بنـــوك

الجنيه يترقب دفعة قوية بعد كسره حاجز الـ7 جنيهات



الدولار الامريكى

نشوى عبد الوهاب:


توقع  متعاملون فى سوق الصرف أن يتلقى الجنيه دعماً قوياً خلال الأسابيع المقبلة أمام الدولار، ويعوض بعضاً من خسائره السابقة وذلك بمجرد أن تكسر أسعار الدولار الحاجز النفسى للمتعاملين وتتراجع لدون مستوى 7 جنيهات، بعد أن كسر الدولار ذلك المستوى هبوطاً إلى 6.9957 جنيه للشراء بنهاية تعاملات الخميس الماضى.
 
وكانت أسعار الدولار قد سجلت تراجعاً ملحوظاً خلال تعاملات الأسبوع الماضى بالتعاملات الرسمية داخل البنوك لتنخفض إلى مستوى 6.9957 جنيه للشراء و7.0258 جنيه للبيع مقابل مستويات بلغت 7.0022 جنيه للشراء و7.0323 جنيه للبيع سجلها الخميس قبل الماضى.
 
بينما خالفت أسعار تداول الدولار فى السوق السوداء التوقعات فى التعاملات الرسمية، حيث سجلت أسعاره ارتفاعاً طفيفاً بنحو قرشين لتتراوح بين 7.10 جنيه و7.15 جنيه، وذلك مع تأجيل حائزيه قرار البيع واحتفاظها بالدولار عقب تفويض مجلس الوزراء لوزارة الداخلية بفض اعتصامى رابعة والنهضة، وسيطرة حالة من الترقب على الوضع السياسى للبلاد.
 
وقال مدير إدارة للمعاملات الدولية فى أحد البنوك الخاصة إن الجنيه يترقب دفعة قوية للارتفاع أمام الدولار خلال الأيام المقبلة بمجرد أن تكسر أسعاره حاجز الـ7 جنيهات هبوطاً مستهدفاً مستوى 6.90 و 6.8 جنيه، لافتاً إلى أن أغلب المضاربين على العملة الخضراء حرصوا على شراء الدولار عند مستويات منخفضة خلال الفترة من منتصف 2011 وحتى بداية العام الجارى رغبة فى تحقيق مكاسب كبيرة من ارتفاع الأسعار.
 
وأشار إلي أن عند مستويات أقل من 7 جنيهات ستظهر موجة بيعية للعملة الخضراء من قبل حائزى الدولار لأغراض المضاربة والدولرة، يقابلها زيادة ملحوظة فى المعروض الدولارى وزيادة فى الطلب على الجنيه.
 
ولفت إلى أن خفض أسعار الفائدة الأساسية على الجنيه بنصف نقطة مئوية لن ينعكس سلباً على ارتفاع قيمته مؤخراً مشيرا إلى اتساع الفجوة بين أسعار الفائدة على الجنيه والدولار.
 
وانخفضت أسعار بيع العملة لخضراء من قبل البنك المركزى فى عطاءات الـ"FX Action" التى طرحها الأسبوع الماضى بأكثر من نصف قرش لتسجل 6.9912 جنيه فى عطاء الاثنين الماضى، و6.9909 جنيه خلال تعاملات الأربعاء الماضى، قبل أن تسجل 6.9858 جنيه فى مزاد الخميس الماضى وهو أدنى مستوياته خلال 6 أسابيع.
 
فيما ضخ البنك المركزى 118 مليون دولار للبنوك بواقع 40 مليون دولار فى المتوسط على مدار المزادات الثلاثة التى طرحها الاسبوع الماضى لبيع العملة الخضراء.
 
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة