أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

»بنك ‬الإسكندرية‮« ‬يوافق علي قرضين بقيمة‮ ‬430‮ ‬مليون جنيه


كتبت- أمنية إبراهيم

كشف خالد السلاوي، المدير العام، رئيس قطاع ائتمان الشركات ببنك الإسكندرية سان باولو، عن موافقة اللجنة الائتمانية العليا لمصرفه علي تمويلات جديدة بقيمة 430 مليون جنيه لصالح قطاعي السياحة والصناعات الدوائية، موزعة بواقع 350 مليوناً للأول و80 مليون جنيه للثاني.

 
 
 خالد السلاوي
قال السلاوي في تصريحات لـ»المال«، إن البنك وضع خطة استراتيجية طموح لـ2011 تستهدف تحقيق معدل نمو %25 في محفظة تمويل الشركات التي بلغت نحو 10.8 مليار جنيه نهاية العام المالي الأخير، بعد أن تمكن البنك من تحقيق معدل نمو %25 في محفظة تمويل الشركات خلال 2010 بزيادة 2.1 مليار جنيه.

 
ولفت إلي أن التمويلات الجديدة تأتي في إطار سعي بنك »الإسكندرية« لتحقيق خططه التوسعية في نشاط منح التسهيلات الائتمانية للشركات خلال عام 2011.

 
وأشار إلي أنه من المقرر توقيع عقد تمويل نهائي بقيمة 80 مليون جنيه لصالح شركة تعمل في مجال الصناعات الدوائية الأسبوع الحالي، وأوضح أنه سيتم توجيه %50 من قيمة القرض لتمويل عملية استحواذ تعتزم الشركة تنفيذها في وقت قريب، علي أن تستخدم الشركة باقي قيمة القرض في تمويل خططها التوسعية.

 
وأضاف السلاوي: إن مصرفه انتهي مؤخراً من الحصول علي الموافقات اللازمة لتدبير تمويل متوسط الأجل بقيمة 350 مليون جنيه، لصالح إحدي الشركات العاملة في قطاع التطوير السياحي، تستخدمه الشركة في تنفيذ عمليات إنشاء فندق جديد، ويصل أجل التمويل إلي نحو 7 سنوات، وأشار إلي أنه من المتوقع انتهاء البنك من توقيع عقود التمويل النهائية قبل نهاية يناير الحالي، تمهيدا لإتاحة دفعات التمويل أمام الشركة.

 
وقال السلاوي، إن البنك انتهي مؤخراً من تحديد آليات وهيكل التمويل، وإعداد الدراسات اللازمة للقرضين الجديدين، تمهيداً لتوقيع عقود التمويل النهائية مع شركتي السياحة والصناعات الدوائية.

 
وأضاف: إن أبرز القطاعات التي يركز البنك علي ضخ مزيد من التسهيلات الائتمانية فيها خلال العام الجديد 2011 هي قطاعات البترول، والغاز، والكهرباء، والتطوير العقاري والاستثمار السياحي، والمقاولات، والاتصالات، والصناعة، والطرق والكباري، والحديد.

 
وأشار المدير العام رئيس قطاع ائتمان الشركات ببنك الإسكندرية سان باولو، إلي أن مصرفه قام برصد محفظة تمويل لا تقل عن 1.2مليار جنيه لمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص الـ»ppp « في مجال البنية التحتية والأساسية خلال عام 2011، كما يعتزم البنك المساهمة في عمليات تدبير الاحتياجات التمويلية اللازمة لعدد من مشروعات البنية التحتية التي يتم تنفيذها، وفقاً لنظام الشراكة »ppp «، أبرزها محور روض الفرج، وتطوير ميناءي الإسكندرية والدخيلة، ومحطات تحلية ومعالجة مياه الصرف الصحي علي رأسها محطة »أبورواش«.

 
وقال إن مصرفه يبحث مع البنك الأهلي، المقرر أن يتولي عمليات تدبير الاحتياجات التمويلية اللازمة لتحالف الشركات الفائز بتنفيذ مشروع محور روض الفرج، إمكانية مشاركة »الإسكندرية« سان باولو في توفير التمويل، وأضاف أن الأخير يبدي اهتماماً كبيراً بالمساهمة في تمويل مشروعات البنية الأساسية والتحتية المقرر طرحها بنظام الشراكة مع القطاع الخاص »ppp «.

 
وقال السلاوي لـ»المال«، إن بنك الإسكندرية يؤيد المطالبات الخاصة باستثناء البنك المركزي عمليات تمويل مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص، من ضوابط الحدود الائتمانية القصوي البالغة %20 من القاعدة الرأسمالية للعميل الواحد.

 
..ويدرس تمويلاً بـ 2.4 مليار جنيه لمركز تجاري

 
أكد خالد السلاوي المدير العام، رئيس قطاع ائتمان الشركات ببنك الإسكندرية سان باولو، في تصريحات لـ»المال«، أن مصرفه دخل مؤخراً في مفاوضات جادة مع إحدي الشركات الاستثمارية العربية العاملة بالسوق المحلية، لتوفير تمويل تبلغ قيمته 2.4 مليار جنيه تمثل نحو %60 من إجمالي التكلفة الاستثمارية لمشروع »المول التجاري« بمدينة 6 أكتوبر والذي تعتزم الشركة تنفيذه، بقيمة إجمالية 4 مليارات جنيه. وقال »السلاوي«، إن الشركة ستعتمد علي التمويل في تنفيذ العمليات الإنشائية والتجهيزات الخاصة بالمول، مشيراً إلي أنه من المتوقع أن تقوم الشركة بتمويل %40 من المشروع من مواردها الذاتية.

 
وأشار المدير العام، رئيس قطاع ائتمان الشركات ببنك »الإسكندرية سان باولو« إلي أن المفاوضات مع الشركة التي بدأت نهاية العام المالي الماضي، ما زالت في مراحلها الأولي، ولم يتم تحديد ملامح أو آليات التمويل، وأشار إلي أنه من المتوقع أن يتم منح التمويل بأجل 7 سنوات من بينها 24 شهراً سماحاً تتم فيها إتاحة دفعات التمويل. وأضاف: إن مصرفه يبحث حالياً دعوة عدد من البنوك العاملة بالسوق المحلية، لتكوين تحالف مصرفي يضم نحو 5 بنوك، للمنافسة علي اقتناص صفقة تدبير التمويل البالغة قيمته 2.4 مليار جنيه. وكان بنك الإسكندرية سان باولو، قد تلقي دعوة من الهيئة العامة للبترول، للمشاركة في توفير تمويل جديد لصالح شركة بل إنترناشيونال العاملة في مجال تصدير منتجات البترول، وهو تمويل متوسط الأجل تبلغ قيمته 2 مليار دولار، وبأجل يصل إلي نحو 5 سنوات، وحددت الهيئة العامة للبترول 17 يناير الحالي، آخر موعد لتقديم العروض المالية للتحالفات المصرفية التي تعتزم المنافسة علي اقتناص صفقة التمويل ومن المتوقع الانتهاء من عمليات تقييم العروض المالية المقدمة، والإعلان عن التحالف المصرفي الفائز بصفقة التمويل بعد 10 أيام من إغلاق باب تقديم العروض. وقال »السلاوي« لـ»المال«، إن »الإسكندرية سان باولو« يدرس حالياً الدخول ضمن تحالف مصرفي للمنافسة علي صفقة تدبير التمويل، وأضاف أنه سيتم التنسيق مع التحالف الفائز بإدارة وترتيب وتسويق التمويل الجديد للمساهمة في تغطية القرض، مشيراً إلي أن مصرفه رصد نحو 40 مليون دولار للمشاركة في التمويل، كما ستتم دعوة البنك الأم انتيسا سان باولو، للاكتتاب في قرض الهيئة الجديد. وقام بنك الإسكندرية سان باولو مؤخراً بمنح تمويل قصير الأجل تبلغ قيمته 130 مليون جنيه لصالح شركة النيل للسكر التابعة لمجموعة شركات رجل الأعمال نجيب ساويرس، وتهدف الشركة من خلاله إلي تمويل رأس المال العامل، ودورة الإنتاج لمصنع إنتاج وتكرير السكر. كما يتفاوض البنك حالياً علي ترتيب قرض جديد لصالح الشركة الوطنية للصناعات الورقية والاستيراد والتصدير تستخدمه الشركة في تمويل خططها التوسعية لشراء خط الإنتاج الثالث لمصنعها، وتقدر الطاقة الإنتاجية لخط الإنتاج الجديد بنحو 90 مليون كيس.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة