جريدة المال - الصناديــــق المحليـــــة تسيطــــر علي قائمة الأكثر انخفاضا في البورصة السعودية
أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.60 17.70 بنك مصر
17.60 17.70 البنك الأهلي المصري
17.60 17.70 بنك القاهرة
17.60 17.70 بنك الإسكندرية
17.60 17.70 البنك التجاري الدولي CIB
17.60 17.70 البنك العربي الأفريقي
17.59 17.73 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
649.00 عيار 21
556.00 عيار 18
742.00 عيار 24
5192.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
14.00 الزيت
9.00 السكر
10.00 المكرونة
8.00 الدقيق
3.75 الشاي 40 جم
105.00 المسلى الطبيعي
38.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

الصناديــــق المحليـــــة تسيطــــر علي قائمة الأكثر انخفاضا في البورصة السعودية


صعود البورصات الآسيوية امتص خسائر صناديقها

«الشركات المالية» الاكثر انخفاضا .. و«الأسهم الآسيوية» في الصدارة


«السيف» أحدث الوجوه الجديدة علي قائمة الصاعدين

عادت صناديق الأسهم السعودية التي تستثمر أموالها في السوق المحلية للسيطرة علي قائمة اكبر 10 صناديق حققت انخفاضا في اسعار وحداتها خلال الشهر الأخير ، بعد أن استفادت في الشهر السابق من تراجع أسواق الأسهم الآسيوية لتحتل المراكز الأولي في تصميف الأعلي ارتفاعا.

وتباينت قائمة العشرة الكبار ما بين صناديق تستثمر أموالها في اسواق المال الآسيوية، والاوروبية ، وبعض الأسواق العربية وتحديدا أسواق الخليج ، إضافة الي اسواق الأسهم الأوروبية.

وتصدر صندوق الاسهم الاسيوية الذي يديره البنك السعودي الهولندي قائمة الأعلي ارتفاعا بنسبة صعود في سعر وثيقته بلغت %16,53 ، تلاه صندوق الدانة للمتاجرة بأسهم الخليجية  الذي يديره البنك السعودي الفرنسي ، وصعد سعر وثيقة الصندوق بنسبة %15,55 احتل بها المركز الثاني ويستثمر الصندوق أمواله في البورصات العربية، وجاء صندوق "السيف" الوافد الجديد علي القائمة في المركز الثالث بنسبة ارتفاع في سعر وثيقته بلغت %12,4  ويديره بنك البلاد ويستثمر أمواله في الأسهم العربية ، ثم صندوق مؤشر الأسهم الآسيوية الذي يديره البنك السعودي البريطاني بنسبة صعود في سعر وثيقته بلغت %12,35.

وفي المركز الخامس جاء صندوق الأمانة للشركات الصناعية الذي يديره البنك السعودي البريطاني ، وهو الصندوق الوحيد ضمن العشرة الكبار الذي يستثمر امواله في الأسهم السعودية ، بنسبة ارتفاع في سعر وثيقته بلغت %12,09 ، تلاه صندوق أسهم الشرق الأقصي الذي  تديره مجموعة سامبا المالية بنسبة تغير في سعر وثيقته بلغت %11,96 ويستثمر الصندوق أمواله في اسواق الأسهم الأسيوية ، ثم صندوق المتاجرة بأسهم الشركات الصاعدة الذي يديره البنك الأهلي بنسبة تغير في سعر وثيقته بلغت %11,42 ويستثمر الصندوق أمواله في اسواق الأسهم الدولية.

واحتل صندوق الأسهم الأوروبية  الذي يديره البنك السعودي الفرنسي المركز الثامن بنسبة تغير في سعر وثيقته بلغت %10,69 ، تلاه صندوق الأسهم الاوروبية الذي يديره البنك السعودي الهولندي بنسبة صعود في سعر وثيقته بلغت %9,95 ، وفي المركز العاشر جاء صندوق الأسهم الاوروبية للمستثمر الذي يديره البنك العربي الوطني بنسبة ارتفاع في سعر وثيقته بلغت %9,78.

وفي قائمة اكبر 10 صناديق انخفاضا خلال الشهر الأخير ، جاء صندوق الشركات المالية في المركز الأول والذي يديره البنك السعودي البريطاني بتراجع %12,09عن سعر وثيقته في بداية العام ويستثمر الصندوق امواله في الأسهم المحلية ، تلاه صندوق أصايل الذي يديره بنك البلاد بنسبة تراجع في سعر وثيقته بلغت %11، ثم صندوق النقاء المبارك الذي يديره البنك العربي الوطني في المركز الثالث بنسبة تراجع في سعر وثيقته بلغت %10,13 ، وفي المركز الرابع جاء صندوق الطيبات للأسهم السعودية والذي يديره بنك الجزيرة بنسبة تغير في سعر وثيقته بلغت %7,6.

واحتل صندوق المساهم الذي تديره مجموعة سامبا المالية المركز الخامس في قائمة الاكثر انخفاضا بنسبة تراجع في سعر وثيقته بلغت %5,81 ويستثمر الصندوق امواله في الاسهم المحلية، تلاه صندوق الفريد الذي تديره ايضا مجموعة سامبا بنسبة تراجع %5,4 ، ثم صندوق اسهم البنوك السعودية في المركز السابع بتراجع في وثيقته بلغت نسبته %5,02 ويديره البنك السعودي الهولندي ، وجاء صندوق الاستثمار السعودي الذي يديره البنك السعودي الفرنسي في المركز الثامن بتغير %4,3.

وفي المركز التاسع جاء صندوق المشارق للأسهم اليابانية الذي يديره بنك الجزيرة بنسبة تغير في سعر وثيقته بلغت %3,25 ، تلاه في المركز العاشر صندوق الصفاء للمتاجرة في الأسهم الذي يديره البنك السعودي الفرنسي بنسبة تراجع في سعر وثيقته بلغت%3 .

كانت صناديق البنوك المحلية قد منيت بخسائر متفاوتة خلال الأسبوعين الأخيرين ، وفقدت حتي الإثنين نحو 800 مليون ريال حيث سجلت أصولها 27.1 مليار ريال ، مقارنة بآخر تقييم في منتصف ابريل والذي سجلت فيه 27.9 مليار ريال، وبلغت نسبة خسائر الصناديق منذ بداية العام وحتي اخر تقييم نحو %16,3.

وتراجعت أصول الصناديق الشرعية إلي 18.4 مليار ريال في اخر تقييم ، مقارنة بـ 19 مليار ريال في التقييم السابق بخسارة 600 مليون ريال نسبتها %3 قادت معها نسبة تراجع الصناديق منذ بداية العام وحتي اخر تقييم الي الاقتراب من حاجز الـ %20.

في حين فقدت الصناديق التقليدية في اخر تقييم لها 200 مليون ريال، وسجلت أصولها 8.6 مليارات ريال، مقارنة بـ  8.8 مليار ريال في التقييم السابق ، بنسبة تراجع بلغت %2,2، وبذلك تصل نسبة انخفاضها منذ بداية العام وحتي أخر تقييم الي %31,5.

في سياق متصل، حصدت صناديق بنك الرياض الشهر الماضي أربع جوائز جديدة للاستثمار منحتها لها شركة "ليبر"، وهي إحدي الشركات العالمية المتخصصة في تقويم أداء الصناديق الاستثمارية.

وفاز صندوق الرياض للأسهم العالمية "المشاركة" بجائزة أفضل صندوق أسهم عالمي عن أداء ثلاثة أعوام، وجائزة أفضل صندوق عالمي عن أداء خمسة أعوام، كما فاز صندوق الرياض للأسهم "1" بجائزة أفضل صندوق أسهم سعودي عن أداء عشرة أعوام.

كما منحت شركة  "فيلكا للاستشارات"، وهي شركة رائدة في أبحاث الصناديق الإسلامية، جائزة أفضل صندوق متوازن لمحفظة المقدام الإسلامية للبنك ، ويدير بنك الرياض نحو 30 صندوقا ومحفظة استثمارية موزعة علي خمس مجموعات رئيسية، وهي صناديق الأسهم المحلية والعالمية، وصناديق السندات، وصناديق المتاجرة بالسلع والنقد، والصناديق المتوازنة، ومحافظ الرياض الاستثمارية.

من جهة اخري ، وافقت هيئة السوق المالية السعودية قبل ثلاثة اسابيع علي الترخيص لـ 4 شركات جديدة لتقديم خدمات أعمال الأوراق المالية.

وقالت الهيئة في بيان لها ان الشركات الأربع هي شركة "شعاع المالية العربية السعودية" ورخص لها لممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل ووكيل والتعهد بالتغطية، والإدارة، والترتيب، وتقديم المشورة، والحفظ في الأوراق المالية.

والمجموعة الاستشارية المالية الاستثمارية (آي سي جي) ورخص لها ممارسة نشاط الترتيب، وتقديم المشورة في الأوراق المالية ، والشركة الثالثة هي و"وثيقة المالية" ورخص لها ممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل ووكيل، والتعهد بالتغطية، والإدارة، والترتيب، وتقديم المشورة، والحفظ في الأوراق المالية.

إضافة إلي الترخيص لـ "مجموعة التوفيق المالية" ورخص لها ممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل ووكيل، والتعهد بالتغطية، والإدارة، والترتيب، وتقديم المشورة، والحفظ في الأوراق المالية.

كما دشنت شركة فالكم للخدمات المالية أول صناديقها الاستثمارية "صندوق فالكم للأسهم السعودية" والذي يستهدف تنمية رأس المال علي المدي الطويل من خلال الاستثمار في الأوراق المالية المدرجة في سوق الأسهم السعودية التي تتوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية من خلال مؤشر التداول (TASI ).

وحددت فالكم للخدمات المالية قيمة الحد الأدني للاشتراك في وحدات الصندوق بـ10  آلاف ريال، وتم قبول الاشتراكات اعتباراً من الأحد الماضي، فيما حددت الحد الأدني للاشتراك الإضافي والاسترداد بقيمة 5 آلاف ريال، وقيمة أدني حد للرصيد بما لا يتجاوز 10 آلاف ريال.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة