أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

تأميـــن

شرگات التأمين تطرق‮ »‬العقد الثاني«بخطط جريئة‮ ‬


أعد الملف  ماهرأبوالفضل ـ مروة عبدالنبي ـ الشاذلي جمعة:
 
يستعد قطاع التأمين لطرق باب العقد الثاني من الألفية الثالثة بخطط جريئة مدعوما بالرغبة في قيادة دفة الاصلاح حاملا شعار اعادة هيكلة الفروع الخاسرة وتهيئة المناخ لابرام التحالفات فيما بين وحداته لالتهام اكبر جزء ممكن من كعكة السوق وتوسيعها.

 
 
 علاء الزهيرى
وكشفت قيادات 12 شركة تأمين في استطلاع أجرته »المال« حول ملامح خططها الاستراتيجية خلال الشهور المقبلة  وفي مقدمتها استهداف اصطياد ما يقرب من 1.3 مليار جنيه من اقساط السوق من خلال 18 منتجا تأمينيا جديدا بنشاطي الحياة والممتلكات، والاستعداد لذلك عبر تدعيم القواعد الرأسمالية لبعض الشركات بما يفوق الـ 150 مليون جنيه دفعة واحدة بالاضافة الي التوسع الجغرافي بانشاء 24 فرعا جديدا علي مستوي محافظات الجمهورية.
 
من هته كشف علاء كامل، الرئيس التنفيذي لشركة »الدلتا« للتأمين، عن استهداف شركته جلب اقساط تصل الي 350 مليون جنيه نصيب فرع الممتلكات منها 250 مليونا اضافة الي 100 مليون مستهدفة في الحصيلة المرتقبة لشركة الحياة الجديدة التي تم الحصول علي التراخيص اللازمة لعملها.
 
واشار الي ان شركته تخطط لزيادة ارباحها بنسبة %25 مستعدة لذلك بمنتجين جديدين في نشاط الحياة تم ارسالهما للهيئة العامة للرقابة علي المؤسسات المالية غير المصرفية لاعتمادهما، بالاضافة الي التوسع الجغرافي عبر انشاء 5 فروع جديدة في الاسماعيلية وبورسعيد ومدينة نصر ومحافظات الصعيد 3 منها ستكون من نصيب شركة الحياة مقابل فرعين لتأمينات الممتلكات ليقفز عدد الفروع الي 25 فرعا مع نهاية العام الحالي.
 
واوضح »كامل« ان زيادة رأسمال شركته غير مطروحة علي اجندة مجلس الادارة خلال العام الحالي خاصة ان رأسمالها الحالي البالغ 90 مليون جنيه يعد من اكبر رؤوس الاموال داخل شركات القطاع الخاص، ولفت الي انه من المقرر الوصول برأس المال المدفوع الي 200 مليون جنيه قبل نهاية 2014 بواقع 100 مليون جنيه لشركة الحياة ومثلها لشركة الممتلكات.
 
واضاف ان زيادة رأس المال مهم لتحقيق الخطط التوسعية المستقبلية شريطة وجود اقساط ضخمة لمقابلة رأس المال بالاضافة الي زيادة نسب الاحتفاظ والتي لا تتأتي الا بالاكتتاب الفني العادل للاخطار وتحديد الاسعار الفنية التي تتناسب مع الاخطار المكتتبة، مشيرا الي ان شركته ستتوسع في نشاط التأمين الطبي والذي يمثل احد فرص النمو بعد ان حققت شركته مليون جنيه ارباحا في هذا الفرع.
 
من جهتها تخطط شركة »إسكان« للتأمينات العامة لاقتحام العام الجديد بمنتجين جديدين ـ وفقا لنزهي غليوم العضو المنتدب للشئون الفنية والتسويق ـ تم الانتهاء من اعدادهما وارسالهما للهيئة لاعتمادهما.
 
واشار »غليوم« الي ان احد المنتجين خاص بالتمويل العقاري وهو عبارة عن تغطية جزئية تضمن تدفق الأموال للممول خلال فترة تعثر العميل حتي يتمكن الممول سواء كان شركة تمويل عقاري او بنكا من إلزام المقترض بالانتظام في السداد، اما المنتج الثاني فهو وثيقة المسئوليات المدنية الناتجة عن نشاط الغطس ويشمل مسئولية المدرب ومشرف الغطس والمسئولية عن المنتجات والمعدات التي تستخدم في الغطس.
 
اضاف انه بخلاف المنتجين الجديدين فان شركته ستتوسع في ترويج منتج ثالث خلال 2011 وتم اعتماده مؤخرا وهو  Product Guarantee اي ضمان المصنع للسيارات في صورة وثيقتين الأولي للسيارات الجديدة، والأخري للسيارة المستعملة التي مازالت في فترة الضمان.
 
واوضح العضو المنتدب للشئون الفنية والتسويق بـ»إسكان« ان شركته اجلت  تغطية الدفعات النقدية لمشتري الوحدات السكنية لعام 2011 لمزيد من الدراسة والمناقشة مع المطورين والمقاولين وجميع الأطراف ذات العلاقة.
 
وكشف عن تعديل مرتقب بهيكل الشركة التنظيمي خلال العام الجديد يستهدف زيادة مستويات الإشراف ومزيدا من الصلاحيات للمستويات والإدارات المختلفة، واستبعد زيادة رأسمال الشركة خلال العام الجديد خاصة انه سبق للشركة أن قامت بذلك نزولاً علي رغبة المساهمين الجدد رغم عدم حاجة الشركة إلي زيادة رأس المال ولذلك فلن نتوقع ظهور الحاجة إلي زيادة رأس المال في المدي القريب ويكفي الإشارة إلي أن الشركة تعد رغم حداثة تأسيسها من أكبر شركات القطاع الخاص من حيث حجم رأس المال.
 
ورفض الافصاح عن خطط شركته التوسعية علي المستوي الجغرافي واكتفي بقوله انه توجد  خطط غير تقليدية للتوسع الجغرافي، مرحبا في الوقت نفسه باي تحالف مع اي شركة تأمين في السوق خاصة وانه كانت هناك تجربة سابقة في هذا النطاق، لافتا الي ان التحالف مشروط بالتشابه في السياسة الاكتتابية متوقعا ان تكون تلك التحالفات في مجال تأمينات الائتمان والبترول والهندسي وذلك لخطورتها وكبر حجم الأخطار بها.
 
واشار »غليوم« الي ان »إسكان« تستهدف زيادة محفظة اقساطها الي 60 مليون جنيه مع نهاية يونيو المقابل مقابل 37.5 مليون في يونيو الماضي، ساعية الي تحقيق تلك الاقساط عبر ادوات الاكتتاب السليمة واقتحام الانشطة الضخمة اعتمادا علي كفاءة كوادرها والتي وفرت للشركة خبرات ضخمة.
 
من جهتها تخطط  المجموعة المصرية العربية للتأمين»أميج« لجلب اقساط تصل الي 290 مليون جنيه نهاية يونيو المقبل بنمو نسبته %19.7 عن اقساط العام الماضي والبالغة 242.2 مليون جنيه وفقا لتأكيدات علاء الزهيري العضو المنتدب للشركة.
 
واشار الي ان تحقيق المستهدف من الاقساط يرتبط بتوسع الشركة في إصدار منتجات جديدة فيما يتعلق بالمنتجات الشخصية مثل حماية الاسرة والحوادث الشخصية بالإضافة إلي التأمينات المتعلقة بالسيارات التكميلي مشيرا إلي توقيع شركته عدة اتفاقيات تسويقية لهذه المنتجات رفض الافصاح عنها في الوقت الحالي.
 
واستبعد العضو المنتدب سعي المجموعة بصفة عامة لإجراء اي نوع من التحالفات مع شركات التأمين العاملة بالسوق المصرية إلا في أضيق الحدود ـ حسب قوله ـ لقوتها التنافسية في السوق علي خلفية ضخامة الطاقة الاستيعابية التي تبلغ 75 مليون دولار للخطر الواحد بما يوازي 430 مليون جنيه تستطيع »أميج« قبولها دون الرجوع لمعيدي التأمين، لافتا الي ان برنامج إعادة التأمين الذي يضمن هذه السعة الاستيعابية هو برنامج عالمي بقيادة شركة »ميونخ ري« لاعادة التأمين العالمية ذات التصنيف الائتماني »A «.
 
ونفي الزهيري وجود نية لإجراء إعادة هيكلة للشركة لعدم وجود حاجة لذلك، كما انها لا تخطط لزيادة رأسمالها خاصة انه تمت زيادته من 75 إلي90 مليون جنيه والتي تم تمويلها بالكامل من ارباح الشركة، مشيرا إلي أنه يتجاوز بذلك متطلبات الرقابة المالية والقانون الخاص برأسمال شركات التأمين العاملة في مصر.
 
وبدوره كشف وائل عبد المحسن نائب الرئيس التنفيذي لشركة »المشرق العربي« للتأمين التكافلي عن ملامح خطة شركته التوسعية خلال العام الجديد وفي مقدمتها مضاعفة رأس المال المدفوع ليصل الي 100 مليون جنيه خلال الربع الاول من العام الحالي مقابل 50 مليون جنيه في الوقت الحالي.
 
واشار الي ان الهدف من زيادة رأس المال هو تدعيم وتقوية الملاءة المالية لاجتذاب اخطار اكبر خاصة ان كبار العملاء قد يعتقدون ان رأس المال هو الاساس وليس شبكة اعادة التأمين التي تتعامل معها شركة التأمين، لافتا الي ان زيادة رأس المال هي احدي الخطوات لاثبات الجدارة والقوة المالية بالاضافة الي الاستفادة من خبرات الشركة الام.
 
وحول خطة التوسع الجغرافي كشف »عبدالمحسن« عن استهداف شركته انشاء 3 فروع جديدة خلال العام الحالي احدهما بمدينة الغردقة، بالاضافة الي تدشين شبكة ضخمة من فريق المبيعات المباشر ليتواجد في السوق في كل فروع الشركة.
 
واشار الي ان ابرام التحالفات مع شركات اخري هو احدي الآليات المطروحة علي اجندة الشركة في 2011 في حال ما اذا كانت تلك التحالفات هي الحل الاخير وليس هناك بديل سواها، نزولا علي رغبة بعض العملاء الذين يستهدفون توزيع مخاطرهم علي اكثر من شركة، الا انه رهن تلك التحالفات بتشابه السياسة الاكتتابية مع الشركة التي سيتم التحالف معها ولديها شبكة علاقات مع معيدي تأمين ذات تصنيفات متقدمة.
 
واوضح »عبدالمحسن« ان شركته تخطط لزيادة محفظة اقساطها بنسبة %50 لتصل الي 60 مليون جنيه مقابل 40 مليون جنيه في العام الماضي وذلك من خلال التركيز علي جميع الفروع التي تكتتب فيها »المشرق العربي للتأمين التكافلي«.
 
وكشف نائب الرئيس التنفيذي لشئون التسويق بالمشرق عن ثلاث منتجات سيتم اقتحام العام الجديد بها في مقدمتها وثيقة تأمين سكن الاسرة »Safe home « والتي صممت  لكل مالكي العقارات وتغطي المباني ومحتويات المسكن من جميع الاخطار التي يمكن ان يتعرض لها المسكن، وتمتاز هذه الوثيقة علي حد تأكيده بامتداد التغطية لتشمل الحوادث الشخصية وتعويض الايجار والمسئولية المدنية قبل المالك اوالغير.
 
اضاف ان المنتج الثاني خاص بالانشطة التجارية والصناعية »Safe Business « وتغطي تلك الوثيقة مجموعة كبيرة من الاخطار التي يمكن ان يتعرض لها صاحب العمل لتضمن الحماية الكاملة للعمل ضد الاخطار المفاجئة، بالاضافة الي وثيقة تأمين الحوادث الشخصية Safe Lives والتي توفر الحماية اللازمة للمؤمن عليه في حاله تعرضه لاي حادث مما قد يؤدي الي زيادة الاعباء المادية عليه وقد تكون وثائق هذا النوع من التأمين فردية لكل شخص حسب مهنته وتعرضه للمخاطر الخاصة بطبيعة عمله او وثائق جماعية لافراد يعملون في جهة عمل واحدة لخلق نوع من الترابط الوثيق بين صاحب العمل والعامل المطلوب التأمين عليه وذلك نظرا لتوفير الحماية التأمينية للشخص المؤمن عليه او للمستفيدين في حال اصابته بحادث مسبب للوفاة.
 
من جهتها تستعد شركة رويال مصر للتأمينات العامة، لاجراء زيادة جديدة في رأسمالها المدفوع بخلاف الزيادة التي اجريت مؤخرا ورفعت رأس المال من 40 الي 60 مليون جنيه توافقا مع التعديلات التشريعية الاخيرة للقانون 118 لسنة 2008 وفقا لحسن درويش العضو المنتدب للشركة.
 
وبينما رفض »درويش« الافصاح عن حجم الزيادة الجديدة في 2011 الا انه اكد انها تتناسب مع خطط الشركة التوسعية خاصة ان رأسمالها المصدر يصل الي 400 مليون جنيه، مشيرا الي ان الزيادة الجديدة تستهدف زيادة الطاقة الاستيعابية للشركة وقبولها اخطارا تأمينية اكبر، بالاضافة الي ان تدعيم القاعدة الرأسمالية ياتي كمطلب رئيسي للتوسعات الجغرافية التي تقوم بها الشركة بناء علي دراسات السوق والتكلفة الاقتصادية لانشاء تلك الفروع.
 
وكشف النقاب عن خطة »رويال« لانشاء 3 فروع جديدة في كل من الغردقة والصعيد والدلتا ليرتفع عدد فروع الشركة الي 8 فروع بخلاف المركز الرئيسي، لافتا الي استهداف شركته 150 مليون جنيه اقساطا في 2011 مقابل 136 مليونا في العام الماضي، مشيرا الي انه سيتم جلب تلك الاقساط بالاعتماد علي فريق اكتتاب محترف  ودراسات جيدة للأخطار بهدف خلق محفظة أعمال متوازنة ومربحة في الوقت ذاته للعملاء عبر تنويع المنتجات وترويجها، اعتمادا علي فريق عمل محترف قادر علي تقديم الاستشارات التأمينية.
 
وقال محمد الدشيش، الرئيس التنفيذي لشركة نايل جنرال للتأمين التكافلي فرع الممتلكات رئيس مجلس ادارة »نايل فاميلي« للتكافل فرع الحياة، إن شركته تستهدف تحقيق 55 مليون جنيه أقساطا بنهاية العام المالي الحالي نصيب فرع الطبي 2 مليون جنيه وانه يتم التفاوض في الوقت الحالي مع 5 شركات رعاية صحية للمفاضلة، فيما بينها لادارة محفظة الطبي التي ستكتتب فيها الشركة بنظام الطرف الثالث في العملية التأمينية وفق آلية الـTPA ، كاشفا النقاب عن استهداف »نايل جنرال« اقتحام التأمينات علي اجسام السفن.
 
واشار الي ان شركة الحياة تستهدف جلب اقساط تصل الي 15 مليون جنيه نهاية العام المالي الحالي، لافتا الي انه من المخطط انشاء فرعين جديدين لشركة الحياة بالاضافة الي فرعين آخرين لشركة الممتلكات في كل من مدينة نصر وحلوان بخلاف فروعها في القاهرة والإسكندرية وأسيوط لتغطية محافظات الصعيد.
 
وكشف »الدشيش« عن استعداد »نايل جنرال« لطرح منتج جديد للتأمين متناهي الصغر تحت مسمي»الميكروتكافل« بالاضافة الي منتجين آخرين سيتم طرحهما لصالح نايل فاميلي للحياة احدهما تحت مسمي »ثمار« والاخر »ضمان«.
 
فيما اشار آدم بن مناف، العضو المنتدب لشركة »نايل فاميلي« لتأمينات الحياة التكافلي، الي منتجي ثمار وضمان احدهما منتج ادخاري والثاني خاص بالأمراض الحرجة ، لافتا الي ان شركته تسعي بشكل دائم لدراسة المتغيرات المتلاحقة بسوق الطبي في مصر مستهدفا ابتكار المنتجات المطلوبة لذلك النشاط.
 
وأوضح أدم أنه لايوجد ما يمنع المساهمين من زيادة رأسمال »نايل فاميلي« في حالة استدعاء الحاجة لتلك الزيادة.
 
من جانبه كشف أحمد رمضان، الرئيس التنفيذي لشركة »سوليدرتي« للتأمين التكافلي عن خطة شركته التوسعية في عام 2011، والتي تبدأ باجتماع الجمعية العمومية للشركة بهدف زيادة رأس المال من 30 إلي 40 مليون جنيه منتصف الشهر الحالي، بالاضافة الي التخطيط لاجراء زيادتين اخريين احداهما في العام المقبل 2012 بقيمة 10 ملايين جنيه والاخري في 2013 بنفس قيمة الزيادة في 2012 والبالغة 10 ملايين جنيه ليصل اجمالي رأس المال في 2013 الي 60 مليون جنيه.
 
واشار الي ان شركته تستهدف زيادة محفظة اقساطها لتصل الي 20 مليون جنيه نهاية يونيو الحالي مقابل 1.6 مليون جنيه فقط في 2010، لافتا الي ان تلك الزيادة سترتبط بتكثيف عمليات ترويج منتجات الشركة، نافيا في الوقت ذاته اي نية للتوسع الجغرافي علي الاقل خلال 2011.
 
وكشف رمضان النقاب عن طرح شركته 3 منتجات جديدة في العام الحالي هما »سوليد معاش« و»سوليد زواج« و»سوليد تعليم« مشيرا إلي أن المنتج الأول مرتبط بوحدات استثمارية »Unit link « والثاني والثالث ادخاريان.
 
من جهتها تخطط شركة »وثاق« للتأمين التكافلي لزيادة رأسمالها بنسبة %25 لتصل الي 50 مليون جنيه مقابل 40 مليونا في الوقت الحالي بزيادة قيمتها 10 ملايين جنيه وفقا لـ»عبداللطيف سلام« العضو المنتدب للشركة.
 
واشار الي ان الزيادة الجديدة سيتم تمويلها من المساهمين بنفس نسب مساهماتهم، كاشفا النقاب عن استهداف »وثاق« تحقيق اقساط تصل قيمتها الي 120 مليون جنيه مع اعادة هيكلة محفظة التأمين الاجباري علي السيارات عبر خفض عدد منافذ الشركة في ذلك النشاط، خاصة في الواحات البحرية بالداخلة والخارجة، مستهدفة ترشيد مصاريفها الادارية.
 
وكشف سلام عن اعتزام شركته التوسع في الوثائق الشخصية والمسئوليات بالاضافة الي تأمينات السفر، لافتا الي ان »وثاق«  تنتظر اعتماد الهيئة العامة للرقابة المالية علي وثيقة »المشروعات الصغيرة« والتي تغطي مخاطر الحريق والسطو والسرقة والمسئوليات وتستثني مخاطر الحروب والشغب والمخاطر الطبيعية وذلك في اطار اهتمام الدولة بالتأمين متناهي الصغر، لتوفير مظلة حماية تأمينية للمشروعات الصغيرة وتشجيع الجهات التنظيمية والرقابية  للشركات علي اقتحام ذلك النوع من التأمين، والذي يحتاج الي طريقة تعامل خاصة مع تلك الشريحة من العملاء التي كانت محرومة من التغطيات التأمينية وتفتقر للوعي التأميني.
 
واكد العضو المنتدب لـ»وثاق« ان شركته تستعد لاطلاق وثيقة جديدة تحت مسمي »جميع الاخطار الصناعية والتجارية« ستغطي مخاطر الحريق والانفجار وفقد الارباح ومن المقرر الانتهاء من صياغتها خلال الايام المقبلة استعدادا لعرضها علي الهيئة العامة للرقابة المالية لاعتمادها.
 
واضاف ان »وثاق« تستعد لافتتاح فرع جديد لها في القاهرة الكبري لتحقيق استراتيجية الشركة التوسعية لتعظيم محفظة الاقساط، بالاضافة الي توسيع قاعدة العملاء بالشركة وتسويق ونشر منتجات التأمين التكافلي وزيادة الوعي التأميني لدي العملاء.
 
من جهته اشار غسان وازن، العضو المنتدب لشركة ايس مصر للتأمينات العامة، الي ان شركته تخطط خلال العام الحالي للتوسع في التأمين المباشر بعدما كانت الشركة تعتمد علي نشاط اعادة التأمين بصورة كبيرة حيث من المقرر التوسع في  فروع تأمينات الحوادث المتنوعة والبحري بضائع وتغطية الاخطار متوسطة الحجم والتي تشهد نموا في السوق وتتمتع باسعار جيدة، بالاضافة الي الاستعداد لطرح تغطيات الاخطار المالية من خلال وثيقة »مسئوليات المدراء« العام الحالي.
 
وتستهدف »ايس مصر« وفقا لـ»عسان وازن« جلب اقساط تصل قيمتها الي 50 مليون جنيه بنهاية العام المالي الحالي بالاضافة الي استهداف الشركة لتصميم وثيقة جديدة لتأمينات السفر سيتم طرحها في 2012، وتستهدف العاملين بالشركات والتي تغطي مخاطر الوفاة والعجز الكلي والجزئي المستديمين ومصاريف نقل الجثمان.
 
واكد العضو المنتدب لـ»إيس« ان شركته تخطط لابرام العديد من الاتفاقات مع شركات الوساطة من بينها »مارش« و»جراسافوا« و»هاد بروك« والسماسرة الافراد كاحد الاساليب، للتوسع غير المكلف مقارنة بانشاء الفروع.
 
وكشف »وازن« النقاب عن استهداف شركته مضاعفة حصتها السوقية في تأمينات الممتلكات والمسئوليات لتصل الي %2 العام الحالي و%3 في 2012 من خلال ابتكار منتجات جديدة ومتنوعة تتناسب مع احتياجات السوق ورغبات العملاء.
 
من جهتها تخطط شركة المصرية للتأمين التكافلي فرع الحياة لزيادة رأسمالها المدفوع بقيمة 40 مليون جنيه دفعة واحدة لتصل الي 100 مليون في 2011، وفقا لصالح عيد مرسي، العضو المنتدب للشركة، بالاضافة الي زيادة رأسمال المصرية للتكافل فرع الممتلكات لتصل الي 100 مليون جنيه، ايضا بزيادة قيمتها 40 مليون جنيه.
 
وتستهدف المصرية للتكافل حياة الوصول بمحفظة اقساطها الي 20 مليون جنيه وحصة سوقية لا تقل عن %5 وذلك بالتركيز علي منتجات الاستثمار والحماية والتعليم والتي تشهد طلبا ونموا كبيرين، اضافة الي التوسع في عقود التأمين الجماعية والتي تمثل احدي ادوات شركات الحياة في تكوين الاقساط،  علاوة علي التركيز علي التأمينات الفردية معتمدة علي كوادرها التسويقية والتي تتسم بالخبرة والقدرة علي ترويج منتجات الشركة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة