أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

التفاصيل الكاملة لخطة إنعاش الاقتصاد



زياد بهاء الدين

كتب ـ أحمد عاشور:

حددت حكومة الدكتور حازم الببلاوى 8 إجراءات عاجلة سيتم تنفيذها بدءاً من الأسبوع المقبل للتعامل مع الوضع الاقتصادى على المدى القصير لحين وضع برامج تعالج المشكلات الهيكلية فى الإنتاج والتوزيع .

قال الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس مجلس الوزراء، فى بيان أمس الأربعاء، إنه سيتم الإعلان عن تفاصيل وإجراءات التطبيق مطلع الأسبوع المقبل بهدف التخفيف من الأعباء على المواطنين .

وتتضمن الإجراءات تقديم مشروع قانون لمجلس الوزراء أعدته وزارة الصناعة والتجارة، بشأن تسهيل إجراءات طرح الأراضى المخصصة للاستثمار الصناعى على المستثمرين، على نحو يتجنب ظاهرة المضاربة على الأراضى الصناعية .

وقال هشام رجب، مستشار وزير الصناعة والتجارة للشئون القانونية لـ «المال » ، إن القانون الجديد يقوم على أساس توحيد آليات طرح الأراضى الصناعية لجميع جهات الولاية سواء كانت هيئة التنمية الصناعية أو هيئة المجتمعات العمرانية .

وأضاف أن مشروع القانون يتضمن أيضاً وضع مجموعة من البدائل للطرح بحيث لا يتم التقيد فقط بنظام المزايدات والمناقصات المتبع حالياً، الذى وصفه بأنه عائق للاستثمار ويتسبب فى وجود مضاربة لأسعار الأراضى .

وأكد أن التشريع الجديد يسمح بطرح الأراضى التى تشهد إقبالاً واسعاً من المستثمرين بنظام القرعة مع إمكانية تخصيص بعض الأراضى بنظام التخصيص المباشر مثل مناطق سيناء والصعيد .

ولفت المستشار القانونى لوزير الصناعة والتجارة إلى أن بدائل الطرح سيتم تحديدها وفقاً للائحة يقرها مجلس الوزراء .

وشددت المجموعة الاقتصادية على ضرورة زيادة الكميات المطروحة من الأسمدة خلال موسم الذرة الحالى، من أجل توفير نسبة أكبر من احتياجات الفلاحين بعيداً عن السوق السوداء .

وقال صلاح معوض، رئيس هيئة الخدمات الحكومية بوزارة الزراعة، لـ «المال » ، إن الوزارة اتفقت مع الشركات الحكومية، وكذلك الشركات العاملة فى المناطق الحرة على زيادة كميات الأسمدة التى سيتم توريدها بهدف توفير الأسمدة لموسم الذرة والمحاصيل الصيفية بشكل عام .

وأوضح أن شركة أبوقير للأسمدة ستقوم بتوريد نحو 130 ألف طن شهرياً بدلاً من 120 ألف طن كانت توردها من قبل، بينما ستقوم «الدلتا للأسمدة » بتوريد نحو 50 ألف طن، مقارنة بـ 40 ألف طن .

وكشف عن أن شركة حلوان للأسمدة وافقت على رفع الكميات التى توردها للوزارة إلى 30 ألف طن شهرياً، مقارنة بنحو 15 ألف طن، بينما تعهدت شركة المصرية للأسمدة بزيادة حصتها لوزارة الزراعة إلى 35 ألف طن، مقارنة بـ 25 ألف طن شهرياً كان متفقاً عليها .

ولفت معوض إلى أن «الزراعة » تنسق حالياً مع وزارة البترول لتوفير الغاز اللازم للمصانع حتى لا يتوقف الإنتاج داخل المصانع .

وكلفت المجموعة وزارة الزراعة أيضاً بضرورة حصر الأراضى الزراعية المتاحة فى مختلف المحافظات، تمهيداً لاتاحتها للمزارعين وللشركات، وفقاً لضوابط تحقق العدالة وتكافؤ الفرص فى الاستخدام الاقتصادى .

وقال الدكتور على إسماعيل، رئيس الهيئة العامة للمشروعات الزراعية، لـ «المال » ، إن الهيئة تترقب الإجراءات النهائية من مجلس الوزراء للبدء فى طرح الأراضى الزراعية التابعة لها، مؤكداً أن الهيئة لديها خريطة بالمساحات التى سيتم طرحها .

ولفتت الحكومة إلى أنها ستتخذ إجراءات عاجلة، للنظر فى الديون الزراعية الصغيرة التى كان النظام السابق قد أصدر قانوناً بإعفائها، ولم يتم تطبيقه حتى الآن .

وشملت الإجراءات العاجلة، التى كشفت عنها المجموعة الاقتصادية، البدء فى تطوير المجمعات الاستهلاكية التابعة لقطاع الأعمال العام بما يساعد فى تحسين أدائها وزيادة كميات السلع الأساسية المعروضة، بما يساعد على الحد من تضخم أسعار المواد التموينية والغذائية .

وكشف المهندس حسن كامل، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية لـ «المال » ، عن انتهاء الشركة من إعداد خطة متكاملة للمجمعات الاستهلاكية التى سيتم تطويرها وتم اعتمادها من وزير الاستثمار الجديد أسامة صالح .

وأضاف أن الشركات التابعة ستقوم بإنشاء مجموعة من المجمعات الاستهلاكية داخل المناطق العمرانية الجديدة مثل 6 أكتوبر والعبور، فضلاً عن تطوير المخازن التابعة للشركات بمناطق الصعيد .

وقال اللواء أيمن سالم، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لتجارة الجملة، إن الشركة ستقوم بإنشاء مجمعات استهلاكية جديدة بتكلفة 200 مليون جنيه داخل المناطق العمرانية الجديدة .

وأضاف أن الشركة ستقوم أيضا بتطوير 5 مخازن للسلع الغذائية بمحافظتى الأقصر وأسوان بتكلفة 20 مليون جنيه .

وطالبت المجموعة الاقتصادية وزارة الإسكان بحصر الشقق السكنية المتاحة لديها تمهيدا لطرحها وفقا لقواعد تضمن العدالة والشفافية، كما شددت على حصر المواقع القيادية الشاغرة على قمة المؤسسات والهيئات الاقتصادية لتعيين أصحاب الخبرة والكفاءة بما يؤدى الى تنشيط عمل الأجهزة الإدارية وتنشيط الأداء الاقتصادى والرقابى .

قال الدكتور سامح الشاذلى، مساعد أول وزير التخطيط، لـ «المال » ، إن الوزارة تجرى اجتماعات دورية مع جميع الوزارات لتحديد المشروعات العاجلة التى سيتم تنفيذها .

وقالت الحكومة إنها ستعمل على تفعيل برنامج الصندوق الاجتماعى لطرح أعمال فى البنية التحتية، وهو البرنامج القومى الذى يتضمن توفير 250 ألف فرصة عمل جديدة خلال السنوات الثلاث المقبلة .

إلى ذلك، حدد مجلس الوزراء فى اجتماع مساء أمس الأول 3 محاور رئيسية للعمل خلال الفترة المقبلة، يتضمن المحور الأول تنشيط الاقتصاد وتدوير عجلة الانتاج، وذلك عن طريق التعامل مع مشكلات المستثمرين وطلباتهم المعطلة فى الفترة الماضية .

ويتناول المحور الثانى الإجراءات والقرارات والمشروعات التى تؤدى إلى البدء فى تحقيق التحسن المطلوب فى حياة المواطنين عن طريق توفير فرص عمل جديدة وتحسين الخدمات وتوفير السلع والمواد الأولية .

ويتضمن المحور الثالث وضع خطة شاملة لتحديث وتأهيل البنية التحتية القومية وعقد مؤتمر دولى لحشد الموارد والجهود والخبرات لتنفيذ هذه الخطة القومية بما يرفع من كفاءة عملية الإنتاج والتوزيع، ويحسن أداء الخدمات للمواطنين .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة