جريدة المال - »شاكيرا« تحارب الفقر و»حنان« تكافح التدخين نشاط الفنانين الخيري .. إحسان أم إعلان؟
أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.60 17.70 بنك مصر
17.60 17.70 البنك الأهلي المصري
17.60 17.70 بنك القاهرة
17.60 17.70 بنك الإسكندرية
17.60 17.70 البنك التجاري الدولي CIB
17.60 17.70 البنك العربي الأفريقي
17.59 17.73 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
649.00 عيار 21
556.00 عيار 18
742.00 عيار 24
5192.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
14.00 الزيت
9.00 السكر
10.00 المكرونة
8.00 الدقيق
3.75 الشاي 40 جم
105.00 المسلى الطبيعي
38.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

»شاكيرا« تحارب الفقر و»حنان« تكافح التدخين نشاط الفنانين الخيري .. إحسان أم إعلان؟


كتب - أحمد يوسف:
 
انطلاقاً من دورهم الاجتماعي يقوم رجال الاعمال في مصر والعالم ببعض الانشطة الخيرية مثل تقديم مساعدات للاطفال الايتام او رعاية بعض الاسر الفقيرة او الاشتراك في حملات توعية من الامراض الخطيرة وغيرها.
 
 و انتقل النشاط الخيري من رجال الاعمال الي الوسط الفني وراح الفنانون  المصريون والاجانب صغارا وكبارا يتسابقون علي الظهور امام شاشات الفضائيات وعلي صفحات الجرائد وهم يقومون بهذه الأعمال، ومن أشهر الفنانات اللاتي يمارسن هذا الدور في العالم المغنية الكندية " سيلين ديون " التي تتبرع بدخل حفلاتها لصالح مرضي السرطان وجاء قرارها بعد اصابة زوجها رجل الاعمال الشهير بهذا المرض الخطير، بينما تحارب الممثلة " نيكول كيدمان " ظاهرة العنف ضد النساء وتحارب " شاكيرا "  جهل الفقراء ، وفي مصر يقوم عادل امام ومحمود ياسين  وحنان ترك  بنفس الدورالاجتماعي . لكن هناك اتهاما دائما ما يلاحق الفنانين المهتمين بالعمل العام وهو ان البعض يمارسه طمعا في الدعاية وليس عن ايمان واقتناع.
 
الفنانة المعتزلة حنان ترك تقول : للجمهور علي الفنان حقوق كثيرة لانه يمنحه الشهرة والمجد والثراء . واضافت ان ابسط شيء يقدمه الفنان هوالمشاركة في عمل اجتماعي مفيد للناس . واوضحت انها تتعرض لاتهامات كثيرة ويقال عنها  انها ارتدت الحجاب ولم تحتجب عن الحياة وانها تشارك في حملات مكافحة التدخين والاهتمام بالايتام املا في الظهور أمام المجتمع لكنها لا تلتفت الي هذه الاتهامات وتمضي في طريقها غير مهتمة بما يقال لانها تقوم بهذا الدور لاحساسها بالمسئولية الاجتماعية عن ايمان واقتناع. وتؤكد حنان ترك ان اي شخص يحب العمل العام عليه ان يتحرك دون النظر الي العيون المتربصة والحاقدة لانه لو التفت لكل كلمة لن يتحرك ولن يفعل شيئا.
 
ويعلق الفنان الكبير نبيل الحلفاوي علي تلك القضية قائلا انه يتعجب من تفسير قيام بعض الفنانين باعمال خيرية علي انه طمع في الدعاية المجانية. ويؤكد أن الفنان محاصر دائما من قبل الاعلام خاصة بعد تزايد عدد الصحف وكثرة القنوات الفضائية التي تلهث وراء الفنان في كل مكان لنقل اخباره للجمهور ، ولهذا يري ان معظم الذين يقومون بدور اجتماعي سواء من تلقاء انفسهم او من خلال منصب شرفي مثل سفراء النوايا الحسنة يشعرون بقيمة ومعني الواجب الاجتماعي ولا يفعلون ذلك من اجل الدعاية المجانية .. ويري نبيل الحلفاوي ان مروجي هذه الاتهامات يعشقون الصيد في الماء العكر ولا يهتمون بالجانب الايجابي في الموضوع . وطالب الحلفاوي هؤلاء بالكف عن ذلك وتشجيع الفنانين الذين يتطوعون للعمل الخيري حتي يقتدي بهم زملاؤهم ويزداد عدد فاعلي الخير ومحبي العمل العام .
 
وتقول الفنانة الهام شاهين ان مشاركة الممثلين والمطربين في الاعمال الخيرية ليست ظاهرة جديدة وليست عيبا يستحق الهجوم لانه حق الجمهور علي العاملين في هذا الوسط والسبب هو علاقة الود القوية التي تربط بينهما والتي تجعل تأثير الفنان مباشرا وسريعا .وتستشهد الهام شاهين بحملة مستشفي سرطان الاطفال وتقول ان الاعتماد علي الفنانين في جمع تبرعات امر له دلالة كبيرة علي مكانتهم واهميتهم في العمل العام والخيري . وترد علي الذين يفسرون دخول الفنان الي مجال العمل الخيري بانه سعي وراء الدعاية بقولها: انه شيء مضحك وتصف من يقولون ذلك بانهم  " لابيرحموا ولا بيسيبوا رحمة ربنا تنزل " وان عليهم ان يشجعوا صناع الخير بدلا من ملاحقتهم وتوجيه سهام النقد واللوم اليهم.
 
من جانبه يشير الفنان احمد بدير إلي أن كل الفنانين في العالم لهم دور اجتماعي لما لهم من شعبية، ويدلل علي ذلك بما يقوم به النجوم في الخارج لصالح مرضي السرطان، وما يقوم به الفنان الكبير عادل امام من خلال موقعه كسفيرللنوايا الحسنة في قضية اللاجئين وما يفعله محمود ياسين لخدمة الاطفال ضحايا الفقر والتسرب من التعليم ، ويضيف أن سوء الظن بكل أسف متوفر في مجتمعنا واتمني أن يتحرر فكرنا من الجمود ومن حالة التربص التي دائما ما تحول الجميل الي قبيح والغالي الي رخيص.
 
في ذات السياق يقول المطرب حمادة هلال الذي يقدم حفلات غنائية يخصص دخلها لصالح الاطفال الايتام الفنان الذي قدم العمل الانساني ابتغاء لمرضاة الله يجب عليه عدم الانصات والالتفات للوراء لان ذلك سوف يعطله ويربك حركته .واضاف انه بشكل شخصي يشارك في أي عمل خيري وفق القيم والمبادئ التي تربي عليها ويتمني ان يكون دائما مصدر سعادة للناس خاصة اصحاب الظروف الخاصــــة.ويــري حماده هلال ان اقدام الفنان علي الاعمال الخيرية نابع من الاحساس بقيمة ومعني المسؤلية الاجتماعية ولا شيء غير ذلك.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة