أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

إعلانات جديدة من نوعها لـ‮ »‬بيبسي‮« ‬و‮ »‬فودافون‮«


إيمان حشيش
 
شهد العام الجديد إطلاق حملتين جديدتين لكل من بيبسي و فودافون تتميزان بالاختلاف والتركيز بشكل مكثف في جميع القنوات التليفزيونية حيث اعتمدت فودافون علي النجم الكبير عادل إمام والذي يعتبر انفراداً لها ومنافساً قوياً لجميع الفنانين الذين تم استخدامهم في حملة اتصالات العام الماضي، كما ركزت حملة بيبسي علي أنها راعي الدوري الأصلي معتمدة علي شعار بص علي النص المليان .


 
وأوضح الدكتور مودي الحكيم، رئيس مجلس إدارة مجموعة مودي ميديا هاوس للخدمات الإعلامية والإعلانية، أن العام الماضي لم يشهد سوي حملة لشركة اتصالات اعتمدت علي التركيز والتكثيف الإعلاني، بينما الشركتان الأخريان لم تقدما حملات جديدة لذلك فإنه من الطبيعي أن تطلق فودافون حملة جديدة مع بداية العام الجديد لأنه سيتم طرح سبعة ملايين خط جديد من قبل وزارة الاتصالات سيتم توزيعها علي الشركات الثلاث.
 
وقال الحكيم إن حملة فودافون تعتبر من الحملات الجديدة، خاصة أنها اعتمدت علي نجم قوي له تأثيره علي الجمهور، وبالتالي فإنه من المتوقع أن تحقق هذه الحملة صدي كبيراً تجاه الشركة، مضيفاً أن عادل إمام يعتبر من الشخصيات الشعبية لذلك فإنه سيحقق نوعاً من الترغيب تجاه فودافون ، حيث إن الهدف الأساسي من وراء الحملة هو تحقيق أقصي جذب للانتباه لكي تستطيع أن تقنع الجمهور بالشركة.
 
ويري »الحكيم« أن حملة فودافون الجديدة ركزت في رسالتها علي مشاهد إنسانية تعبر عن طبيعة الشعب المصري تم اختتامها بتعليق من الفنان المشهور لذلك فإنها تعتبر إعلاناً إنسانياً استطاع أن يمس مشاعر الجمهور المصري البسيط لأنها تعبر عن تصرفات المصريين وتوضح مدي ارتباط المصري بأرضه وبمصر.
 
وعن حملة بيبسي يري »الحكيم« أن حملة بيبسي استطاعت أن تقول لجماهيرها إن بيبسي تهتم بجميع الأندية وليس لها اهتمام أو تركيز بناد بعينه فالحملة ركزت علي أنها ترعي الدوري بشكل عام وليس أحد الأندية الجماهيرية وهذا يعتبر تفكيراً إيجابياً في صالح الشركة لأنها استطاعت أن تتوجه إلي جميع المشجعين.
 
علي جانب آخر، يري »الحكيم« أنه بالرغم من ذكاء الحملة في توجهها ومخاطبتها للجماهير لكنها لم تستخدم شعاراً مناسباً للحملة، فشعار بيبسي غير واضح للعديد من الجماهير، وغير مرتبط بالحملة وأفكارها، حيث قال الحكيم إن الحملة اعتمدت علي شعار »غير موفق«.
 
ويري محمد العشري، رئيس قسم التعاون الدولي والإعلام بجامعة 6 أكتوبر، أن حملة فودافون استطاعت أن تنجح في استقطاب الفنان عادل إمام، لذلك فإنه يعتبر إضافة للشركة، وقال إن فودافون استخدمت الفنان عادل إمام أشهر نجم في مصر لكي ترد علي منافسيها بنفس الأسلوب الذي اعتمدت عليه اتصالات العام الماضي حيث إنها قامت باستقطاب عدد من النجوم الكبار في حملتها حيث يري العشري أن عادل إمام وحده له جماهيرية عالية لذلك فإنه ينافس جميع الفنانين الذين اعتمدت عليهم اتصالات في حملتها في آن واحد لذلك فإن فودافون كانت موفقة في اختيارها له.
 
وأضاف العشري أن عادل إمام كقيمة فنية يعتبر في حد ذاته عنصراً مفيداً في حملة فودافون حيث إنه استطاع أن يدعم قوة ومركز الشركة، بالإضافة إلي أنه خلق لها شعبية كبيرة في السوق، مشيراً إلي أن الحملة اعتمدت علي الأسلوب الاجتماعي البسيط في محتواها والمبهر في شكلها، بالإضافة إلي أنها قامت بالتكثيف الإعلاني لحملتها في القنوات وذلك لأنها اعتمدت علي نجم له قيمته الإعلامية.
 
ورأي أن حملة فودافون ستدفع شركة موبينيل إلي تنظيم حملة قوية منافسة لهذه الحملة لذلك فإنه من المتوقع أن تشهد السوق حملة قوية منافسة لهذه الحملة.
 
وعن حملة بيبسي يري العشري أن الحملة الجديدة أضعف من حملتها السابقة حيث إن الحملة القديمة لـ بيبسي كانت أفضل، يري »العشري« أن استخدام المذيع في الحملة السابقة كان أكثر تأثيراً وأفضل من الحملة الجديدة حيث إن بيبسي وظفت المذيع بشكل أفضل وأكثر إبهاراً من الحملة الجديدة.
 
وقال إن حملة بيبسي تعتبر شكلاً مكرراً اعتمد علي الأسلوب العقلاني المضحك، إلا أنها لم تنجح في ذلك خاصة أنها استعانت بشخصيات من المجتمع المحلي لكي يتحدثوا عن الكرة وهذا غير موفق لأن الجمهور المصري يتابع الكرة ويفهمها جيداً.
 
مضيفاً أن الإعلانات التي تم استخدامها في الفواصل الإعلانية لبرامج الكرة التي تركز علي أن الزجاجة هي اللاعب والغطاء الكرة أفضل وأقوي من الحملة نفسها.
 
واتفق العشري مع الرأي الذي يري أن الهدف من وراء حملة بيبسي ليس واضحاً ومفهوما للجمهور بالإضافة إلي أن الشعار ليس مناسبا للحملة حيث إنها كانت بحاجة إلي شعار أكثر حماسا من ذلك.
 
وعلي جانب آخر أشار أحمد الشناوي، رئيس مجلس إدارة وكالة ADVENTURE للدعاية والإعلان، إلي أن القائمين علي حملة فودافون لم يستطيعوا أن يستغلوا الفنان عادل إمام النجم الأكبر في العالم العربي بالشكل الأمثل.
 
ورأي الشناوي أن تصوير إعلان فودافون غير معبر عن الحقيقة التي يتمناها الجمهور، فالتصوير كان أشبه بالفيلم السينمائي من أنه حملة إعلانية، لذلك فإن شكل الحملة كان لابد أن يكون أفضل من ذلك، حيث إن الإعلان ليس بنفس قوة الفنان المستخدم فيه الذي لم يظهر إلا في نهايته، بالإضافة إلي أن صورة الفنان في إعلانات الطرق غير واضحة بالشكل الكافي، علي عكس حملة اتصالات التي استخدمت العام الماضي الفنانين بشكل قوي وواضح بحملتها.
 
ولفت الانتباه نحو تعليق الفنان عادل إمام الذي قال فيه مش مهم إن احنا 80 مليون مصري لأنه يعود علي جميع المصريين وليس عملاء فودافون الذين وصلوا إلي 30 مليوناً وهذا يعتبر نقطة ضعف بالحملة، موضحاً أن الهدف الأساسي من وراء هذه الحملة هو تدعيم صورة الشركة بالسوق.
 
وعن حملة بيبسي يري الشناوي أن الحملة التي تدور حول الدوري الأصلي تعتبر من الحملات الناجحة إلا أنها تحتاج إلي وقت لكي تستطيع أن تحقق تأثيرها علي الجماهير فنجاح الحملة لن يكون ملموسا في بدايتها وإنما يحتاج إلي وقت.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة