بورصة وشركات

تفاوت أداء الأسهم المصرية.. و(التجارى الدولى) أكبر الرابحين



البورصة المصرية

فريد عبداللطيف:


تحركت الاسهم المصرية في اتجاهات مختلفة مع مرور الوقت في جلسة اليوم بعد ان كانت قد فتحت التعاملات علي هبوط شبه جماعي متأثرة بحالة الترقب الناتجة عن التهاب الموقف بين الجيش والاخوان وتلويح الدولة بامكانية اعلان حالة الطوارئ.

وقلص مؤشر EGX 30 خسائره في الاغلاق متراجعا بنسبة 0.03% مسجلا 5324.7 نقطة. وهبط مؤشر EGX 70 بنسبة 0.27% مسجلا 428.1 نقطة.

قال منفذو عمليات ان اداء الاسهم اليوم يتماشي مع اختلاف قراءة المستثمرين للمشهد السياسي والميداني والاستراتيجية الاستثمارية المتبعة سواء قصيرة او متوسطة الاجل.

مشيرين الي ان الارتفاعات التي شهدها عدد من الاسهم وفي مقدمتها (التجاري الدولي) تجىء نتيجة لمشتريات ذكية متوسطة الاجل ظهرت علي مدار الجلسة وجاءت انتقائية لعدد من الاسهم الكبري والمتوسطة ومنها اسهم دفاعية قلية الحساسية للهزات التي تضرب البورصة مما يجعلها مثالية لصناديق الاستثمار وفي مقدمتها (سيدي كرير) و(اموك).

من جهة اخري استقرت حركة شريحة اخري من الاسهم لعدم وجود حافز فوري للتسابق علي اقتنائها ومنها (حديد عز) و(هيرمس) و(بالم هيلز) و(طلعت مصطفي), وحد ضعف السيولة داخل السوق من فرص المتاجرة عليها مما حد من جاذبيتها.

وتم ارجاع هبوط عدد من الاسهم اليوم ومنها (اوراسكوم تليكوم) كونه قد ارتفع عكس اتجاه السوق في الجلستين الاخيرتين مما عرضه لضغط بيعي. وتراجع السهم اليوم بنسبة 1.1% مسجلا 4.45 جنيه.

في المقابل ارتفع سهم (التجاري الدولي) بنسبة 2.2% مسجلا 35.4 جنيه, وصعد (سيدي كرير) بنسبة 2.1% مسجلا 14.9 جنيه, وارتفع (اموك) بنسبة 2% مسجلا 69.5 جنيه.

واستقرت اسعار شريحة عريضة من الاسهم الكبري ومنها (هيرمس) مسجلا 8.74 جنيه و(العز للحديد) مسجلا 10.5 جنيه و(طلعت مصطفي) مسجلا 4.73 جنيه.

وهدأت الحركة علي الاسهم المتوسطة مع تحرك اغلبها قرب مستوياتها السابقة مما حد من فرص المتاجرة وحد من جاذبيتها للمضاربين. وكان انشطها (الحديد والصلب المصرية) مع ارتفاعه بنسبة 1% مسجلا 9.94 جنيه.

وتم اليوم تنفيذ العرض المقدم من شركة (OCI.NV) لمبادلة الاسهم المصدرة من (اوراسكوم للانشاء والصناعة) بواقع سهم لسهم. وبلغت الاسهم المعروضة 15.714.488 مليون سهم بقيمة تجاوزن 4 مليارات جنيه. وباخذ الصفقة في الحساب تبلغ حصة الاجانب السوقية اليوم 87%. وسيتم بدءا من غدا حذف (اوراسكوم للانشاء) من مؤشرات البورصة.
 
 

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة