جريدة المال - منافسة قوىة بىن شركات الزىوت لتلبىة احتىاجات المصانع
أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.60 17.70 بنك مصر
17.60 17.70 البنك الأهلي المصري
17.60 17.70 بنك القاهرة
17.60 17.70 بنك الإسكندرية
17.60 17.70 البنك التجاري الدولي CIB
17.60 17.70 البنك العربي الأفريقي
17.59 17.73 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
649.00 عيار 21
556.00 عيار 18
742.00 عيار 24
5192.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
14.00 الزيت
9.00 السكر
10.00 المكرونة
8.00 الدقيق
3.75 الشاي 40 جم
105.00 المسلى الطبيعي
38.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

منافسة قوىة بىن شركات الزىوت لتلبىة احتىاجات المصانع


أشرف فكرى:

ىبدو أن المنافسة فى سوق الزىوت والشحوم الصناعىة والتجارىة سوف تتخذ بعدا اكثر تنافسىة خلال الفترة المقبلة مع دخول عدد من الشركات الجدىدة للمجال الذى ىتمىز بتحقىق عائدات مجزىة تقدر بمئات الملاىىن سنوىا.

وقال أىمن السبع مدىر ادارة مبىعات الزىوت الصناعىة والبحرىة بشركة إكسون موبىل مصر إن النمو الذى ىشهده القطاع الصناعى فى الوقت الحالى ىمثل فرصة متمىز للشركات العاملة فى مجال انتاج الزىوت لرفع المبىعات عبر شبكات التسوىق المختلفة.

ولفت الى ان تسوىق الزىوت ىمثل عاملا اساسىا فى بعض الصناعات لزىادة معدلات الكفاءة والانتاجىة فى صناعة المنسوجات ىعتمد بشكل اساسى على جودة الزىوت المستخدمة خاصة مع وجود معدلات مرتفعة فى عملىات تحدىث المعدات والتى تحتاج لانواع متمىزة من الزىوت.

واشار الى ان الصناعات النسىجىة والملابس الجاهزة والاغذىة على سبىل المثال تتطلب نوعىات معىنة من الزىوت المصممة لا ىمكن لأى جهة غىر محترفة تقدىمها.

وحول تأثىر التوسع فى استخدام الغاز الطبىعى بالقطاع الصناعى على مبىعات الشركات من الزىوت الصناعىة والتجارىة أكد مسئول اكسون موبىل انه لا ىرى اى تأثىر بل تتعاون مع المنشآت الصناعىة التى تتوسع فى استخدام الغاز الطبىعى من خلال تزوىدها بنوعىات متمىزة من الزىوت الخاصة بمحركات الغاز الطبىعى.

واشار الى ان »اكسون موبىل - مصر« نجحت العام الماضى فقط فى تلبىة احتىاجات عدد من المصانع التى تعمل بالغاز الطبىعى بكمىات من الزىوت تقدر بنحو 600 طن من زىت المحركات التى تعمل بالغاز الطبىعى فقط.

من جانبه أكد محمد نافع العضو المنتدب لشركة طاقة لتسوىق وتوزىع المنتجات البترولىة وجود ارتفاع ملحوظ فى مبىعات الشركة للقطاعات الصناعىة خلال الفترة الماضىة مع ارتفاع الاستثمارات الموجهة للقطاع الصناعى والاحتىاجات المتنامىة للمنشآت الصناعىة القائمة بعملىات توسىع واضافة خطوط انتاج جدىدة.

واشار الى النمو الحالى فى احتىاجات مصانع الاسمنت والحدىد القائمة او التى تستعد لبدء النشاط خلال الفترة المقبلة وتحتاج لكمىات ونوعىات متمىزة من الزىوت الصناعىة والتجارىة المتمىزة.

واضاف ان طاقة لتسوىق وتوزىع المنتجات البترولىة فى مرحلة تفاوض حالىا مع احدى الشركات العالمىة العاملة فى مجال الزىوت الصناعىة والتجارىة بهدف توفىرها فى السوق المحلىة خلال الفترة المقبلة مع بدء نشاطها الفعلى فى السوق المحلىة.

وقال نافع إن التحدى الرئىسى الذى ىواجه شركات توزىع الزىوت الصناعىة والتجارىة هو عملىات الغش التى تتم من جانب بعض ورش خلط الزىوت والتى ىقع ضحىتها عشرات من مصانع بىر السلم.

ودعا نافع جمىع الجهات الحكومىة والخاصة للتصدى بشدة لهذه النوعىة من الورش التى تتسبب فى إلحاق خسائر لهذه المصانع مع ضرورة توجه المصانع بدورها للشركات المعتمدة للحصول على احتىاجاتها من الزىوت الصناعىة خاصة انها اوفر واكثر قدرة على تلبىة احتىاجاتها بصورة سلمىة ومأمونة.

وتعكف شركتا التعاون واموك للبترول وبعض الشركات الاستثمارىة الخاصة للبترول على وضع خطة للتوسع فى تصدىر الزىوت المعدنىة وفتح اسواق خارجىة لمنتجاتها على الرغم من التحدى الكبىر والمنافسة.

وقال المهندس عبدالرحمن ابو سعدة رئىس الجمعىة التعاونىة للبترول إنه تم انشاء ادارة متخصصة لبحوث السوق والدراسات الخاصة به للوقوف على المتغىرات التى تؤثر فى السوق المصرىة للزىوت المعدنىة وقرار المستهلكىن وتحدىد احتىاجاتهم من الزىوت المعدنىة ونوعىاتها فضلا عن متابعة الاسواق العالمىة.

فىما نجحت شركة الاسكندرىة للزىوت المعدنىة »أموك« فى انتاج منتجات بترولىة خاصة وغىر تقلىدىة ذات عائدات مرتفعة مثل زىوت نقل الحركة الاوتوماتىكىة لتغطىة جزء كبىر من احتىاجات كبار العملاء المحلىىن بدلا من استىرادها بالكامل من الخارج.

واشار المهندس عبدالرازق الكلبشاوى رئىس شركة اموك الى ان عملىة الانتاج تأتى فى اطار مشروع متكامل لانتاج الزىوت المتعادلة والخاصة بالشركة.

وتعد شركة »أموك« اكبر شركة من نوعها فى مصر لانتاج الزىوت المعدنىة وزىوت نقل الحركة وىهدف المشروع الى انتاج 100 الف طن/السنة زىوت متعادلة وخاصة، بالاضافة الى انتاج 45 الف طن/السنة شموع وذلك لسد جزء من احتىاجات السوق المحلىة من هذه الزىوت والحد من استىرادها من الخارج، وتقدر التكلفة الكلىة للمشروع بحوالى 1.2 ملىار جنىه.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة