أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

البساطة والوضوح‮.. ‬سمة حملتي‮ »‬العملة المعدنية‮« ‬و»الفواتير‮«‬


إيمان حشيش

شهد العام الجديد إطلاق حملتين قوميتين، الأولي لتوعية الجماهير بأهمية العملة المعدنية، والثانية لتوعية المستهلك بحقوقه وأهمية الفواتير.


 
 مدحت زكريا
أجمع خبراء التسويق، علي أن حملتي الحكومة الجديدتين تتميزان بالبساطة والوضوح، ويري خبراء التسويق أن اختيار أول العام كتوقيت للحملتين يعتبر تفكيراً صائباً، لأن هذه الفترة هي فترة الأعياد، بالإضافة إلي أن نسبة المشاهدة تزداد خلال فترة الصيف، بينما اختلف الخبراء حول التوزيع الإعلاني للحملتين، حيث يري البعض أن الحملتين لم تحظيا بتكثيف إعلاني مناسب لهما، بينما علي جانب آخر يري آخرون أن حملات الحكومة تتمتع بأنها تتوزع بشكل مناسب ومتكافئ علي القنوات والوسائل الترويجية الأخري.

وأوضح الخبير التسويقي، مدحت زكريا، أن اختيار العام الجديد لإطلاق الحملات الحكومية يعتبر تفكيراً صائباً، لأن بداية العام تعتبر مناسبة مهمة تشهد بعض الأعياد ويزداد فيها الشراء، بالإضافة إلي أن التليفزيون يحظي بنسبة مشاهدة عالية في هذا التوقيت من العام علي عكس فصل الصيف.

ورأي »زكريا« أن حملة التوعية بأهمية الفواتير للحفاظ علي حقوق المواطن، استطاعت أن تعلق في أذهان الجماهير، خاصة أنها تركز علي فكرة حقوق المستهلك، لذلك فإنها ستجذب الجماهير نحوها، لأن الجمهور دائماً ما ينجذب نحو الحملة التي تركز علي حقوقه.

وقال »زكريا« إن الحملة قائمة علي فكرة إعلانية ناجحة، لأنها تتميز بالبساطة والسهولة التي تمكنها من الوصول إلي جميع الجماهير، بالإضافة إلي  أن هناك ترابطاً بين أفكار الحملة وأهدافها.

ولفت »زكريا« الانتباه نحو التوزيع الإعلاني الخاص بالحملة، حيث يري أن هذه الحملة تعاني من عدم التوزيع الكافي لها علي القنوات التليفزيونية، حيث إنها بحاجة إلي تكثيف إعلاناتها في الأوقات المميزة، مثل برامج التوك شو والمسلسلات والمباريات المهمة.

وعن حملة التوعية بالنقود المعدنية، قال »زكريا« إن الحملة تتميز بأنها قائمة علي فكرة مميزة ومبسطة وواضحة تركز علي قيمة وأهمية العملة المعدنية، مشيراً إلي أن حملة التوعية بالنقود، جاءت متأخرة جداً، خاصة أنه منذ إصدار الجنيه والنصف جنيه المعدني، وهما يلاقيان نوعاً من عدم التقبل الجماهيري لهما، لذلك فإنه كان لابد من إطلاقها منذ فترة طويلة.

ويري »زكريا« أن هذه الحملة هي الأخري تفتقد التوزيع المكثف لها علي مستوي القنوات، كما قال إن التوعية بأهمية النقود المعدنية، من خلال حملة إعلانية لا يكفي، حيث إنه لابد من دعم الحملة بالاتصال المباشر في المدارس لتوعية الطلاب بأهمية هذه العملات، بالإضافة إلي أنه من الممكن أن يكون هناك تعاون بين الحكومة وبعض الشركات الكبري لكي تقوم بعمل توعية مشتركة من خلال بعض المطبوعات لهذه الشركات.

ويري رامي عبدالحميد، المبدع بوكالة pro communication للدعاية والإعلان، أن حملتي الحكومة التي تم إطلاقهما مؤخراً، تتميزان بأنهما من الحملات غير التجارية أو التي لا تهدف إلي تحقيق ربح من ورائهما، لذلك فإنه من السهل نقل الرسالة الإعلانية  للحملتين إلي الجمهور بسهولة دون أي عائق أو عدم تقبل لهما.

وأضاف »عبدالحميد« أن الحملتين تتميزان بالتوزيع المناسبب لهما علي الأوقات المميزة، بالإضافة إلي أنهما تتميزان بالتنوع في وسائلهما المستخدمة.

وأوضح »عبدالحميد« أن الهدف الأساسي من وراء حملة التوعية بأهمية النقود المعدنية، هو تعزيز القوة الشرائية للجنيه التي تأثرت برفض الجمهور له بعد تحويله إلي عملة معدنية، لذلك فإن حملة توعية واحدة لن تكفي للتأثير علي الجمهور بشكل كبير، فهذه المشكلة تحتاج إلي أكثر من حملة توعية لكي تحدث اثراً لدي الجماهير وتغير من ثقافة تجاهل العملة المعدنية، حيث إن الحملات الإعلانية وحدها قادرة علي التأثير، ولكن مع التكرار والتنوع. وعن حملة التوعية بأهمية الفواتير، يري »عبدالحميد« أن هذه الحملة قائمة علي فكرة واستراتيجية مميزة وسهلة التوعية في أكثر من إعلان، لأن الحملة لعبت علي عنصر مهم، وهو مصلحة المواطن، لذلك فإنها استطاعت أن تخرج في أكثر من شكل إعلاني، كما تتميز بالأسلوب الواضح القادر علي الوصول إلي جميع الفئات الجماهيرية.

وقال »عبدالحميد« إن العام الماضي شهد إطلاق حملة للتوعية بأهمية الفواتير كجزء من حملة الضرائب، استطاعت أن تلفت انتباه الجماهير بأهمية الفواتير، لذلك فإن الحملة الجديدة تعتبر مكملاً لحملة العام الماضي، لكي تخلق ثقافة سائدة وترسخ لدي الجمهور أهمية الفواتير، وبالتالي فإن الحملة الجديدة تأتي كجزء ثان هدفه التأثير علي السلوك.

وأشار الدكتور طارق جاد، مدير وكالة ميديا فاست فارما المتخصصة في مجال الدعاية الطبية، إلي أن حملة التوعية بأهمية العملة المعدنية تواجه مشكلة هي رفض الجمهور هذه العملة، لأن طبيعتها تشكل عائقاً للجمهور.

ويري »جاد« أن الحملات الإعلانية بالجرائد لن تلقي اهتماماً من قبل الجماهير، لأن إعلانات الجرائد لا تتناسب مع مثل هذه النوعية من الحملات، لذلك فإن التركيز علي الراديو والتليفزيون بشكل مكثف وحده قادر علي التأثير علي الجماهير بنسبة %75.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة