرض، الذي يبلغ 24.89 دولار للسهم الواحد.

وحسب تقارير ملاحية، فان الاتجاه بالشركة النرويجية وملاكها يتجه نحو قبول عرض MSC، ووصفوه بأنه عادل من الناحية المالية.

وأعلنت الشركة النرويجية في بيان أشارت فيه إلى أن العرض التطوعي الذي قدمته اليوم إحدى المجموعات البحرية الرائدة في العالم هو تأكيد على المكانة الفريدة التي بنتها الشركة كمزود رائد لشحن حمولة السيارات والالتزام طويل الأمد الذي قدمه الفريق بأكمله.

وعلق رئيس مجلس إدارة الشركة إيفار ميكلبوست، قائلاً: “إن مجلس الإدارة مقتنع بأن العرض يمثل تقييمًا عادلاً للشركة كما ينعكس أيضًا في التوصية للمساهمين بقبول العرض”.

وفيما يتعلق بالأداء المالي للشركة، فقد تضاعف صافي أرباح عام 2023 أربع مرات تقريبًا مقارنة بعام 2022 ليصل إلى 94 مليون دولار ، حيث وصلت أسعار استئجار شركات نقل السيارات إلى مستويات عالية تاريخيًا بلغت 115,000 دولار أمريكي يوميًا في ذلك العام.

وفي الربع الأول من عام 2024، تضاعف صافي أرباح الشركة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ليصل إلى 31.2 مليون دولار .

وتجدر الاشارة إلى أنه خلال مارس من العام الماضي فقد باعت شركة MSC السويسرية الناقلتين MSC MSC Cristiana وMSC Immacolata، وهما حاملتي السيارات الوحيدتين في أسطولها، إلى المالك اليوناني Niki Shipping.

وخلال الفترة الأخيرة شهدت عددا من الخطوط الملاحية في قطاع الحاويات، مثل CMA CGM وHMM وSeaspan Corporation، إلى قطاع نقل السيارات المتجدد وذلك اعتبارًا من عام 2022، مع عودة مستويات الشحن للحاويات إلى طبيعتها.