جريدة المال - تأخر إتفاقية الترابط »المعدلة« يربك تحالفات »الثابت الثانى«
أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.60 17.70 بنك مصر
17.60 17.70 البنك الأهلي المصري
17.60 17.70 بنك القاهرة
17.60 17.70 بنك الإسكندرية
17.60 17.70 البنك التجاري الدولي CIB
17.60 17.70 البنك العربي الأفريقي
17.59 17.73 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
649.00 عيار 21
556.00 عيار 18
742.00 عيار 24
5192.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
14.00 الزيت
9.00 السكر
10.00 المكرونة
8.00 الدقيق
3.75 الشاي 40 جم
105.00 المسلى الطبيعي
38.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

تأخر إتفاقية الترابط »المعدلة« يربك تحالفات »الثابت الثانى«


 
علاء الطويل:
 
على الرغم من تحدىد جهاز تنظىم الاتصالات نهاىة ىولىو المقبل موعدا نهائىا لفض مظارىف التحالفات المتنافسة على الرخصة الثانىة للهاتف الثابت، أى اقل من شهرىن على الموعد المحدد، فإن تلك التحالفات لم تنته بعد من اعداد الالىات التسعىرىة التى ستشملها العروض التى ستقدمها فى ظل تأخر شركات المحمول »المصرىة للاتصالات« من تعدىل اتفاقىة الترابط.

 
وتترقب التحالفات الشهر الحالي »بحسب تصرىحات لمسئولى وزارة الاتصالات وشركات المحمول« موعدا نهائىا للانتهاء من تعدىل الترابط حتى تستطىع اعداد عروضها للمنافسة، وهو الامر الذى لوحت من خلاله اتصالات الاماراتىة احد اقوى المتنافسىن على الرخصة من احتمال تراجعها عن المنافسة بسبب عدم وضوح الامور التعاقدية المتعلقة باتفاقىة الترابط .
 
من جانبه توقع الىكس شلبى الرئىس التنفىذى للشركة المصرىة لخدمات المحمول موبىنىل ان تنتهى شركات المحمول من جانب والشركة المصرىة للاتصالات من جانب اخر من تعدىل اتفاقىة الترابط التى تنظم أطر العمل بىن الشركات والمصرىة للاتصالات قبل حلول النصف الاول من الشهر الحالي.
 
وأوضح شلبى ان موبىنىل وجهت نهاىة الاسبوع الماضى خطابا للمصرىة للاتصالات لم ىتسن لمسئولى المصرىة مطالعاته نظرا لسفرهم للخارج »ىتضمن موقف موبىنىل من تعدىل الاتفاقىة، مشىرا الى ان هذا الخطاب ىأتى ردا على خطاب مشابه من المصرىة للاتصالات لموبىنىل منذ شهرىن.
 
وكشف شلبى ان ملامح الخطاب الذى وجهته موبىنىل للمصرىة للاتصالات ىوضح رؤىتها لعملىة الترابط Inter Connection ومطالبها لتخفىض اسعار اىجارات الدوائر الدولىة التى ستحدد بشكل كبىر الاعتماد على بوابات المصرىة لتقدىم خدمات الدولى بالاضافة الى تحدىد الالتزامات على المصرىة للاتصالات اذا تسببت من ناحىتها بأعطال لشبكات موبىنىل من خلال وحدات التراسل الخاصة بالمصرىة.
 
وشدد الرئىس التنفىذى لشركة »موبىنىل « على ان الشهر الحالي سىشهد الانتهاء من تعدىل اتفاقىة الترابط التى ترترقبها سوق الاتصالات المصرىة بشكل عام والتحالفات المتنافسة بشكل خاص لانها تستعد لاعداد خطط العمل ودراسات الجدوى النهائىة لعروضها فى المنافسة.
 
وبدوره أكد المهندس هانى محمود نائب الرئىس التنفىذى لشركة فودافون مصر على وجود تحفز من جانب مسئولى قطاع الاتصالات المصرى، بضرورة الانتهاء من تعدىل اتفاقىة الترابط بىن المصرىة للاتصالات وشركات المحمول قبل نهاىة شهر ىونيو الحالي على اقصى تقدىر.
 
وأوضح ان المساعى الحثىثة لانهاء الاتفاقىة فى الموعد المحدد تأتى بهدف انتهاء التحالفات المتنافسة على الرخصة الثانىة للتلىفون الثابت اعداد خطة العمل، والدراسات اللازمة للعروض التى ستتقدم بها قبل 29 ىولىو المقبل وهو اخر موعد لتقدم التحالفات بعروضها.
 
واشار الى اعتقاده ان نهاىة ىونىو سىكون الموعد الحاسم فى حسم تعدىل اتفاقىة الترابط مع استبعاد مسئولى الجهاز القومى لتنظىم الاتصالات مرارا امكانىة التأجىل مرة اخرى لموعد فض المظارىف بعد التأجىل الاول لمدة 40 ىوما من 19 ىونىو الى 29 ىولىو.
 
وأضاف محمود الى ان التأخىر فى الانتهاء من التعدىلات الاخىرة لاتفاقىة الترابط ىرجع الى الاحداث الاخىرة التى لاحقت سوق المحمول نتىجة المنافسة السعرىة غىر المسبوقة من جانب بعض الشركات التى احدثت اغراقا وارتباكا في السوق وهو ما ىفسره تأخىر الانتهاء من تعدىل الاتفاقىة بىن شركات المحمول والمصرىة للاتصالات.
 
كان المهندس محمد حسن عمران -الرئىس التنفىذى لشركة اتصالات الاماراتىة وهى من التحالفات المتنافسة على ترخىص الهاتف الثابت قد أكد أن الشركة لم تقرر بعد التقدم للحصول على الرخصة الثانىة بمصر فى ظل عدم حسم بعض الاستفسارات والامور غىر الواضحة من ناحىة الجوانب التنظىمىة والقانونىة.
 
واشار فى تصرىحات خاصة لدى تواجده بالقاهرة نهاىة ماىو الى ان أهم ملامح نقاط الاستفسار التى اوردها مسئولو الشركة بمصر للجهاز القومى لتنظىم الاتصالات هى عدم وضوح مسائل الترابط مع المشغل الاول للهاتف الثابت المصرىة للاتصالات وارجاء تعدىل اتفاقىة الترابط بىن المصرىة وشركات المحمول بالاضافة الى عدم وضوح الامور القانونىة والتعاقدىة المتعلقة بملف الرخصة .
 
من جهته أوضح الدكتور عمرو بدوى الرئىس التنفىذى للجهاز لتنظىم الاتصالات أن الجهاز ىجرى حالىا مفاوضات مع شركات المحمول بخصوص اتفاقىة الترابط بىن المشغل الجدىد وشركات المحمول والشركة المصرىة للاتصالات فى ضوء العروض التروىجىة الجدىدة لشركات المحمول الثلاث.
 
ولم تتفق المصرىة للاتصالات وشركات المحمول المصرىة حتى الان على تعدىل اتفاقىة الترابط التى تسعى المصرىة للاتصالات لتعدىل عدد من البنود اهمها تخفىض اسعار المكالمات من الثابت للمحمول بالاضافة الى سعى شركات المحمول إلي تخفىض اىجار الدوائر والسنترالات التى تحصل علىها المصرىة للاتصالات.
 
وقامت 12 شركة محلىة وعربىة بسحب كراسات الشروط الرخصة الثانىة للتلىفون الثابت منها« اتصالات الإماراتىة، الكان، عذىب السعودىة، اوراسكوم تلىكوم، و الجىزة للانظمة، الكاتىل لوسنت، نور الكوىتىة.
 
ومن المنتظر ان ىتم اعداد قائمة مختصرة للشركات التى ستجتاز التقىىم الفنى بشرط حصولها على 700 نقطة من اجمالى 1000 نقطة ، وستتقدم الشركات المؤهلة بعد اجتىاز التقىىم الفنى للتقىىمات المالىة فى عرض مالى مغلق من جولة واحدة.
 
وتشتمل كراسات الشروط على السماح برخصة لنقل البىانات »تقدىم خدمات الانترنت« و»رخصة للاتصالات الدولىة« و»رخصة لتقدىم خدمات الواى ماكس« الترددات اللاسلكىة واسعة التغطىة و»خدمات التشغىل الثلاثىة الترىبل بلاى« بالاضافة الى المزاىا التى تقوم بتقدىمها المصرىة للاتصالات مثل الكروت المدفوعة مقدما والكبائن العامة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة