جريدة المال - قصر تراخيص «الاتصالات الدولية» و«الواي - ماكس» علي شركات المحمول
أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.60 17.70 بنك مصر
17.60 17.70 البنك الأهلي المصري
17.60 17.70 بنك القاهرة
17.60 17.70 بنك الإسكندرية
17.60 17.70 البنك التجاري الدولي CIB
17.60 17.70 البنك العربي الأفريقي
17.59 17.73 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
649.00 عيار 21
556.00 عيار 18
742.00 عيار 24
5192.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
14.00 الزيت
9.00 السكر
10.00 المكرونة
8.00 الدقيق
3.75 الشاي 40 جم
105.00 المسلى الطبيعي
38.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

قصر تراخيص «الاتصالات الدولية» و«الواي - ماكس» علي شركات المحمول


هيثم دردير:
 
يبدو أن تراخيص الانترنت اللاسلكي المعروف بـ «الواي - ماكس» التي تعد  أحد أهم البدائل لنشر  البني التحتية الخاصة بشبكات الاتصالات و نقل المعلومات تتعرض لمرحلة فاصلة من  التأجيل وإعادة النظر ، كما تم مع تراخيص الاتصالات الدولية التي تعرضت أكثر من مرة الي عمليات متكررة من التأجيل وإعادة النظر .

 
وجاء إعلان شركتي المحمول " فودافون " و"اتصالات "  أحقيتهما في تمرير الاتصالات الدولية وتقديم خدمات الواي ماكس ، وفقا لكراسة شروط الشبكة الثالثة وتراخيص الجيل الثالث ، ليؤكد بقوة اتجاه وزارة الاتصالات - التي تلعب دور الدرع الواقي للشركة المصرية للإتصالات من أيه تهديدات مستقبلية  - الي تحديد هذه الخدمات علي  شركات المحمول العاملة فقط في سوق الاتصالات ولا عزاء لتحرير قطاع الاتصالات والتزامات اتفاقية تحرير تجارة الخدمات " الجاتس ".
 
وقال المهندس عمر الشيخ مدير العلاقات الحكومية في " فودافون مصر " إنه من الطبيعي أن يتم منح شركات المحمول تراخيص الواي _ماكس ،  وهي الأجدي بالحصول عليها ، نظرا للاستثمارات التي تم ضخها والبني التحتية للشبكات التي تم تأسيسها.
 
ويري الشيخ أن منح شركات المحمول طبقا لتراخيص الجيل الثالث أحقية تشغيل الواي - ماكس ، يندرج في إطار توازن الاستثمارات ، وحمايتها وخاصة وأن تراخيص الجيل الثالث تصل وحدها الي 3.3 مليار جنيه ، فمن غير المعقول منح تراخيص الواي _ ماكس بعد ذلك بقيم قليلة الي مشغلين آخرين يتم السماح لهم بييع خدمات المحمول بما يضر بالمشغلين الآخرين.
 
ونوه الي أن " فودافون مصر " ترحب بلاعبين آخرين في سوق الإنترنت اللاسلكي ولكن عليه دفع نفس التراخيص التي تحملتها، بالإضافة الي الاستثمارات التي تم ضخها في شبكات الاتصالات ، وهي من القواعد الطبيعية للمنافسة.
 
واتفق المهندس صالح العبدولي الرئيس التنفيذي لاتصالات مصر مع الرأي السابق ، منوها الي أن اتصالات تستعد في الوقت الحالي لشراء إحدي شركات الانترنت العاملة استعدادا لتقديم خدمات الاتصالات الدولية ، والإنترنت اللاسلكي واسع التغطية ، وهي من المزايا النسبية التي حصلت عليها من خلال الشبكة الثالثة للمحمول.

 
وأشار العبدولي إلي أن تجارب تشغيل الواي ماكس في العديد من دول العالم لم تخرج من حيز تقديم خدمات المعلومات نظرا لعدم نضوج خدمات نقل الصوت والوصول الي صيغ موحدة تتيح عمليات الاتصالات والتحركية .

 
وأوضح المهندس محمد عمران رئيس مجلس إدارة شركة " اتصالات " الإمارات المستثمر الرئيسي في "اتصالات مصر" في وقت سابق أن شركته من حقها الحصول علي ترخيص لتقديم خدمات الاتصالات الدولية في مصر ، مشيرا الي أن استثمارات الشركة لن تقتصر علي خدمات المحمول وإنما ستتخطاها لمجال الاتصالات الدولية والإنترنت.

 
من جهته قال المهندس إليكس شلبي العضوالمنتدب لــ " موبينيل " أن شركته لم تحدد بعد التقدم لتراخيص الجيل الثالث التي تتيح تلك المميزات النسبية ،إلا أن الإطار العام الذي حددته الدولة لهذه التراخيص يشير الي أن تراخيص الاتصالات الدولية والواي ماكس لن تمنح لمستثمرين آخرين سوي شركات المحمول خاصة في  نقل الصوت منها.

 
وأكد أن الشركة تتمسك بالحصول علي تراخيص الاتصالات الدولية  و تسعي الي الاتفاق مع جهاز تنظيم  الاتصالات في ذلك، بالإضافة  الي تمرير المكالمات الدولية للعملاء عبر بوابات خاصة ،أو طرح بدائل لا تجبر "موبينيل " علي تمرير المكالمات الدولية من  خلال " المصرية للاتصالات " التي يربطها اتفاق مشترك يقضي بعدم تمرير المكالمات إلا من خلالها  بنهاية 2007.

 
وأشار الي أن شبكات الواي _ ماكس لا تزال تعاني من إتاحة عمليات التحركية والتنقل من خلية الي أخري كما هو الحال في شبكات المحمول ، إلا أن معامل الأبحاث والاتصالات العالمية تسعي الي إتمام تلك العمليات وستكون بالفعل متاحة خلال السنوات المقبلة، فمن الطبيعي أن يتواجد التخوف من استخدامها في إتمام الاتصالات المحمولة.

 
من جهته قال  الدكتور عمرو بدوي رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ان طرح  تراخيص خدمات الانترنت اللاسلكي عبر شبكات الواي ماكس والاتصالات الدولية لشركات ومستثمرين آخرين أمر لم يتم إتخاذ أيه خطوات جدية نحو تنفيذه ، مشيرا الي أن الميزات النسبية التي منحت لشركات المحمول لا تتعارض مع منح تراخيص أخري إلا أن ما يعرقل بالفعل منح تراخيص أخري  هو الحصص السوقية المتبقية ،فشركات المحمول تستحوذ وحدها علي أكثر من 77 % من الاتصالات الدولية، والنسبة المتبقية لشركات الكروت المنزلية والكبائن العامة والإنترنت بالإضافة الي المكالمات التي تحررها المصرية للاتصالات الي مشتركيها.

 
وأضاف : لذلك  لم يتم التوصل الي قرارنهائي بشأن منح تراخيص الاتصالات الدولية لمستثمرين جدد أو منحها بشكل نهائي  لمشغلي المحمول العاملين في السوق، إلا أن الجهاز يعكف -حاليا- علي وضع اللمسات الأخيرة المتعلقة بشروط منحها.

 
وأشار بدوي إلي أن الجهاز لا يتدخل في اتفاقات" المصرية للاتصالات "مع مشغلي  المحمول حول اتفاقات التعاون المشترك أو تمديد اتفاقات تراخيص الاتصالات الدولية كما حدث مؤخرا مع "فودافون مصر "، و أن ذلك  تم في إطار تجاري لا يتعلق بأطر تنظيمية يتحتم تدخل الجهاز في تحديد الأوجه الخاصة بها .

 
ويأتي الهدف من طرح تراخيص الاتصالات الدولية والواي -ماكس هو توسيع سوق هذه الخدمات من خلال مشغلين جدد، فيما لن يتحقق ذلك مع منحهما لشركات المحمول العاملة حاليا باعتبار أنها تسعي من وراء الحصول عليهما إلي تمرير مكالماتهما الدولية بشكل أساسي وزيادة ربحيتهما دون الاهتمام بتوسيع حجم سوق هذه الخدمات.

 
وأضاف بدوي أن قرارمنح التراخيص لشركات المحمول هو البديل الأفضل من وجهة نظر الجهاز نظرا للعلاقة بين شبكات الجيل الثالث والاتصالات الدولية، بالإضافة الي نسب النمو العالية المتوقعة لها  في المرحلة المقبلة.

 
وقال الجهاز أكثر من مرة إن السبب وراء إرجاء طرح تراخيص "الواي _ماكس" والاتصالات الدولية خلال الفترة الماضية  جاء بسبب طرح الشبكة الثالثة للمحمول والإعداد لتراخيص الاتصالات الدولية، بالإضافة الي تأسيس الشركة العربية للكابلات البحرية وما تستلزمه من تراخيص للعمل.

 
ويترقب مستخدمو الانترنت في مصر منذ فترة طويلة صدور القرارات المنظمة لخدمات الانترنت واسع النطاق  كما أعلنت ذلك أكثر من مرة وزارة الاتصالات ممثلة في الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، خاصة وأن الواي ماكس يقدم خدماته عبر دائرة  يزيد قطرها علي 50 كيلو مترا في المنطقة الواحدة مقارنة بالواي فاي الذي تنحصر خدماته في المناطق السكنية والتجارية المغلقة.

 
وتعرض طرح تراخيص تقديم خدمات الاتصالات الدولية للإرجاء أكثر من مرة خلال العام الجاري ، حيث كان مقررا  طرحها في مارس الماضي تم تمديده إلي منتصف العام الحالي ، الأمر الذي دفع العديد من مسئولي شركات الاتصالات المحلية والأجنبية التي أبدت استعدادها للتقدم للحصول عليها  إلي التشكيك في جدية جهاز تنظيم الاتصالات في طرحهما خلال العام الجاري بغية إعطاء المزيد من الوقت للشركة المصرية للاتصالات التي تحتكر تقديم هذه الخدمات حتي الآن لتوفيق أوضاعها .

 
وأضاف الخبراء أن إرجاء طرح تراخيص الاتصالات الدولية يأتي ضمن خطة الحكومة لمنح الشركة المصرية للاتصالات وقتا كافيا لتوفيق أوضاعها في مجال الاتصالات الدولية التي مازالت تحتكر تقديم خدماتها في مصر ، والتي تمثل النسبة الأكبر من العوائد والايرادات للشركة بنسبة تقدر بـ 30 % من إجمالي نتائج الأعمال.

 
وكانت عدة شركات عاملة في البنية الرقمية والإنترنت قد اجتمعت خلال الفترة الماضية مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بعد إرسال العديد من الاستفسارات المعروفة بالــ RFI   الي العديد من العاملين في هذا المجال في ورش عمل متعددة للوصول الي صيغ موحدة حول طبيعة الخدمات وتقنيات العمل و إذا كانت ستشمل خدمات الإنترنت والصوت معا أم خدمات الأنترنت فقط.

 
واتجهت العديد من شركات البنية الرقمية بالفعل إلي البحث عن مستثمرين جدد لتحسين ملاءتها المالية ،استعدادا لتراخيص الاتصالات الدولية والواي ماكس  المرتقبة.

 
وقال كريم بشارة العضو المنتدب لشركة " لينك دوت نت " العاملة في مجال خدمات الانترنت والتابعة لأوراسكوم تليكوم في تصريحات سابقة للمال أن شركته  ترغب في   الحصول علي تراخيص الواي ماكس المرتقب طرحها ،والتي ترتبط بظهور الأطر التنظيمية و كراسات الشروط أمام الشركات والمستثمرين .

 
وقال وقتها أنه لم يتحدد بعد تقدم شركته منفردة أو مع "أوراسكوم تليكوم واي ماكس" التي أسستها أوراسكوم تليكوم مؤخرا بتمويل من صندوق إنتل الاستثماري في شركات التكنولوجيا التابع لـ " إنتل كابيتال" العالمية ، منوها الي أن هذه الشركة تعزز من وضع شركته وقت التقدم للحصول علي تراخيص العمل.

 
ورحبت وقتها شركات "تي أي داتا" و" إيجي نت "و "نور " و"راية تليكوم للبنية الرقمية عن نية شركته التقدم لتراخيص الواي ماكس التي لها تأثير مباشر علي زيادة عدد مستخدمي الانترنت في مصر.

 
وتعد الشركة المصرية للاتصالات المحتكر الرئيسي لخدمات الاتصالات الدولية، حسب ما نص عليه قانون تنظيم الاتصالات للعام 2003 الذي أوضح أن "للشركة دون غيرها حتي 31 ديسمبر 2005 الحق في القيام بإنشاء وتشغيل واستغلال شبكات التراسل الدولية بين مصر وأية دولة أخري من خلال المعابر الدولية بواسطة الكابلات البحرية والأرضية ووصلات الميكروويف والأقمار الصناعية للخدمات الثابتة وتمرير المكالمات التليفونية الدولية.
 
وأثار إعلان وزارة الاتصالات بداية العام الحالي  طرح تراخيص الاتصالات الدولية أمام شركات المحمول، مع اشتراط تبعية شركة فرعية لها تعمل في مجال البنية الرقمية والانترنت، المزيد من الغموض حول مصير هذه التراخيص  خاصة في ظل تعثر "اتصالات مصر"  في تأسيس شركة للإنترنت في الوقت الحالي أو الاستحواذ علي إحدي الشركات العاملة ، بالإضافة الي اتفاق "فودافون مصر" مع المصرية للاتصالات العام الماضي علي مد الاتفاق الحصري بينهما حول الاتصالات الدولية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة