أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

بنوك الاستثمار تفضل أسهم الكوبونات وتوسعات الشركات فرس الرهان‮ ‬


أحمد مبروك
 
من ناحية اخر، مالت بنوك الاستثمار خلال العام الحالي لاسهم القطاع العقاري، حيث كان سهم بالم هيلز نجم ترشيحات القطاع حاصدا 3 اصوات في مقابل صوتين لشركة طلعت مصطفي وصوت واحد لـ»المصرية للمنتجعات السياحية«.

 
 
 وائل زيادة
علي صعيد يخص قطاع الاتصالات، حصلت كل من »المصرية للاتصالات« و»موبينيل« و»اوراسكوم تليكوم« علي صوت واحد لكل منها، ويأتي ذلك علي خلفية تأثر الاسهم القيادية بالقطاع بالاحداث التي تدور حول الاخيرة في ظل عدم وضوح الرؤية حول مسار اتمام الصفقه المنشودة ومستقبل فرع الشركة بالجزائر، وسط ارتفاع حدة المنافسة في قطاع المحمول، ومعاناة شركة المصرية للاتصالات من احلال الهاتف المحمول للثابت.
 
وفيما يخص القطاع الاستهلاكي، تراجعت حدة اقبال بنوك الاستثمار علي اسهم القطاع خلال العام الجديد مقارنة بالعام المنصرم، فبعد ان كانت كل بنوك الاستثمار تفضل اسهم القطاع إلا ان سهمي جي بي اوتو والدلتا للسكر حصدا صوتين فقط لكل منهما في توصيات بنوك الاستثمار خلال العام الحالي، في حين حصد سهم »ايبيكو« علي صوتا واحدا فقط رغم »دفاعية« القطاع.
 
وتراجع اقبال بنوك الاستثمار علي سهم ماريديف، فبعد ان فضلت كل بنوك الاستثمار السهم خلال العام الماضي، لكنه لم يحصل الا علي صوتين فقط خلال العام الحالي.
 
من جانب اخر، حصل سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة علي صوتين فقط من ترشيحات بنوك الاستثمار للعام الحالي وهي هيرمس وسي اس كابيتال، في ظل ارتفاع سعر السهم واقترابه من القيمة العادلة التي حددتها معظم بنوك الاستثمار.
 
وضعت المجموعة المالية هيرمس ـ في تقريرها الاستراتيجي الخاص بالاستثمار في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا خلال2011 ـ مصر ضمن الدول المفضلة للاستثمار خلال العام الحالي بدعم من عدد من العوامل، أهمها، ارتفاع الطلب الداخلي علي مدار 2011 مدعوما بتسارع نمو الائتمان وصعود الاستثمارات، علي الرغم من عدم وضوح الرؤية تجاه الطلب الخارجي بشكل عام، كما اعتبرت هيرمس السوق المحلية في وضعية استقبال لتدفقات رؤوس اموال الصناديق المهتمة بالاسواق الناشئة، فضلا عن استفادة الدولة من نمو عدد من القطاعات المنتقاة بقارة افريقيا، مشيرة الي ان البورصة تتداول بمضاعف 10.1 مرة وفقا لنتائج اعمال العام الحالي وهو ما يعتبر اقل من مضاعف ربحية مؤشر مورجان ستانلي للاسواق الناشئه.
 
ونصحت هيرمس باقتناص 5 اسهم بالسوق المحلية من اجمالي 20 سهما بالمنطقه، وتتلخص الاسهم المنتقاة من السوق المحلية في اسهم البنك التجاري الدولي، واوراسكوم للانشاء والصناعة، وايبيكو، وموبينيل، وطلعت مصطفي.
 
وعلي صعيد قطاع البنوك، اوصت المجموعة المالية »هيرمس« بالاحتفاظ بسهم البنك التجاري الدولي وحددت القيمة العادلة للسهم عند مستوي 44.5 جنيه وهو ما دفعها الي اعتبار الفترة الحالية ليست فترة دخول سليمة في السهم في ظل ارتفاع السعر السوقي بشكل ملحوظ في الفترة الماضية، واعتبرته سهما معبرا عن حركة نمو القطاع المصرفي المصري الذي يعتبر من القطاعات الجاذبة للاستثمار في المنطقة، وتوقعت هيرمس ان ينخفض مضاعف ربحية السهم الي 12 مرة خلال العام الحالي وفقا لتوقعات نتائج اعمال 2011، مقابل 15.3 مرة وفقا لتوقعات نتائج اعمال العام الماضي.
 
ووضعت هيرمس سهم شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة في قائمة » تحت المراقبة« واعطت توصية محايدة للسهم محددة القيمة العادلة عند مستوي 280 جنيها، مشيرة الي انه رغم التوصية المحايدة تجاه السهم فإنه من المرجح ان يستفيد من اي اعلان عن التوسعات المرتقبة، سواء في قطر »بدعم من استضافتها كأس العالم«، أومصر في اطار مشروعات مشاركة القطاعين العام والخاص، فضلا عن الارتفاع المرتقب في هوامش ربحية قطاع الاسمدة النيتروجينية بالشركة، وحددت »هيرمس« مضاعف ربحية السهم عند 13.1 مرة وفقا لنتائج اعمال العام الحالي، مقابل 18 مرة وفقا لنتائج اعمال العام الماضي.
 
ونصحت »هيرمس« بشراء سهم ايبيكو وحددت القيمة العادلة للسهم عند مستوي 45.4 جنيه، في ظل التوقعات بزيادة طاقتها الانتاجية خلال العام الحالي بهدف التصدير لاسواق افريقيا والخليج واوروبا، وهو ما قد يدعم نمو ايرادات الشركة بنسبة %15 خلال العام الحالي، لافتة الي ارتفاع ربحية الشركة عن متوسط القطاع في ظل ترشيد التسعير وتمكنها من انتاج انواع ادوية تتسم بهوامش ربحية مرتفعة نسبيا وحددت مضاعف ربحية السهم عند 8.6 مرة وفقا لنتائج اعمال 2011 في مقابل 9.1 مرة وفقا لنتائج اعمال العام الماضي.
 
ونصحت هيرمس بشراء سهم موبينيل وحددت القيمة العادلة لسهم الشركة عند مستوي 209.1 جنيه مشيره الي انه رغم تقلص الحصة السوقية للشركة خلال الفترة الماضية بسبب ارتفاع المنافسه بالسوق المحلية، إلا انه يلاحظ التحسن النسبي في متوسط العائد من المستخدم منذ الربع الثالثة 2010، فضلا عن التنبؤات بارتفاع التدفقات النقدية الحرة خلال العام الحالي وهو ما قد ينعكس علي توزيعات ارباح الشركة.
 
وفيما يخص القطاع العقاري، وضعت »هيرمس« سهم »طلعت مصطفي« ضمن اسهمها المفضلة للاستثمار خلال العام الحالي، واوصت بشراء السهم بقيمة عادلة عند مستوي 11.5 جنيه، بدعم من قوة ميزانية الشركة وسابقة اعمالها الجيدة في تسليم الوحدات، وتكوينها بنك اراض كبير بسعر منخفض وفي الوقت نفسه باماكن ممتازة.
 
من جانبه، رشح تودر ألين كبيرا الاقتصاديين بشركة »اتش سي« عددا من القطاعات للاستثمار خلال العام الحالي، علي رأسها قطاع الموارد الطبيعية والقطاع الاستهلاكي والبنوك.
 
وفيما يخص قطاع الموارد، نصح »ألين« باقتناص سهم شركة سيدي كرير للبتروكيماويات بدعم من هيمنة الشركة في مجال انتاج الاثيلين والبولي اثيلين، تزامنا مع العائد المرتفع المتوقع من الاستثمار في اسهم تلك الشركة، علاوة علي قوة ميزانية الشركة في ظل انخفاض نسبة الديون بالاضافة الي ارتفاع هوامش ربحية الشركة والبالغة %45 تقريبا، وانخفاض احتمالية تعرض الشركة لمخاطر انخفاض الطلب، كما ان السهم يدر توزيعات نقدية في حدود %10 وهو ما يعتبر جاذبا في سوق المال المحلية، كما قد يتفاعل سهم الشركة ايجابيا في حالة الاعلان عن اي توسعات مستقبلية.
 
علي صعيد متصل، واصل كبير الاقتصاديين بشركة »اتش سي« التأكيد علي أفضلية شركة جي بي اوتو بين الاسهم المحلية المعتمدة علي الطلب المحلي، ورغم ان السعر السوقي للسهم قد تضاعف خلال العام الماضي بسبب عمليات المضاربة التي تعرض لها علي خلفية الانباء حول مفاوضات الشركة مع مصنع هندي، فإن الهبوط الذي عاني منه السهم بعد الاعلان عن فشل المفاوضات يعطي للمستثمرين فرصة جيدة لاقتناص السهم خلال العام الحالي.
 
فيما نصح »ألين« باقتناص اسهم قطاع البنوك خلال العام الحالي وعلي رأسها اسهم البنك التجاري الدولي وسوسيتيه جنرال وكريدي اجريكول، مشيرا الي ان السهم القيادي يتمتع باقل نسبة قروض مشكوك في تحصيلها، بالاضافة الي انه يعتبر افضل بنك قام بتغطية كل القروض المشكوك في تحصيلها، بالاضافة الي الوضع المالي القوي.في حين توقع الين ان تنمو ايرادات البنك الاهلي سوسيتيه جنرال بحوالي %10 خلال العام الحالي فضلا عن ادائه المستقر في مجال التمويل، كما رأي الين ان سهم كريدي اجريكول يتداول بمضاعف مغر في الفترة الراهنة وسط تأخره نسبيا عن مواكبة ارتفاع اسعار اسهم القطاع بشكل عام، فضلا عن تمتع البنك بسيولة مرتفعة وهو ما يفتح المجال امام توسعات في مجال الاقراض في الفترة المقبلة، حيث من المرجح نمو القروض بنسبة تتراوح بين 15 و%20 في السنوات القليلة المقبلة بما سيدفع الايرادات للنمو بمتوسط نسبة %14 علي مدار 2010-2014.
 
من جانبه، أبدي مايك ميلر، رئيس قسم البحوث بشركة النعيم القابضة، نظرة ايجابية لسوق المال المحلية بشكل عام خلال العام الجديد، علي خلفية تنبؤاته بنمو صافي ارباح الشركات المقيدة بالسوق بنسبة %20 علي الاقل خلال العام الجديد، إلا انه ابدي تخوفا من احتمالية عدم انعكاس نمو صافي ارباح الشركات بنفس القوة علي اداء مؤشر السوق علي خلفية عاملين رئيسيين، الاول يتمثل في استمرار المخاطر الاقتصادية علي مستوي الاقتصاد العالمي، والثاني في تأثير الانتخابات الرئاسية المرتقبة.
 
ورغم اعتبر »ميلر« اي ضعف في اداء السوق خلال فترة الانتخابات »فرصة« لاقتناص الاسهم خلال تلك الفترة للاستثمار طويل الاجل. رشح رئيس قسم البحوث بشركة النعيم القابضة عددا من الاسهم للاستثمار خلال العام الحالي، علي رأسها اسهم العقارات، حيث يعتبر عام 2011 عام استمرار التحسن في الاداء المالي للشركات بالقطاع العقاري، ما دفع النعيم لتفضيل اسهم شركتي »بالم هيلز« و»المصرية للمنتجعات السياحية«، كما توقع »ميلر« ان تحقق اسهم قطاع البتروكيماويات اداء جيدا من حيث الاسعار السوقية علي مدار العام، مثل سهم شركة »ماريديف« علي سبيل المثال، بالاضافة الي بعض الاسهم المتوسطة، التي تعتمد علي الطلب المحلي مثل سهم شركة الدلتا للسكر.
 
الي جانب ذلك، توقع رئيس قسم البحوث بشركة النعيم ان تشهد سوق المال المحلية نوعا من التوجه للاسهم المتوسطة ذات الكفاءة المرتفعة في مقابل الاسهم ذات الاوزان النسبية الكبيرة، ضاربا المثل علي اسهم القطاع المصرفي ورشح سهم كريدي اجريكول للاستثمار خلال العام الحالي، فضلا عن تحسن النظرة الايجابية لشركة النعيم تجاه اسهم قطاع مواد البناء خلال العام الحالي، حيث رشح ميلر سهم شركة السويدي اليكتريك للاستثمار خلال 2011.
 
من جانبها، اوصت شركة »فاروس« في تقريرها الاستراتيجي بالاستثمار في 8 اسهم خلال العام الحالي، وقسمت المحفظة المالية علي تلك الاسهم بواقع، %15 لكل من سهمي »بالم هيلز« و»طلعت مصطفي«، و%11.75 لسهم »OCI «، و%11 لـ»البنك التجاري الدولي«، و%10 لكل من »السويدي للكابلات« و»المصرية للاتصالات«، و%9.5 لـ»سيتاديل كابيتال«، و%9.75 لسهم »الوطنية لمنتجات الذرة«، و%8 لـ»أموك«.
 
واوضحت فاروس ان السعر السوقي لسهم »بالم هيلز« وقت اعداد التقرير الاستراتيجي والبالغ 5.3 جنيه لا يعكس الا قيمة الاراضي غير المستغلة بالشركة فقط، لافتة الي ان القيمة العادلة لسهم الشركة باستخدام طريقة صافي قيمة الاصول تساوي 8.1 جنيه.
 
في حين، رأت »فاروس« ان سهم »طلعت مصطفي« يتداول عند منتصف القيمة الدفترية للشركة، وتوقعت ان يستفيد سهم طلعت مصطفي بقوة في النصف الاول من العام الحالي في حالة الاعلان عن تعديل قانون المناقصات او ارتفاع مبيعات الشركة في مدينتي او حتي تسارع عمليات الانشاءات او التسليم بمشروع الشركة بالسعودية.
 
فيما رجحت شركة فاروس ان تستفيد شركة »سيتاديل كابيتال« من الارتفاع المتوقع في مستويات السيوله، كما انه قد تتخارج الشركة من استثمارها بشركة طاقة خلال العام الحالي، وهو ما سيعمل بدوره علي استفادة سهم الشركة خاصة في حالة تمكن الشركة من التخارج بمضاعف صفقة جيد، ولفتت فاروس الي ان سعر الشركة يعتبر نصف القيمة العادلة.
 
وفيما يخص »اوراسكوم للانشاء والصناعة«، توقعت فاروس ان ترتفع ارباح الشركة في حالة دخول الطاقات الانتاجية الجديدة في مصنع سورفيت بالجزائر وفي حالة فوزها باي عقود انشائية في مصر والخليج.
 
في حين، ارجعت »فاروس« تحديد وزن نسبي ضعيف لسهم »السويدي للكابلات« امام سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة الي ارتفاع اسعار النحاس بقوة خلال الفترة الماضية، علي الرغم من تفضيلها لقوة شركة السويدي للكابلات وانتشارها الجغرافي.
 
واكدت فاروس استمرار سهم البنك التجاري الدولي ضمن قائمة اسهمها المفضلة لعام 2011، مشيرة الي انه رغم اقتراب السعر السوقي للسهم من القيمة العادلة، فإن القيمة العادلة قد تتم زيادتها في وقت لاحق بدعم من استمرار توسع البنك في مجال التجزئه.
 
واكدت »فاروس« دفاعية سهم »المصرية للاتصالات« خلال العام الحالي خاصة في حالة عدم وضوح الرؤية، من ناحية اخري توقعت ان يتم توزيع ارباح بواقع %7.6.
 
وارجت »فاروس« تفضيلها لسهم الوطنية لمنتجات الذرة الي التوسعات المرتقبة في كل خطوط الانتاج، وهو ما سيدعم ربحيتها بقوة في الفترة المقبلة، مؤكدة ان سهم الشركة يتداول عند 6.9 مرة مضاعف الربحية وفقا لتوقعات نتائج اعمال العام الحالي، حيث توقعت ان يستفيد السهم بقوة خلال شهر مارس والذي سيتم فيه الاعلان عن توزيعات الارباح عن العام الماضي والتي قد تدور حول 2 جنيه للسهم.
 
ونصحت فاروس باقتناء سهم شركة اموك خلال العام الحالي، مستندة الي جاذبية توزيعات ارباح الشركة والتي تدر عائدا بنسبة %11.6.
 
من جهة اخري، رشح التقرير الاستراتيجي الصادر عن مجموعة »سي اي كابيتال« 8 اسهم للاستثمار خلال العام الحالي قسمتها الي مجموعتين رئيسيتين الاولي تضم الاسهم الكبري وهي »اوراسكوم للانشاء والصناعة« و»ماريديف« و»بالم هيلز« و»اوراسكوم تليكوم«، فيما تضم المجموعة الثانية الاسهم الصغيرة وهي »جي بي اوتو« و»الدلتا للسكر« و»ايجيترانس« وبنك »كريدي اجريكول«.
 
واوصت »سي اي كابيتال« بالشراء بقوة في سهم كريدي اجريكول بمعدل مخاطرة معتدل بسعر عادل 22.02 جنيه للسهم، فيما حددت السعر المستهدف للسهم علي المدي القصير عند 20.03 جنيه.
 
وحددت »سي اي كابيتال« السعر العادل لسهم OCI عند مستوي 359.3 جنيه مع التوصية بالشراء بمعدل مخاطرة معتدل، فيما حددت السعر المستهدف للسهم علي المدي القصير عند 306.1 جنيه.
 
من جهة اخري، اوصت »سي اي كابيتال« بشراء سهم الدلتا للسكر بقوة، وحددت السعر المستهدف للسهم والقيمة العادلة عند 26.5 جنيه.
 
واوصت ايضا بالشراء بقوة في سهم بالم هيلز بمعدل مخاطر معتدل، ووضعت القيمة العادلة للسهم عند 8.4 جنيه، فيما يصل السعر المستهدف الي 7.6 جنيه.
 
من جانب اخر، حددت سي اي كابيتال السعر المستهدف لسهم ماريديف عند 3.7 دولار فيما تقع القيمة العادلة عند 4.3 دولار مع التوصية بالشراء بمعدل مخاطرة معتدل.
 
وعلي صعيد قطاع الاتصالات، وضعت سي اي كابيتال سهم اوراسكوم تليكوم ضمن اسهمها المفضلة للعام الحالي، حيث اوصت بالشراء بقوة في السهم رغم ارتفاع المخاطرة، وحددت السعر المستهدف للسهم عند 6.3 جنيه، فيما حددت القيمة العادلة عند 7.8 جنيه.
 
وفيما يخص قطاع النقل والمواصلات، حددت »سي اي كابيتال« القيمة العادلة لسهم ايجيترانس عند 18.6 جنيه، فيما يقع السعر المستهدف عند 18.1 جنيه ما دفعها الي التوصية بالشراء بمعدل مخاطرة مرتفع.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة