لايف

مميش: بدء اتخاذ إجراءات تحويل مقر "الوطني" المنحل إلي متحف أثري لقناة السويس


كتبت - نادية صابر

أعلنت هيئة قناة السويس، اليوم السبت، عن بدء اتخاذ الإجراءات لإقامة أكبر متحف عالمي لمقتنيات المرفق الملاحي العالمي لقناة السويس، منذ بدء حفرها، وذلك في مبني الحزب الوطني السابق .

 
وقال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس في بيان صحفي إن المتحف سيقام  في مدينة الإسماعيلية – مقر إدارة مرفق قناة السويس العالمي -  في مصر بالتعاون مع عدد من منظمات العمل المدني الفرنسية المهتمة بالحفاظ على التراث .

وأكد مميش أن قناة السويس بدأت اتخاذ إجراءات قانونية عاجلة لإخلاء مبني الحزب الوطني المنحل، وملحقاته من الشاغرين فيه لبدء أعمال الترميم وإعادة المبنى لتصميمه السابق منذ بنائه في عام 1862 وقال إن إدارة القناة شكلت لجنة مختصة من إدارة القناة لتولي مهام إخلاء المبنى وإجراء اتصالات مع الجانب التركي والفرنسي للحصول على الوثائق والمخطوطات الخاصة بقناة السويس لضمها لمقتنيات المتحف.
 
وقال مميش إن وفداً رفيع المستوى من جمعية أصدقاء قناة السويس وفرديناند دي لسبس بدأ التباحث مع الحكومة المصرية المصرية ومع إدارة قناة السويس للمساهمة في إقامة المتحف، والمقرر أن يضم مخطوطات ووثائق ترجع لفترة الخلافة العثمانية على مصر ومعدات حفر القناة ومقتنيات العامل المصري في عملية الحفر للقناة والتي استمرت نحو 10 أعوام حتى عام 1869 وعرض تاريخ الجانب الفرنسي والعثماني والإنجليزي في هذه الحقبة التاريخية من تاريخ مصر
 
وقال إن اللجنة المشكلة من قناة السويس بدأت بالفعل مباحثتها مع الجانب الفرنسي برئاسة أرنو راميير دى فورتانييه والأدميرال فرانسوا بيلاك رئيس المتحف البحرى الفرنسى وعالمة المصريات الشهيرة كريستيان زيجلر وكلودين بياتون مؤرخة العمارة فى مدن القناة وفيليب كابرون المستشار التاريخى للجمعية وفيليب شيفران أمين مكتبة المعهد العلمى الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة وعدد من العلماء والخبراء الفرنسيين.
 
وأكد أن قناة السويس ستقدم الدعم لإتمام هذا العمل الذي وصفه بالعظيم لأنه سيحول الإسماعيلية، وباقى مدن القناة إلى منطقة جذب سياحى، مما سيؤدى إلى إحداث رواج سياحى واقتصادى وخلق فرص عمل جديدة بالمنطقة .
 
يذكر أنه قبل  ثورة يناير دعت مجموعات شبابية في منطقة قناة السويس بإخلاء المبنى من شاغليه من امانة حزب الرئيس المصري السابق حسني مبارك وتسليمه لهيئة الآثار.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة