اقتصاد وأسواق

إمام : «مرسى» كان حريصًا على عدم قطع التيار


كتب ـ عمر سالم:

قال المهندس أحمد إمام، وزير الكهرباء والطاقة، إن الرئيس السابق محمد مرسى كان مهتما للغاية بعدم انقطاع التيار الكهربائى، وأنه أول من قام بإعطاء أوامر لوزارة البترول بتوفير كل القدرات والكميات التى تحتاج اليها المحطات من الغاز والمازوت والسولار.

وأضاف إمام، فى تصريحات لـ«المال»، أن مرسى كان يجتمع بشكل شبه يومى أو أسبوعى لمتابعة أوضاع الشبكة القومية وأمر بعدم تخفيف الأحمال، إلا فى حالات الضرورة القصوى وعدم قطع التيار عن المستشفيات ومحطات المياه والأماكن الحيوية، لافتا الى أن الوزارة لم تقم بقطع التيار عن المواطنين منذ 23 يونيو الماضى.

وأوضح أن الاستهلاك المنزلى تراجع بصورة كبيرة للغاية خلال تلك الفترة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى بقدرات تتراوح ما بين 1000 و1500 ميجاوات وأن الوزارة كانت لديها توقعات بارتفاع الأحمال فوق 27 ألف ميجاوات، وتقوم الوزارة حاليا بمحاولة إحلال وتجديد جميع المحطات وصيانتها لرفع كفاءتها والاستفادة القصوى من كميات الوقود.

وأشار إمام الى أن الاستهلاك خلال العام الماضى وصل ذروته ليبلغ نحو 27 ألف ميجاوات مقارنة بـ25.5 ألف ميجاوات العام الحالى، لافتا الى أن العجز فى الفترة نفسها من العام الماضى بلغ نحو 5 آلاف ميجاوات فى الوقت الى لم يتعد فيه 1500 ميجاوات، وأن الوزارة لديها قدرات توليد كافية، بالإضافة الى أن كميات الوقود كانت غير كافية.

وأكد أن أحد أهم أسباب انقطاع التيار خلال فترة الرئيس السابق يرجع الى زيادة استهلاك الكهرباء، لاسيما فى ظل ارتفاع درجات الحرارة، بالإضافة الى النقص الحاد فى كميات الوقود وزيادة سرقات الكهرباء والتعدى بشكل كبير على محطات التوليد وتأخر الانتهاء من تنفيذ بعض المشروعات أو توقف بعضها وخروج البعض الآخر عن الخدمة، موضحا أن نحو 213 وحدة توليد كهرباء تعمل حاليا بكامل طاقتها من إجمالى 220 وحدة على مستوى الجمهورية.

إلى ذلك، قال مصدر مسئول بمركز التحكم القومى للطاقة، فى تصريحات لـ«المال»، إن الأحمال بلغت أمس نحو 25 ألف ميجاوات مقارنة بـ24.8 ألف ميجاوات أول أمس، موضحا أن أغلب محطات الكهرباء تعمل بكامل طاقتها، بالإضافة الى وجود كميات غاز تصل الى 90 مليون متر مكعب، وهو ما يكفى المحطات بشكل جيد، متوقعا تراجع الاستهلاك بصورة كبيرة بدءا من الأسبوع المقبل.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة