جريدة المال - «التداول الإلكتروني» فرصة الشرگات في اقتناص مستثمري الإنترنت
أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.60 17.70 بنك مصر
17.60 17.70 البنك الأهلي المصري
17.60 17.70 بنك القاهرة
17.60 17.70 بنك الإسكندرية
17.60 17.70 البنك التجاري الدولي CIB
17.60 17.70 البنك العربي الأفريقي
17.59 17.73 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
649.00 عيار 21
556.00 عيار 18
742.00 عيار 24
5192.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
14.00 الزيت
9.00 السكر
10.00 المكرونة
8.00 الدقيق
3.75 الشاي 40 جم
105.00 المسلى الطبيعي
38.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

«التداول الإلكتروني» فرصة الشرگات في اقتناص مستثمري الإنترنت


 
علاء المنشاوي:

تقدم عدد كبير من شركات السمسرة الي الهيئة العامة لسوق المال للحصول علي رخصة لممارسة نشاط التداول الالكتروني، والنتيجة ان ثماني شركات منها حصلت منذ عام تقريبا عليها، الا ان بعض الشركات الكبري قررت عدم السعي لممارسة النشاط الا بعد تبلور التجربة ومعرفة مدي جدواها علي خلفية واقع يقول إن هناك ارتفاعا في «قاعدة» أمية القراءة والكتابة في مصر، فما بالنا باستخدام جهاز الكمبيوتر، كما ان التعامل المباشر مع الوسطاء يظل عرفا لصيقا بالثقافة الشائعة مما قد يهدد تجربة التداول الالكتروني. 

 
يعتمد الفريق الاول علي اهمية الدخول مبكرا الي الانشطة الجديدة، كي يتسني الحصول علي حصة اكبر، ويدللون علي ذلك مثلا باستمرار سيطرة شركة «العربية أون لاين» علي اعلي نسبة تداول عبر الانترنت، باعتبارها من اولي الشركات التي حصلت علي رخصة التداول الالكتروني ومارست النشاط.
 
في هذا الاطار، اكد محمود عماد الدين، العضو المنتدب لشركة الحرية للسمسرة في الاوراق المالية اهمية الاسراع بتبني كل شركة لنشاط التداول الالكتروني لأنه سيدعمها في الحصول علي حصة اكبر من المستثمرين بالسوق، تضاف الي قاعدة عملائها في نشاط السسرة التقليدية.
 
في حي اوضح هشام توفيق رئيس شركة العربية اون لاين ان التداول الالكتروني مازال محصورا الي حد ما بين فئات من المستثمرين تتمتع بملاءة مالية عالية، وتنتمي الي اعمار كبيرة نسبيا تزيد علي 40 عاما، ومعظمها تفتقر الي خبرات التعامل مع اجهزة الكمبيوتر والانترنت الا انه لا يري في ذلك مشكلة كبيرة في ظل مواصلة تدريب المستثمرين وتعريفهم اساليب العمل الحديثة.
 
وأكد انه ليس ثمة منطق في اشاعة مخاوف حول التعامل مع التداول الالكتروني لأن التجربة اثبت ان اخطاءها في هذا النوع المتطور من التعامل محدودة جدا علي الرغم من ضعف الثقافة الالكترونية، مما يؤكد في رأيه سهولة استخدام النظام وامكانية انتشاره بين شرائح المجتمع كافة.
 
واشار الي ان التداول الالكتروني يعد من عوامل نجاح «العربية أون لاين» وسيطرتها علي اكبر عدد من العمليات باستهداف المستثمرين الصغار ومتوسطي الحجم، الذين لا ينالون رعاية كافية من شركات السمسرة التقليدية.
 
واضاف وليد جمال الدين، عضو مجلس ادارة شركة «نيل وان بروكر» ان عنصر الزمن مهم جدا في تبني الادوات والآليات الجديدة وربما لوجود -في البداية- عدم وعي او اخطاء، الا انها بمرور الزمن تصبح من نسيج العمل الذي يدعم تطور السوق، كما انه بازالة الحواجز المتوقعة بين الدول المختلفة في المنطقة سيصبح لدي العملاء فرصة لتنويع محافظهم بشكل كبير.
 
وقال جمال الدين ان التداول الالكتروني الي جانب انه سيؤدي الي دعم مستوي الشفافية عبر القضاء تدريجيا علي الثقافة الشفاهية متمثلة في الشائعات في اتخاذ القرار الاستثماري، فإنه سيتيح سرعة التنفيذ والحد من اخطاء السمسرة التقليدية، كما انه سيوفر للمستثمر القدرة علي الاطلاع علي حسابه ومحفظته في اي وقت ومن اي مكان، كما سيجتذب التداول الالكتروني مستثمرين جددا سيساهمون الي حد كبير في زيادة السيولة في السوق.
 
واوضح جمال الدين ان التداول الالكتروني سوف يحد من احتمالات التلاعب في صناديق الاستثمار من خلال العمليات المسماة Front running ، حيث سيصبح بوسع السمسار ان ينفذ العمليات بصورة لحظية بيعا وشراء.
 
وقال جمال الدين ان هناك تطورا كبيرا وتوسعا ملحوظا في استخدام الكمبيوتر والانترنت بسبب انخفاض اسعارهما مما انعكس ايجابيا علي عدد المتعاملين في الاسواق سواء المحليون او من خارج مصر بعد الاعتماد علي التداول الالكتروني.
 
وأضاف ان بورصة ناسداك الالكترونية تأسست عام 1971 بسبب رفض بورصة نيويورك ادخال نظام التداول الالكتروني وهو ما دفع عددا من المسئولين الي انشاء بورصة الكترونية وبعد ذلك قامت بورصة ناسداك بتسجيل اسهمها في بورصتها لتكون اول بورصة في العالم تقوم بهذه الخطوة وحاليا يتم التنفيذ في بورصة ناسداك بسرعة كبيرة مقارنة بنيويورك حيث تصل الي 3 من الثانية لتنفيذ الامر، وهو ما يقل عدد نصف المدة في نيويورك واذا وصلت الفترة في البورصة المصرية الي 14 ضعف مستواها في نيويورك فسيكون ذلك من المستويات المقبولة.
 
وقال إن عديدا من الاسواق العربية ادخلت نظام التداول الالكتروني مثل بورصات السعودية ودبي وابو ظبي والدوحة بالاضافة الي بورصة الكويت وعمان مؤخرا.

 
واوضح اهمية التداول الالكتروني التي تظهرها الاكتتابات الكبيرة مثل المصرية للاتصالات التي ابرزت عدة دروس، مثل انه مهما زاد عدد السماسرة المنفذين فإنهم لن يستطيعوا الوفاء بجميع التزاماتهم تجاه عملائهم مشيرا ايضا الي ان عدد العمليات في مصر زاد بعد تفعيل التداول الالكتروني بنسبة %3.

 
واضاف محمد كشك، رئيس شركة مباشر انه ربما لا تعد مصر من الدول التكنولوجية في المقام الاول لكن نسبة كبيرة من الاجيال الجديدة لديها ثقافة تكنولوجية وتبدي اقبالا علي استخدام الانترنت مما يبشر بطفرة في عمليات التداول الالكتروني في المستقبل القريب لكن ذلك يستدعي كثيرا من الحذر والتوعية للمستثمرين بأهمية التوقيت السليم لاتخاذ قرار استثماري سليم.

 
بيما اكد خالد ابو هيف، رئيس شركة التجاري - الدولي للسمسرة حاجة المستثمر الفرد الي آلية تمكنه من ادخال اوامره منفردا والاستعلام عن حسابه بنفسه، اذا ما كان صاحب استثمار طويل الاجل او قصير.

 
وفي رأيه انه يتوجب علي الشركات ان تعد عملاءها للتعامل المستقل من خلال اتاحة  البيانات والمعلومات كافة والتدريب علي البحث، وتعريف العميل بمميزات هذه الآلية وما ستوفره لهم من سرعة وكفاءة في التنفيذ بالاضافة الي التأكد من امان حسابات العملاء وسهولة الكشف عنها.

 
ودعا ابو هيف شركات السمسرة بصفة عامة الي التوسع في نشاط التعامل الالكتروني لأن العمل به اقل تكلفة، ويقلص الاخطاء البشرية الي حد كبير مما يتيح الفرصة لتقديم خدمات افضل للمستثمرين كالتركيز علي عمل وحدات البحوث، وايضا توعية العملاء بهذا النشاط وكيفية ممارسته ومزاياه حيث انه يمكن ان يرفع مستوي السيولة في السوق.
 
بينما توقع ممدوح الباز، العضو المنتدب للتداول الالكتروني في شركة هيرمس حدوث طفرة في التداول الالكتروني مع امكانية تفعيل النشاط مدعوما بالاستعداد من قبل الجهات الرسمية بتوفير اجهزة كمبيوتر رخيصة وتخفيض تكلفة الانترنت وايضا توسيع استخدام خدمة الـDSL   واشار الي انه رغم وجود بعض المشاكل المرتبطة بالاجهزة واعطالها الا ان كل الدول التي بدأت النشاط واجهت تقريبا مشكلات شبيهة وفي رأيه انه مع التجربة وتعاون كل الاطراف بما فيها البورصة والمستثمر والشركة يمكن التغلب عليها.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة