اقتصاد وأسواق

بهاء الدين: المجموعة الاقتصادية تكلف الوزراء بـ8 قرارات عاجلة



زياد بهاء الدين

كتب– أحمد عاشور:


قال الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة ستعلن الأسبوع المقبل عن تفاصيل وإجراءات تطبيق الحزمة الأولي من القرارات، التى كلفت بها الوزراء.

وأضاف، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، أن الهدف من القرارات تخفيف الأعباء عن المواطنين على المدى القصير، وذلك لحين وضع وتنفيذ برامج تعالج المشاكل الهيكلية في الانتاج والتوزيع.

وأشار البيان إلى أن المجموعة الاقتصادية كلفت الوزراء بـ8 قرارات عاجلة، تتمثل في حصر المواقع القيادية الشاغرة على قمة المؤسسات والهيئات الاقتصادية، لتعيين أصحاب الخبرة والكفاءة، بما يؤدي إلى تنشيط عمل الأجهزة الإدارية وتنشيط الأداء الاقتصادي والرقابي، على أن يعلن ذلك في موعد لا يتجاوز بدء الأسبوع المقبل.

 كما طالبت المجموعة الاقتصادية اتحاذ الإجراءات العاجلة، للنظر في الديون الزراعية الصغيرة التي كان النظام السابق قد أصدر قانونا بإعفائها، ولم يتم تطبيقه حتى الآن.

وكلفت المجموعة وزارة الزراعة بضرورة حصر الأراضى الزراعية المتاحة في مختلف المحافظات، تمهيدا لإتاحتها للمزارعين وللشركات، وفقا لضوابط تحقق العدالة وتكافؤ الفرص الاستخدام الاقتصادي .

وقال البيان إنه سيتم تقديم مشروع قانون لمجلس الوزراء معروض من وزارة الصناعة والتجارة، بشأن تسهيل إجراءات طرح الأراضي المخصصة للاستثمار الصناعي على المستثمرين، على نحو يتجنب ظاهرة المضاربة على الاراضي الصناعية.

ووجهت المجموعة الاقتصادية تعليمات بزيادة المطروح من الأسمدة خلال موسم الذرة الحالي، من أجل توفير نسبة أكبر من احتياجات الفلاحين بعيدا عن السوق السوداء.

وشددت المجموعة على ضرورة تفعيل برنامج الصندوق الاجتماعي، لطرح أعمال في البنية التحتية، وهو البرنامج القومي الذي يتضمن توفير 250 ألف فرصة عمل جديدة خلال السنوات الثلاث القادمة.

وأضاف البيان أنه سيتم تطوير المجمعات الاستهلاكية التابعة لقطاع الأعمال العام، من أجل تحسين أدائها وزيادة كميات السلع الأساسية المعروضة فيها، بما يساعد على الحد من تضخم أسعار المواد التموينية والغذائية، إلى جانب حصر الشقق السكنية المتاحة لدى وزارة الإسكان، تمهيدا لطرحها وفقا لقواعد تضمن العدالة والشفافية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة