أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

‮»‬شهادات‮ ‬OCI‮ ‬الأمريكية‮«.. ‬واجهة جيدة لجذب الاستثمارات الأجنبية للأسهم المصرية


اثار اطلاق شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة برنامج شهادات إيداع أمريكية (ADR ) مؤخرا، عدة تساؤلات حول فرص نجاح تلك الشهادات في تحقيق احجام تداول جيدة بالسوق الأمريكية، خاصة أن »OCI « تعد اول شركة مصرية تقدم علي اتخاذ تلك الخطوة، مما يتطلب الوقوف علي اثر هذه الخطوة علي اداء السهم بالسوق المحلية والبورصة المصرية بشكل عام في ظل ارتفاع الوزن النسبي للسهم بالمؤشر الرئيسي للسوق EGX 30 .
 
كما ان اختلاف الوسيلة التي اتبعتها شركة »OCI « لاطلاق برنامج الـ»ADR « والمتمثلة في إتاحة امكانية التداول علي شهادات ايداع امريكية من خلال تحول الاسهم المحلية لـ»ADR « عند الطلب فقط، سيجنب الشركة اصدار شهادات جديدة او تحويل كمية معينة من الاسهم المحلية لـADR لتكون بمثابة رصيد متاح للتداول في البورصة الأمريكية.
 
ووصف عدد من خبراء سوق المال هذه الخطوة التي اتخذتها شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة بالإيجابية، وسيترتب عليها وجود واجهة جيدة للاسهم المصرية في السوق الأمريكية، مما سينعكس ايجابيا علي لفت أنظار المستثمرين الاجانب الذين ليسوا علي دراية بمقومات السوق المحلية،الي الاسهم المصرية خاصة في ظل قوة الوضع المالي لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة.
 
و توقع الخبراء أن ينعكس برنامج الـ»ADR « علي تزايد اقبال المستثمرين الاجانب علي سهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة خلال الفترة المقبلة، خاصة من قبل الافراد الاجانب الذين عادة ما يتجنبون الدخول في اسواق اخري بخلاف اسواقهم المحلية تحسبا لفروق العملة، في حين ان برنامج الـ»ADR « سيتيح لهم امكانية التداول علي »OCI « بالدولار، خاصة أن السوق الأمريكية لا تقتصر علي المستثمرين المحليين، وإنما تضم جميع الجنسيات المختلفة مما سيساهم في دخول جنسيات جديدة لسهم أوراسكوم للإنشاء.
 
 ورأي الخبراء ان برنامج الـ»ADR « سيترتب عليه انخفاض حجم المعروض من الاسهم في السوق المحلية مقارنة بالطلب عليه، وذلك نظرا لان تحويل الاسهم المحلية الي ADR يستلزم تقديم طلبات شراء للاسهم المحلية بنفس الكمية التي سيتم تحويلها، مما سينعكس علي صعود السعر السوقي للسهم المحلي في حالة ارتفاع الطلب علي السهم خلال الفترة المقبلة.
 
وكانت شركة أوراسكوم للإنشاء قد اتفقت مع بنك »أوف نيويورك ملون«، ليقوم بدوره كبنك إيداع للبرنامج، وتساوي شهادة الإيداع الأمريكية لـ»OCI « سهماً واحداً عادياً، فيما بدأ التداول علي شهادات الإيداع الأمريكية لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة بسوق خارج المقصورة الامريكية في 15 ديسمبر 2010.
 
ومن جانبه أوضح حسن بدراوي مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي بشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة ان شركته لن تطرح أي شهادات جديدة في البورصة الأمريكية كما لن تقوم بتحويل جزء معين من اسهمها المحلية لشهادات ايداع امريكية، وانما يتمثل البرنامج في إتاحة امكانية شراء اسهم بشركة أوراسكوم للإنشاء من السوق الأمريكية بالدولار، علي ان يتم تحويل الاسهم المحلية الي شهادات ايداع دولية عند تقديم طلبات شراء علي شهادات الايداع الأمريكية لـ»أوراسكوم للإنشاء والصناعة«.
 
وأكد »بدراوي« أن هذا الامر سيساهم في إتاحة اسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة لفئات متنوعة من المستثمرين بالسوق الأمريكية، كما ستترتب عليه زيادة عدد ساعات التداول اليومية لسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة الي 11 ساعة بدلا من 9 ساعات عبر تداول اسهم وشهادات »OCI « بالسوق المحلية وببورصة لندن فقط.
 
وأرجع مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي بشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة هذه الخطوة، الي تأكد شركته من وجود طلب من المستثمرين الاجانب علي المساهمة بشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة.
 
وأشار عمر دروازة، مدير علاقات المستثمرين بشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، إلي أن ارتفاع نسبة الاجانب، خاصة الأمريكيين من قاعدة حاملي اسهم شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، يعزز من فرص نجاح شهادات ايداع »OCI « الأمريكية في تحقيق احجام تداول جيدة خلال الفترة المقبلة، مشيرا الي ان العديد من المستثمرين الاجانب قد اعربوا عن رغبتهم للشركة في إتاحة امكانية تحويل اسهمهم الي ADR's .
 
واكد أن الحكم علي نسب نجاح شهادات أوراسكوم للإنشاء والصناعة الأمريكية يتطلب الانتظار فترة من الوقت، خاصة أن معرفة المستثمر الامريكي بمقومات الاستثمار بشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة ستستغرق عدة اشهر.
 
ولفت مدير علاقات المستثمرين بشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة الي ان زيادة عدد ساعات التداول علي سهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة ستترتب عليها زيادة حجم السيولة اليومية علي السهم، كما ستساهم في تنويع قاعدة حاملي السهم بين فئات مختلفة من المستثمرين.
 
وأكد انخفاض تكلفة إتاحة برنامج شهادات الايداع الأمريكية، خاصة أنها تقتصر فقط علي الرسوم التي تم دفعها للبورصة الأمريكية.
 
ن جانبه اكد محمد ماهر، نائب رئيس شركة »برايم« القابضة للاستثمارات المالية، أن قيام شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة باطلاق برنامج شهادات الايداع الأمريكية دون اصدارات جديدة، يعتبر اسهل وسيلة لاصدار شهادات»ADR's « خاصة في ظل اختلاف نوع الافصاح المطلوب عند اصدار شهادات ايداع امريكية من خلال طرح جديد او تحويل عدد معين من الاسهم المحلية الي شهادات ايداع امريكية، مقارنة بالافصاح المطلوب عند اطلاق برنامج شهاداتADR's  من خلال إتاحة إمكانية التحويل عند الطلب فقط.
 
وأشار الي ايجابية اطلاق برنامج الـ»ADR's « علي سهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة المحلي خاصة في ظل الارتفاع المرتقب في عدد المستثمرين المعنيين بالتداول علي السهم، مما سينعكس ايجابا علي السوق المحلية في ظل كون سهم »OCI « من اهم الاسهم المتداولة بالسوق.
 
من ناحية اخري، ربط نائب رئيس مجلس إدارة شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية فرص نجاح شهادات ايداع أوراسكوم الأمريكية في تحقيق تداولات جيدة بعمليات الترويج التي ستقوم بها الشركة في البورصة الأمريكية، مشيرا الي الدور الحيوي الذي تلعبه عمليات التسويق في انجاح اي شهادات ايداع لشركات جديدة نظرا لجهل العديد من المستثمرين الاجانب بمقومات شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة علي الرغم من انتشار صيت قوتها المالية بالسوق المحلية والأسواق العربية.
 
وحدد مجموعة من المعايير التي يجب توافرها في أي شركة محلية لاطلاق شهادات ايداع امريكية قادرة علي تحقيق تداولات جيدة، يأتي في مقدمتها ارتفاع رؤوس اموال الشركات، مشيرا الي ان المستثمر الاجنبي لن يهتم بشراء أي سهم في حالة انخفاض رأسمال شركته المصدرة عن مليار او 2 مليار دولار، فضلا عن قوة الاوضاع المالية للشركات مؤكدا ان هذا العامل يتصدر معاييرالمستثمر الاجنبي في اختيار الاسهم التي يتم الاستثمار فيها.
 
وضرب ماهر عدة أمثلة لشركات محلية لديها المقومات التي تؤهلها لاصدار شهادات ايداع امريكية مثل أوراسكوم تليكوم، ومجموعة طلعت مصطفي، والمصرية للاتصالات.
 
واستبعد أن ينخفض حجم التداول المحلي لسهم »OCI « في حال ارتفاع الاقبال علي شهادات الايداع الأمريكية للشركة وذلك نظرا لان تحويل السهم المحلي لشهادة ايداع يستلزم تقديم طلبات شراء علي الاسهم المحلية بنفس الكمية التي سيتم تحويلها لـ»ADR's «، ومن ثم فان حجم الطلب علي السهم سيرتفع في السوق المحلية.
 
ويري شوكت المراغي رئيس قطاع السمسرة بشركة اتش سي للاستثمارات المالية ان قيام شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة باطلاق برنامج شهادات ايداع امريكية سيكون من شأنه التأثير ايجابيا علي سهم الشركة المحلي نظرا للتزايد المتوقع في درجة اقبال الاجانب علي الدخول في السهم.
 
وأكد أن إطلاق برنامج شهادات ايداع أمريكية لأوراسكوم للإنشاء والصناعة سينعكس ايجابا علي السوق المحلية، وذلك نظرا لان إتاحة شهادات شركة مصرية للمستثمرين الاجانب بالدولار، سيترتب عليها لفت انظار المستثمرين الاجانب الذين ليسوا علي دراية بمقومات السوق المحلية لباقي الاسهم المصرية بخلاف أوراسكوم للإنشاء، خاصة في ظل قوة الوضع المالي لشركة »OCI « وارتفاع فرص نموها مما يؤهلها لتكون واجهة جيدة للاسهم المحلية.
 
وأشار إلي أن اهتمام المستثمرين الاجانب الفعلي بسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة في السوق المحلية، يعزز من فرص نجاح شهادات ايداع أوراسكوم للإنشاء الأمريكية في تحقيق تداولات جيدة خلال الفترة المقبلة.
 
وقال إن هناك عدداً لا يقل عن 5 أو 6 شركات محلية لديها القدرة والكفاءة التي تؤهلها لاطلاق برامج شهادات ايداع أمريكية، مشيرا الي ان ارتفاع حجم الملاءات المالية ورؤوس الاموال السوقية لتلك الشركات سيمكنها من انجاح شهادات ايداعها الأمريكية.
 
ويقول عبدالرحمن لبيب رئيس قسم التحليل الفني بشركة الاهرام لتداول الاوراق المالية، ان تداول شهادات ايداع امريكية لشركة أوراسكوم للإنشاء سيساهم في إتاحة السهم لعدد كبير من الجنسيات الجديدة، خاصة في ظل ان فئات المستثمرين في البورصة الأمريكية لا تقتصر علي الأمريكيين فقط، وانما تضم جميع جنسيات العالم.
 
وأشار الي ان تداول »ADR's « لأوراسكوم سيترتب عليه ارتفاع اقبال المستثمرين الاجانب من الافراد علي الدخول في السهم، خاصة في ظل تفضيل العديد من الافراد عدم الدخول في اسهم مدرجة بأسواق أخري بخلاف اسواقهم المحلية، وذلك تجنبا لتحمل فروق العملة في حين ان تداول شهادات ايداع أوراسكوم الأمريكية سيتيح امكانية التداول علي »OCI « بالدولار مما سيعد جاذبا للافراد الاجانب.
 
واكد أن اطلاق برنامج الـ»ADR's « دون اصدار شهادات جديدة سيترتب عليه انخفاض حجم المعروض من سهم »OCI « في السوق المحلية بنفس الكمية التي سيتم تحويلها لشهادات امريكية، وهو الامر الذي اعتبره ايجابيا نظرا لان هذا الامر يعني تفوق طلبات شراء السهم علي المعروض منه، مما سيترتب عليه ارتفاع سعره السوقي وسينعكس ايجابا علي الصعود بمؤشر البورصة الرئيسي في ظل استحواذ سهم »OCI « علي نسبة كبيرة من الوزن النسبي لمؤشر EGX 30 .
 
وأشار إلي ان الارتفاع المرتقب بسعر سهم »OCI « مرهون بعدم حدوث اي تقلبات اقتصادية عالمية خلال الفترة المقبلة، التي ستؤدي بدورها للتأثير سلبا علي السوق المحلية في ظل ارتفاع معامل الارتباط مع الأسواق العالمية، مستبعدا في الوقت نفسه ان يؤدي تداول الـ»ADR's « لأوراسكوم للإنشاء الي تزايد نسبة تأثرها بالتقلبات الاقتصادية الأمريكية، خاصة في ظل كون »OCI « ستقوم بإتاحة امكانية تحويل الاسهم الي شهادات ايداع امريكية دون اصدارات جديدة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة