بورصة وشركات

«ضمان التسويات » يحصل على تسهيلات ائتمانية بـ 400 مليون جنيه لتفعيل الـ «T+1»


كتب - محمد فضل :

كشف محمد عبدالسلام، رئيس شركة مصر المقاصة والإيداع والحفظ المركزى لـ «المال » ، عن التوصل لاتفاق مع عدد من البنوك المحلية، للحصول على تسهيل ائتمانى بقيمة 400 مليون جنيه، لصالح صندوق ضمان التسويات، بهدف تفعيل آلية فصل التسوية الورقية عن المالية والمعروفة بـ «T+1».

وأوضح عبدالسلام أن هذا التسهيل الائتمانى الذى يمكن أن يسحبه الصندوق وقت الحاجة، سيجرى استخدامه فى حالات البيع المتكررة على الأسهم نفسها، إذ إنه فى حال بيع أسهم معينة فى جلسة الأحد، فمن المفترض تسويتها ورقياً الإثنين، ومالياً فى جلسة الثلاثاء، ولكن فى حال بيع الأسهم نفسها خلال جلسة الإثنين، سيجرى تأجيل التسوية المالية إلى جلسة الأربعاء، لذا سيتدخل الصندوق لسداد قيمة الأسهم للبائع الأول، وتحميل فائدة الاقتراض لليلة واحدة على المشترى الأخير .

وأشار عبدالسلام إلى أن رأسمال صندوق ضمان التسويات، يتجاوز حاجز 200 مليون جنيه، مما يخلق حاجة للحصول على تسهيلات ائتمانية وقت الطلب، لمواجهة عمليات البيع المتكررة ذات الحجم الكبير .

وأكد رئيس «مصر المقاصة » ، الانتهاء من اعداد كامل النواحى الفنية والتكنولوجية لنظام فصل التسوية المالية عن الورقية، وقال إن تفعيله مرهون بقرار من الهيئة العامة للرقابة المالية، وذلك بعد مطالبة أطراف السوق بتطبيق الآلية، بهدف زيادة معدلات السيولة بسوق المال .

كانت الهيئة العامة للرقابة المالية قد قررت مؤخراً، تفعيل نظام البيع والشراء فى ذات الجلسة، وهى الآلية المقابلة لنظام الشراء والبيع فى الجلسة الواحدة والمعروف بـ ««T+0» ، وذلك بهدف خلق التوازن على مدار جلسة التداول .

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة