اقتصاد وأسواق

نقابة المستثمرين الصناعيين تلتقى لجنة تعديل الدستور.. الأحد


كتب ـ حسام الزرقانى:

قال محمد جنيدى، نقيب المستثمرين الصناعيين، رئيس مجموعة «جى إم سى » ، فى تصريحات خاصة لـ «المال » ، إن النقابة ستلتقى عدداً من أعضاء لجنة تعديل الدستور، الأحد المقبل، ومن بينهم المستشار مجدى العجاتى، لبحث ومناقشة رؤية نقابة المستثمرين حول التعديلات المقترحة على الدستور الجديد .

وأشار جنيدى إلى أن هناك اتجاهاً مطروحاً بقوة داخل أروقة النقابة، يطالب بضرورة إقرار النظام البرلمانى، ومنح رئيس الوزراء مزيداً من الصلاحيات التنفيذية، وقصر دور رئيس الجمهورية على الفصل بين السلطات وإحداث توازن بينها .

وأشار جنيدى إلى ضرورة «أن تضمن التعديلات الجديدة، أن يصبح رئيس الجمهورية منتخباً بصلاحيات ليست فرعونية يصبح بواسطتها حاكماً بأمره ».

كما يجب أن تمنع الرئيس الجديد، من إصدار تعديلات دستورية يتمكن من خلالها من السيطرة على مفاصل الدولة .

ويجب أن تضمن التعديلات الجديدة أيضاً، حرية رؤوس الأموال ومدنية الدولة وجميع الحريات العامة وحقوق المرأة والعمالة ومبادئ المواطنة .

كما يجب أن تستهدف التعديلات - كما يقول محمد جنيدى - خلق مناخ مناسب وجاذب للاستثمار، يحقق الاستقلالية الكاملة للقضاء، ويحمى جميع مؤسسات الدولة، ويؤكد الديمقراطية والشفافية فى جميع التعاملات الاقتصادية والسياسية، الأمر الذى سيكون له مردود إيجابى على معدلات جذب الاستثمارات العربية والأجنبية .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة