أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

مدير التسويق بالشركة: 100 مليون جنيه إيرادات «ACT» فى النصف الأول



حازم منسى

حوار – سارة عبد الحميد _ محمود جمال :

حدد حازم منسى، مدير قطاع التسويق بشركة الحاسبات المتقدمة «ACT» أهم ملامح استراتيجية الشركة المستقبلية خلال المرحلة المقبلة والتى تتضمن انشاء وحدة متخصصة تعمل فى مجال الشبكات، بجانب التركيز على توفير حلول ميكنة لقطاعات اقتصادية بعينها أبرزها البترول والتعليم والطيران والسياحة .

قال منسى فى حواره مع «المال » إن خطة الشركة تستهدف أيضا التركيز على وضع خارطة طريق تكنولوجية ترمى إلى تعزيز سبل التعاون المشترك مع شركاء العمل مثل «HP» ، و «MICROSOFT» ، و «DELL» ، و «سيسكو » و «سيمانتك » ، وإينفور وغيرها من الشركات، مشيرًا إلى نمو حجم إيرادات الشركة خلال النصف الاول من العام الحالى بنسبة بلغت 11 % ، لتكسر حاجز الـ 100 مليون جنيه، مؤكدا أن «ACT» تتطلع للحفاظ على حصتها السوقية نفسها فى النصف الثانى من 2013.

أضاف منسى أن شركته بصدد افتتاح فرع جديد لها داخل السوق السعودية خلال العام المقبل عبر الشراكة مع أحد المستثمرين هناك، موضحا أن «ACT» تدرس حاليًا 3 عروض استثمارية فى هذا الصدد، تمهيدا للبت فى أحدها قبل نهاية عام 2013.

وأوضح أن «ACT» افتتحت مكتبا داخل السوق القطرية العام الماضى، اقتحمت من خلاله أسواق عمان والبحرين، علاوة على السعودية ولكن عبر نظام التعاقدات من الباطن، لافتًا إلى أن فرع الشركة داخل قطر سجل نموا ملحوظا بلغ 60 % فى حجم الأعمال على مدار العام الحالى، وأن شركته تدرس حاليًا تكوين تحالفات استراتيجية لاختراق بعض الاسواق الافريقية الواعدة مثل اثيوبيا ونيجيريا، مشيرًا إلى استحواذ قطاع الاعمال العام على حوالى 40 % من حجم أعمال الشركة فى مصر .

وحدد منسى أبرز عملاء الشركة داخل السوقين السعودية والقطرية فى شركات : «DHL» ، و «GLUF REAL ESTATE ISHRAQ» ، و «NATIONAL PRAWN COMPANY» ، و «ICON MEDICAL CENTER» ، كما تتضمن شركة «BRITISH RETROLEUM» ، وأخيرا شركة «ANDERMATT HOTELS» ، حيث قدمت لهم حلولا لميكنة الموارد البشرية والمخازن والحسابات عبر الشريك الاستراتيجى «INFOR».

وقال منسى إن الشركة أنشأت وحدة متخصصة لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة أو الـ «SME’S» مع بداية العام الحالى من أجل مساعدتها على تجاوز الأزمات الاقتصادية المتلاحقة بالبلاد، مشيرًا إلى أن الوحدة الجديدة ساهمت فى زيادة عائداتهم بنحو 33 %.

وأضاف أن وحدة الـ «الصغيرة والمتوسطة » تمثل الآن 30 % من حجم القوى العاملة بالشركة، مقدرا إجمالى عدد العاملين داخل الإدارات المختلفة بواقع 350 موظفًا .

وأوضح منسى أن الشركة تستحوذ على نسبة تبلغ 25 % من سوق الحلول التكنولوجية محليا، لافتًا إلى اعتزامهم زيادة عدد العاملين بوحدة الـ «SME’S» إلى 50 % بحلول عام 2014.

وأشار منسى إلى أن حلول «ACT» تتركز على تكنولوجيا الحوسبة السحابية والأنظمة الافتراضية لمراكز البيانات، واصفا إياها بإحدى الصيحات التكنولوجية السائدة عالميا والتى تسعى إلى خفض تكاليف الإنتاج، وكشف منسى عن وجود مباحثات مكثفة مع حوالى 4 إلى 5 مطورين عقاريين، على توريد حلول كاميرات مراقبة إلى احد التجمعات السكانية المغلقة أو «الكومباوند » ، لافتا إلى أن شركته تدرس أيضا العودة إلى مجال تقديم خدمات التوقيع الإلكترونى .

وحول أبرز التعاقدات الجديدة، قال منسى إن شركته ابرمت اتفاقيات استراتيجية مؤخرا مع شركات «فودافون » ، و «اتصالات » ، و «المراعى » ، بجانب بنك التنمية والائتمان الزراعى، بقيمة تصل إلى حوالى 11.5 مليون دولار، مضيفًا أن شركته بصدد توريد برامج إدارة البنية التحتية والبريد الإلكترونى وقواعد البيانات وتحليلها والاتصال الموحد إلى كل من «فودافون » و «اتصالات » بقيم تعاقدية تتوزع بواقع مليونى دولار للأولى، و 6 ملايين دولار للثانية، فيما ستتولى تطوير مراكز المعلومات لصالح بنك الائتمان الزراعى بنحو 3 ملايين دولار .

بينما ستقوم «ACT» بتطوير وتحديث نظم الحوسبة الالكترونية لـ «المراعى » بواقع 500 ألف دولار، مقدرا متوسط مدة تنفيذ التعاقدات بنحو 3 سنوات .

ولفت إلى قيام شركته بتحديث مراكز المعلومات لما يتراوح بين 30 و 35 شركة بترول من إجمالى قاعدة عملاء داخل القطاع تبلغ 150 شركة، علاوة على خدمة نحو 5 بنوك عامة وخاصة، حيث يمثل حوالى 40 % من عائدات الشركة .


حازم منسى يتحدث لـ المال

وقال إن الشركة تنفذ الآن مشروعات فى هذا الصدد لصالح شركات بتروجت، وجنوب الوادى، وبتروسنان، وخدمات البترول البحرية، مؤكدًا أن «ACT» تستهدف أيضا قطاع السياحة والفنادق عبر توفير تكنولوجيا التربيل البلاى، والتى تتضمن تقديم خدمات نقل الصوت والصورة والبيانات، بالإضافة إلى أنظمة التتبع وجرد المخازن باستخدام تقنية الـ «RFID» ، بجانب تحويل العملاء للعمل وفقا لـ «CLOUD COMPUTING».

وأضاف أن الشركة تخدم من 500 إلى 800 فندق داخل السوق المحلية، منوها عن قيامهم بتزويد بعض المنشآت الفندقية داخل الامارات وعمان وقطر ولبنان بحزم خدمات وتطبيقات تكنولوجية .

وأوضح منسى أن بروتوكولات التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والوزارات الأخرى لم تدخل بعد حيز التنفيذ، الأمر الذى يصعب معه تحديد أوجه مساهمة الشركة فى تنفيذها .

وعلى صعيد أبرز نتائج تحالف الشركات الخمس لتحريك المياه الراكدة داخل القطاع وتنمية الطلب المحلى، كشف منسى عن قرب الانتهاء من تأسيس أول تحالف تكنولوجى داخل السوق المحلية يضم عدة شركات تعمل فى مجال تكنولوجيا المعلومات، محددا نهاية العام الحالى أو بداية عام 2014 موعدا لافتتاحه على أقصى تقدير .

وقال إن التحالف المرتقب يضم حاليًا 7 شركات تكنولوجيا معلومات وهى «ACT» و «SEE» و «راية » القابضة و «DMS» و «بروسيلاب » لتكنولوجيا المعلومات و «إيجابى » للحلول التكنولوجية و «ساميت القابضة » ، برأسمال يبلغ حوالى 300 مليون جنيه .

وأضاف أن الكيان الجديد عبارة عن شركة مساهمة تتولى تمويل وتنفيذ المشروعات القومية، علما بأنه سيجرى استرداد القيمة على عدة سنوات، طبقا لما يتم الاتفاق عليه مع الجهات الطارحة للمشروع، مشيرًا إلى أن شركته تدرس حاليًا عدة مشروعات فى قطاعات مختلفة أبرزها الاتصالات والبترول والفنادق والطيران، لبحث إمكانية تنفيذها ضمن هذا التحالف .

وشدد منسى على التزام الشركة بتقديم خدمات الدعم الفنى لمحفظة عملائها على مدار الساعة وطيلة أيام الاسبوع داخل جميع التخصصات، لافتا إلى قيامهم بميكنة مركز الدعم الفنى بالكامل إرضاء لرغبات العملاء .

وأوضح منسى أن الشركة حصدت مؤخرا جائزتين من شركة «HP» العالمية على أدائها المتميز خلال الـ 6 شهور الاولى من العام، نظرا لفوزها بلقب الأعلى مبيعا للسوق المتوسط أو «MID MARKET» بمجال الحواسب الشخصية وحلول الطابعات فى منطقة الشرق الأوسط، أما الثانية فتنصرف نحو تصنيفها ضمن أكبر 150 شريكًا على مستوى مناطق أوروبا والشرق الأوسط فى حلول وحدات التخزين والخوادم السحابية وتطوير الشبكات، مستبعدا تخصيص الشركة ميزانية ثابتة سنويا من حجم إيراداتها لصالح مشروعات البحث والتطوير .

وحول مشروعات الشركة فى قطاع التعليم، قال منسى إن شركته تعكف حاليًا بالتعاون مع شركتى مايكروسوفت وبلاك بورد الامريكتين على تنفيذ حل تعليمى مشترك على نظام التشغيل الجديد «ويندوز 8».

وكشف عن اعتزامهم طرح المشروع على وزارة التربية والتعليم خلال الأيام القليلة المقبلة، وأن شركته تمتلك أيضا افكارا مبتكرة فى مجال ميكنة العملية التعليمية تتضمن إمكانية تحويل أجهزة الحاسبات الشخصية والنوت بوك إلى التابلت .

وقال إن «ACT» تنفذ حاليًا المرحلة الثالثة من مشروع توفير مناهج إلكترونية لصالح أكاديمية الشرطة، مقدرا حجم استثمارات المرحلة الثانية بنحو 10 ملايين جنيه، كما تقوم الشركة حاليًا بتسليم مشروع ميكنة مدارس النيل بـ 5 ملايين جنيه .

وأوضح منسى أن الشركة تدرس الاستحواذ بالكامل على شركتين صغيرتين يعملان فى مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات مستقبلا، محددا بداية العام المقبل موعدا لوضوح تفاصيل الصفقة ومن ثم إتمام عملية الاستحواذ، مشيرًا إلى أن شركته تولى اهتماما بالغا بتنمية المحتوى الالكترونى العربى عبر شبكة الانترنت عبر قيام شركة «نعم » التابعة لهم بإطلاق موقع متخصص لمتابعة أخبار منطقة الشرق الأوسط والدول العربية يعرف باسم «جريدتك » ، موضحا أنه يتضمن إمكانية تكوين «PROFILES» تساعد على توجيه زائريه إلى ما يبحثون عنه .

وقال منسى إن شركة «نعم » تقدمت بالاشتراك ضمن برنامج هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا » لرعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والبالغ قيمته 25 مليون جنيه عبر تطبيقات طبية خاصة بالمستشفيات والعيادات .

وعلى صعيد آخر، لفت منسى إلى أن «ACT» تخطط للمشاركة ضمن فعاليات معرض ومؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات «CAIRO ICT» ، والذى من المقرر انعقاده خلال شهر سبتمبر المقبل، نافيًا ما يتردد من أنباء حول قيام الشركة بإنشاء مركز بيانات خاص بها داخل القرية الذكية، بحجم استثمارات يصل إلى 100 مليون جنيه .

وأوضح أنه جارٍ حاليًا التركيز على تحصيل بعض مستحقات الشركة المتأخرة لدى شركات القطاع الخاص، مؤكدا أن «ACT» واجهت مأزقا حقيقيا عند ارتفاع سعر صرف الدولار بالسوق المحلية، نظرا لالتزامها بتنفيذ التعاقدات وفقًا لهذا السعر .

ووصف منسى السوق المحلية فى مجال تكنولوجيا الحوسبة السحابية بالحديثة، متوقعا نمو معدلات انتشارها خلال المرحلة المقبلة بالتزامن مع تضاعف أعداد الشركات الصغيرة والمتوسطة .

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة