أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

‮»‬المال‮« ‬ترصـد الخطط التوســــــــــــــــعية للشرگات المقيدة في‮ ‬2011


أعد الملف: أحمد مبروك ـ نشوي حسين ـ إيمان القاضي ـ محمد فضل

أجرت »المال« استقصاء بين عينة من الشركات المقيدة بالبورصة حول استراتيجياتها
 
وخططها التوسعية خلال العام الحالي، وتضمنت العينة عددا من الشركات النشطة بقطاعات العقارات، ومواد التشييد والبناء والسيراميك والقطاع الاستهلاكي وقطاع التجزئة، من أجل الوقوف علي مدي التحول الذي طرأ علي رؤية تلك الشركات لمدي التطور المرتقب لنمو الاقتصاد والقطاعات معا علي مدار العام الحالي ومدي قدرته علي اقتناص الفرص السانحة بعد الانقضاء النسبي للأزمة المالية العالمية.

 
تصدرت شركات مواد البناء والتشييد قائمة القطاعات الأكثر تأهبا للعام الجديد، حيث حملت استراتيجيات تلك الشركات في طياتها العديد من الخطط التوسعية من اجل الاستفادة من الطلب المرتقب علي تلك المنتجات، تزامنا مع التحسن الاقتصادي والارتفاع النسبي لعمليات البناء والتشييد.
 
ويعتبر العام الحالي »عام تسليم الوحدات« بالنسبة للشركات العقارية التي كانت قد تضررت خلال العام الماضي من تراجع معدلات التسليم بشكل نسبي، أثر امتداد تأثير الازمة المالية العالمية، ومن المرجح ان تبدأ الشركات العقارية في تسليم وحدات علي مدار العام الحالي بشكل افضل من العامين الماضيين. ومن جهة أخري ستواصل تلك الشركات رفع درجة نسبة الوحدات التجارية والادارية من اجمالي مبيعاتها خلال الفترة الراهنة.
 
فيما تعتزم شركات قطاع »السيراميك« التوسع خلال العام الحالي بالاسواق المحلية والاجنبية للاستفادة من النمو المرتقب في الطلب علي منتجاتها، وهو ما قد يدفع في النهاية الي رفع طفيف في اسعار المبيعات بما قد يعزز هوامش ارباحها.
 
في حين اعلنت شركات القطاع الاستهلاكي اعتزامها اقتناص الفرصة المتاحة خلال العام الحالي، الذي وصف بعام »الانتظام«، حيث خططت الشركات للاستفادة من الطلبين الداخلي والخارجي معا من خلال الاستحواذ علي حصص بشركات منافسة او التوسع داخل المجمعات الصناعية او اعادة الهيكلة الادارية للشركات.
 
من جهة اخري تعتزم مدينة الانتاج الاعلامي استئناف توسعاتها علي مدار الفترة المقبلة من خلال انشاء 3 استديوهات جديدة لتصوير الافلام والمسلسلات الدرامية علي ان يتم افتتاح واحد منهم خلال العام الحالي.
 
فيما لم تحمل جعبة شركات قطاع الغزل والنسيج اي توسعات مستقبلية علي مدار العام الحالي، بل امتلأت عقول العاملين بتلك القطاعات بآمال تدخل الدولة في ضبط سوق الغزل والنسيج من خلال مواكبة الارتفاع الملحوظ في اسعار القطن، في الوقت الذي طالبت فيه شركات الحليج برفع اجرة الحلج بما يتناسب مع ارتفاع اسعار القطن.
 
في حين تنتظر شركة العربية لحليج الاقطان سلسلة من اجتماعات مجلس الادارة لتحديد استراتيجيتها علي مدار العام الحالي.
 
المشروعات التجارية والإدارية »فرس رهان« القطاع العقاري
 
> »سوديك« تسلم 100 فيلا بالجزائر وتطرح 4 مشروعات بـ»East town « مارس المقبل
 
> المنتجعات السياحية تبدأ تسويق »المارينا« خلال الشهر الحالي> »القاهرة للاستثمار« تنتهي من الاعمال الإنشائية لـ »كايرو هايتس«
 
يتزامن عام 2011 مع مواعيد تسليم وحدات مشروعات عدد كبير من الشركات العقارية المقيدة في البورصة، في مقدمتهم سوديك وبالم هيلز وطلعت مصطفي، حيث استهلت »سوديك للاستثمار العقاري« العام الجديد باستكمال عملية تسليم وحدات مشروعها بدولة الجزائر.
 
كما ترتكز استراتيجية »سوديك« في 2011 علي مواصلة التركيز علي المشروعات الادارية والتجارية، نظراً لارتفاع الطلب عليها محليا، حيث يستهدف ان تصل نسبة المشروعات الي %70 من اجمالي مشروعات سوديك في 2011.
 
اما شركة رمكو، فتعتزم الدخول في مشروعات جديدة بالتزامن مع التركيز علي بيع المشروعات القائمة، كما تعتزم التوسع بالمشروعات العقارية التجارية والترفيهية من خلال مشروعها بمحافظة شرم الشيخ.
 
ومن جانب اخر، انتهت شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية من الاعمال الانشائية لمشروع كايرو هايتس الذي يضم 10 عمارات سكنية، بالاضافة الي وحدة صيانة متكاملة وجراج علي مساحة 10 الاف متر، لخدمة اسطول اتوبيسات المدارس التابعة للشركة، وتسير في مرحلة التشطيب النهائية للعمارات حاليا.
 
فيما بدأت »المصرية للمنتجعات السياحية« في تسويق مشروع المارينا الذي تقوم بتنفيذه مع شركة اوراسكوم للتنمية والادارة خلال شهر يناير الحالي، فضلا عن استعدادها لبدء حملة تسويق للمرحلة الثالثة من منتجع سهل حشيش في اعقاب انتهاء شركة »WATG « من التصميمات خلال شهر يونيو المقبل.
 
ومن جانبها، اوضحت قسمت النحاس، مديرة العلاقات العامة بشركة السادس من اكتوبر للاستثمار العقاري-سوديك ان المباني الادارية والتجارية ستستحوذ علي نسبة تصل الي 60 او %70 من مشروعات سوديك خلال العام الحالي، مشيرة الي ان استراتيجية سوديك للعام الجديد تتضمن التركيز علي هذه النوعية من المشروعات نظرا لارتفاع معدلات الطلب عليها بالسوق المحلية.
 
واكدت النحاس في الوقت نفسه ان استراتيجية سوديك تتضمن التركيز علي تسليم الوحدات بالاضافة الي العمل علي اختصار فترات التسليم خلال 2011، لافتة الي نجاح سوديك في بدء تسليم وحدات المرحلة الاولي من مشروعها الذي يقام بدولة الجزائر قبل تاريخ تسليمه الاصلي بعام كامل، حيث كانت قد بدأت سوديك عملية تسليم وحدات المرحلة الاولي من المشروع ابتداء من شهر اكتوبر الماضي ونجحت في تسليم نحو 100 وحدة من اجمالي1300  وحدة تمثل اجمالي وحدات المشروع.
 
فيما ذكرت »النحاس« ان سوديك تستهدف طرح 4 مشروعات ادارية وسكنية وتجارية جديدة ضمن مشروعات »East town « خلال شهر مارس المقبل، واضافت انه تم البدء فعليا في بيع وحدات من مشروعي بوليجون وفورتي اللذين يعتبران ضمن مشروعات west town خلال شهر ديسمبر الماضي، مؤكدة ان الشركة تعتزم استكمال تنفيذ مشروعاتها الفعلية بالتزامن مع تسليم الوحدات المبيعة خلال عام 2011.
 
ومن جانبه، اوضح انسي يوسف، نائب رئيس مجلس ادارة شركة رمكو لانشاء القري السياحية ان الشركة تعتزم افتتاح فندقها الجديد بمدينة الغردقة منتصف العام الحالي، مشيراً الي ان استراتيجية الشركة في 2011 تتمثل في التركيز علي استكمال تنفيذ المشروعات القائمة بالتوازي مع الدخول في عدة مشروعات جديدة.
 
واكد »يوسف« ان »رمكو« لديها عدة مشروعات جديدة سيتم الاعلان عنها خلال الشهور المقبلة، الا انه رفض الافصاح عن تفاصيل تلك المشروعات.
 
واشار نائب رئيس مجلس ادارة شركة رمكو لانشاء القري السياحية إلي ان شركته تعمل علي استكمال مشروعاتها القائمة ليتم افتتاحها خلال العام الحالي، ومنها مشروع شارم بارك الذي يقام علي مساحة 100 الف متر، وهو مشروع تجاري ترفيهي ويضم وملاهي عالمية ضخمة ستقام داخل المشروع.
 
فيما اكد يوسف ان رمكو تعتزم تثبيت اسعار وحداتها خلال العام الحالي، علي الرغم من ارتفاع اسعار بعض المواد الخام وبصفة خاصة الحديد، مشيرا الي تضاؤل نسبة تكلفة الحديد من اجمالي تكلفة الوحدة ومن ثم اختارت الشركة ان تتحمل الارتفاعات النسبية في أسعاره، مؤكدا ان هذا الأمر لن يؤثر علي هوامش ربحيتها.
 
ومن جهتها اشارت رحاب طه، محللة مالية بشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية الي تزامن مواعيد تسليم مشروعات عدد كبير من الشركات العقارية المقيدة في البورصة خلال العام الحالي، مما سيساهم في رفع ايرادات الشركات خلال 2011 في ظل التزام الشركات العقارية بمبدأ تسجيل الايرادات عند التسليم.
 
وتوقعت »طه« تعاظم ايرادات شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار سوديك خلال العام الحالي بدعم من تسليم وحدات مشروع الشركة بالجزائر.
 
كما اكدت المحللة المالية بشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية ان تركيز الشركة علي مشروعات المباني الادارية والتجارية سيدعم من ادائها خلال العام في ظل تعاظم الطلب علي نوعية هذه المشروعات في السوق المحلية، فضلا عن ان ارتفاع هوامش ربحية تلك المشروعات سيكون من شأنه تعزيز الاداء المالي للشركة في العام الحالي.
 
فيما ذكرت »طه« ان مجموعة طلعت مصطفي ايضا ستستفيد من تزامن العام الحالي مع مواعيد تسليم وحدات مشروع مدينتي الا انها أكدت في الوقت نفسه ان حجم مبيعات المجموعة في العام الحالي مرهون بانتهاء النزاع القائم علي ملكية أرض مدينتي بشكل قاطع.
 
اما عن شركة بالم هيلز فأكدت المحللة المالية بشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية ان الشركة تعتزم تسليم وحدات من بعض مشروعاتها خلال 2011، مما سيعزز من ايراداتها، كما ان الشركة لديها عدة تعاقدات علي مشروعات جديدة مما سيرفع من قيمة مشروعاتها خلال العام.
 
الا انها توقعت في الوقت نفسه انخفاض مبيعات مشروع الساحل الشمالي لشركة بالم هيلز، مقارنة بمبيعات العام الماضي، نظراً لعدة أسباب يأتي في مقدمتها ارتفاع حجم المعروض من الوحدات في منطقة الساحل الشمالي، فضلا عن ان العام الحالي يعتبر اول فترات مبيعات المشروع والتي عادة ما تشهد ارتفاعا في المبيعات لأي مشروع.
 
في حين قال الدكتور حسن القلا، رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب بشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، ان شركته ستبدأ في تسويق مشروع كايروهايتس، خلال الشهر المقبل وذلك اثر انتهاء التشطيبات النهائية، متوقعاً ان تصل القيمة البيعية للمشروع الي 120 مليون جنيه.
 
كما اكد ان شركة تستعد لافتتاح 3 مدارس جديدة خلال 2011 في 3 محافظات تتمثل في اسيوط والمنيا من خلال شركة الصعيد للخدمات التعليمية، وتتواجد المدرسة الثالثة في الاسكندرية بتكلفة اجمالية تصل الي 90 ملين جنيه، حيث انتهت الشركة من مرحلة وضع قواعد واساسات المدارس الثلاث، علي ان يتم افتتاح مدرسة اخري بالاسكندرية خلال عام 2012.
 
وتساهم شركة القاهرة للاستثمار بنحو %60 من رأسمال شركة الصعيد للخدمات التعليمية والبالغ24  مليون جنيه، فيما تستحوذ شركة الصعيد علي الحصة المتبقية والبالغة %40.
 
و اشار رئيس مجلس ادارة شركة القاهرة للاستثمار الي استهداف شركته الحصول علي ترخيص جامعة بدر من المجلس الأعلي للجامعات الخاصة وتشغل الجامعة مساحة 47 فدانا بتكلفة استثمارية قدرها 500 مليون جنيه وتضم 10 كليات، علي ان يتم طرحها في مناقصة لبدء عملية الانشاءات في مرحلة لاحقة عقب الحصول علي القرار الجمهوري بانشائها.
 
كما اكد القلا استمرار دراسة شركته سبل توظيف مساحة قدرها 3400 متر بمنطقة المعادي في اقامة فندق 3 نجوم أو قاعة مؤتمرات.
 
واكد محمد شوقي، مدير الحوكمة والالتزام بشركة »المصرية للمنتجعات السياحية«، ان شركته تعتزم البدء في تنفيذ مشروع المارينا خلال العام الحالي في اعقاب حملة التسويق التي تم الشروع فيها خلال يناير الحالي، موضحا ان شركته تساهم بالارض والانشاءات فيما تتولي شركة »اوراسكوم للتنمية والادارة« ادارة المشروع.
 
ولفت الي بدء شركة WATG بالتعاون مع عدد من الاستشاريين الدوليين في وضع تصميمات المرحلة الثالثة من منتجع سهل حشيش، لتحديد الوحدات التي سيتم بناؤها في هذه المرحلة من فنادق ووحدات ادارية وتجارية خلال منتصف 2011 لاتاحة القدرة للشركة للبدء في عملية التسويق.
 
وكشف شوقي عن بدء تطبيق نموذج إدارة المنتجع لتوفير جميع الخدمات من اعمال النظافة والأمن وجميع الخدمات الاخري مما يوفر مصدر دخل جديداً للشركة، علاوة علي الاستمرار في استئناف انشاءات البنية التحتية من كابلات الاتصالات وشبكات المياة والكهرباء ، مشيرا الي سير شركته في استخراج تراخيص اقامة محطة الكهرباء التي تتراوح تكلفتها بين 80 و90 مليون جنيه.
 
وقال مدير الحوكمة والالتزام بشركة المنتجعات السياحية انه تم افتتاح منطقة المدينة القديمة في سهل حشيش والتي تضم منطقة سياحية تحتوي علي مطاعم، سينما، محال تجارية، وناد صحي ورياضي، بالإضافة الي عدد من الوحدات السكنية.
 
ومن المتوقع ان تفتتح المنتجعات السياحية حوالي 4 الآف غرفة فندقية و2500 وحدة سكنية خلال عام 2012.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة