اقتصاد وأسواق

« التكاملية» تشترى 150 ألف طن سكر من السوق الحرة للوفاء بالاحتياجات التموينية


المال ـ خاص:

تعاقدت شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة للشركة القابضة الغذائية على شراء نحو 150 ألف طن سكر من شركات بنجر السكر العاملة بالسوق المحلية، لتوفير السكر التموينى .

قال المهندس حسن كامل، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة، لـ «المال » ، إن الهدف من شراء تلك الكميات خفض الاستيراد الخارجى، والتخفيف من الضغط على احتياطى النقد الأجنبى .

وتابع كامل : إن «السكر والصناعات التكاملية » ستكتفى بالكميات التى تعاقدت عليها من السوق المحلية، منعاً لانخفاض المعروض بالسوق الحرة، الأمر الذى يؤدى إلى زيادة الأسعار .

ولفت رئيس مجلس إدارة القابضة الغذائية، إلى أن الشركة تدرس طرح مناقصة جديدة لاستيراد السكر الخام لتعزيز المخزون الاستراتيجى .

كانت شركة السكر قد تعاقدت على استيراد ما يقرب من 200 ألف طن، تم توريد 50 ألف طن منها حتى الآن .

ولفت إلى أن «القابضة » الغذائية سترفع مذكرة جديدة لوزير الصناعة والتجارة، تطلب فيها إعادة فرض رسم حماية على واردات السكر الخام حتى نهاية العام الحالى لمواجهة عمليات الاغراق التى تواجهها السوق .

وفيما يتعلق بالتوسعات الجديدة فى قطاع السكر، قال : ننتظر وضوح رؤية الحكومة الحالية، مشيراً إلى أن «الدلتا للسكر » بدأت زيادة طاقتها الإنتاجية بواقع 3 آلاف طن يومياً بتكلفة استثمارية مقدرة بحوالى 200 مليون جنيه .

وعن مصنع السكر الجديد التى كانت «الدلتا » تخطط لإقامته فى محافظة كفر الشيخ، قال كامل : سنعيد دراسة المشروع مع الأخذ فى الاعتبار مدى توافر بنجر السكر اللازم للتشغيل فى ظل وجود مصانع أخرى لإنتاج بنجر السكر بالمنطقة .

على صعيد متصل قال، كامل إن الشركة طلبت من وزير التموين الجديد ضرورة التوسع فى استيراد الزيت التموينى خلال الفترة المقبلة، لتعزيز المخزون الاستراتيجى، وأشار إلى أن الشركة طرحت مناقصة لاستيراد ما يقرب من 20 ألف طن زيت صويا وجارٍ البت فيها .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة