بورصة وشركات

‮»‬القابضة للأدوية‮« ‬تتأهب لضخ‮ ‬840‮ ‬مليون جنيه لإقامة مصنعين بـ6‮ ‬أكتوبر


المال ـ خاص
 
تستعد الشركة القابضة للأدوية لضخ 920 مليون جنيه استثمارات جديدة علي مدار ثلاث سنوات، بدءاً من العام الحالي حتي 2013، من خلال إنشاء مصنعين جديدين لشركتي تنمية الصناعات الكيماوية ـ سيد للأدوية، والقاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية، بتكلفة تصل إلي 420 مليون جنيه لكل منهما علي حدة، كما تراجعت القابضة للأدوية عن إقامة مصنع جديد لشركة »العربية للأدوية والصناعات الكيماوية« بتكلفة 185 مليون جنيه علي الأراضي الخاصة بالمقر الحالي، بعد نقل المخازن إلي مكان آخر، واكتفت بإجراء عمليات تطوير وتحديث لوحدات مصنع العربية للأدوية بتكلفة استثمارية تتراوح بين 60 و80 مليون جنيه.

 
من جانبه، كشف الدكتور كمال سرور، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للأدوية للشئون الاقتصادية، في تصريحات خاصة لـ»المال«، عن انتهاء البنك العربي الأفريقي من إعداد دراسة الجدوي الخاصة بالمشروعات المرتقبة إقامتها والخاصة بشركات: سيد، والقاهرة، والعربية للأدوية.
 
وأضاف »سرور« أنه تم رصد 420 مليون جنيه، بدلاً من التكلفة المبدئية المقدرة بنحو 374 مليون جنيه لإقامة مصنع جديد لشركة سيد علي مساحة 75 ألف متر مربع بمدينة السادس من أكتوبر، مشيراً إلي تمويل عملية الإنشاء عبر الموارد الذاتية للشركة وعدم اللجوء للتسهيلات البنكية.
 
وأعلنت شركة القاهرة للأدوية، في بيان لها الأحد الماضي، عن توقيع عقد إنشاء مصنع أدوية متكامل بمدينة السادس من أكتوبر بتكلفة 420 مليون جنيه.
 
وأكد نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للشئون الاقتصادية، أنه سيتم توفير تمويل مصنع القاهرة للأدوية الجديد عبر المصادر الذاتية للشركة، من خلال الاحتياطات والتدفقات النقدية علي مدار السنوات الثلاث المقبلة، التي سيتم خلالها إقامة هذا المصنع، مشيراً إلي تجنب الاعتماد علي القروض البنكية لتفادي تحمل الشركة أعباءً تمويلية إضافية، طالما تضمن الشركة تحقيق تدفقات نقدية قادرة علي تغطية تكاليف المصنع.
 
كان الدكتور محسن خلف، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب بشركة القاهرة للأدوية، قد أكد، في وقت سابق لـ»المال«، توقع شركته تسجيل 200 مليون جنيه كإجمالي إيرادات علي مدار السنوات الثلاث المقبلة.
 
وأوضح »سرور« أن المصنعين الجديدين سيضاعفان الطاقة الإنتاجية لشركتي سيد والقاهرة للأدوية، علاوة علي استيفاء بعض المتطلبات العالمية مثل »FDA « و»AMEA « لتمكين الشركتين من مواصلة التصدير للأسواق الخارجية.
 
من جانب آخر، كشف نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للشئون الاقتصادية، عن العدول عن إنشاء مصنع خاص لشركة العربية للأدوية، بتكلفة استثمارية مبدئية 185 مليون جنيه، والاكتفاء بإجراء تعديل وتطوير علي وحدات الإنتاج والمباني القائمة بمقر الشركة بالأميرية بتكلفة تتراوح بين 60 و80 مليون جنيه.
 
وأرجع استقرار الشركة القابضة علي إجراء عمليات تطوير فقط علي مصنع العربية للأدوية، إلي التأكد من قدرة المباني القائمة علي الاستمرارية لمدة تتراوح بين 5 و10 سنوات، وعدم احتياجها أكثر من عمليات تحديث وإضافة آلات جديدة لدعم الطاقة الإنتاجية للشركة من جانب وتعزيز قدرتها علي التصدير للأسواق الخارجية من جانب آخر، مؤكداً تمويل عمليات التحديث من خلال مصادر التمويل الذاتية للعربية للأدوية.
 
وأسندت الشركة القابضة للأدوية لـ»جماعة المهندسين الاستشاريين« مهمة وضع التصميمات الهندسية لمصنعي سيد والقاهرة للأدوية.
 
ويشار إلي أن ارتفاع صافي أرباح القاهرة للأدوية خلال الربع الأول من العام المالي 2011/2010 إلي 10.62 مليون جنيه بنمو نسبته %26.53، مقارنة بـ8.39 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي، فيما تراجع صافي أرباح شركة العربية للأدوية إلي 2.34 مليون جنيه بمعدل %13.2، مقابل صافي ربح 2.7 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة