أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

‮»‬جودة أعمال مراقبي الحسابات‮« ‬تفحص القيمة العادلة لـ‮ »‬مختار إبراهيم‮«‬


محمد فضل
 
حولت الهيئة العامة للرقابة المالية تقرير القيمة العادلة لسهم مختار إبراهيم، الذي تم إعداده بواسطة شركة ويبك للاستشارات المالية كمستشار مالي مستقل، إلي وحدة الرقابة علي جودة أعمال مراقبي الحسابات خلال الأسبوع الماضي لفحص الطرق التي تم استخدامها في حساب القيمة العادلة كسعر للشطب الاختياري لسهم »مختار إبراهيم« من البورصة، وعلي أساسه ستقرر الهيئة مدي الحاجة للتحقيق مع شركة »ويبك« بشأن جودة التقرير.

 
وتأتي هذه الخطوة في أعقاب تقدم اثنين من حملة الأسهم هما: مصطفي عيسي ومحمد حسنين، بطلب لقطاع الإشراف والرقابة وحوكمة الشركات يوم الأحد الماضي للتحقيق مع شركة ويبك للاستشارات المالية بناءً علي توجيههما اتهامات بعدم اتباع الشركة المعايير السليمة في استخدام طرق التقييم.
 
وقال محمد الصياد، مدير قطاع الإشراف والرقابة وحوكمة الشركات لـ»المال«، إن الهيئة العامة للرقابة المالية تلقت شكوتين من حملة سهم مختار إبراهيم تطالبان بالتحقيق مع شركة ويبك للاستشارات المالية، التي أعدت دراسة القيمة العادلة لسهم مختارإبراهيم، بدعوي ارتكابها مخالفات في طرق التقييم المستخدمة في تحديد السعر العادل لشطب سهم مختار إبراهيم من البورصة.
 
وأشار الصياد إلي أنه تم تحويل الشكوتين إلي الدكتور أشرف الشرقاوي، نائب رئيس الهيئة، الذي طالب بدوره وحدة الرقابة علي جودة أعمال مراقبي الحسابات بدراسة تقرير القيمة العادلة لسهم مختار إبراهيم والطرق المستند إليها والمعايير المتبعة في كل طريقة للوقوف علي مدي التزامها بالمعايير المتبعة في عمليات التقييم.
 
وأوضح مدير قطاع الإشراف والرقابة وحوكمة الشركات أنه سيتم اتخاذ قرار بشأن التحقيق مع شركة ويبك من عدمه بعد انتهاء وحدة الرقابة من فحص ودراسة القيمة العادلة، حتي يتسني لشركة مختار إبراهيم في مرحلة لاحقة استئناف إجراءات الشطب الاختياري للسهم من البورصة.
 
وفي سياق متصل، أوضح مصطفي عيسي، مساهم بشركة مختار إبراهيم، أنه تم التقدم بشكوي لقطاع الالتزام والرقابة وحوكمة الشركات يوم الأحد الماضي للتحقيق في دراسة القيمة العادلة التي اعدتها شركة ويبك لشطب سهم مختار إبراهيم من البورصة، وذلك بعد توضيح مجموعة من المخالفات التي ارتكبها المستشار المالي المستقل في الدراسة.
 
وكشف عن استعداده للتقدم برأي اثنين من مكاتب الاستشارات المالية المعتمدة لدي هيئة الرقابة المالية خلال الأسبوع الحالي، وذلك بعد مراجعتها دراسة القيمة العادلة لدعم الشكاوي التي تم التقدم بها.
 
من جانب آخر، اعتبر أحمد يحيي المدير العام لشركة ويبك للاستشارات المالية فحص وحدة الرقابة علي جودة أعمال مراقبي الحسابات لتقرير القيمة العادلة لسهم مختار إبراهيم الذي تم إعداده من خلالهم، أمراً طبيعياً في ظل تقدم حملة الأسهم بشكاوي ضد صحة الدراسة، مؤكداً عدم تلقي الشركة أي دعوة حتي الآن من هيئة الرقابة المالية للتحقيق.
 
وأرجع »يحيي« تشكيك المستثمرين في طرق التقييم المتبعة، إلي أن استخدام القيمة العادلة كأساس لشطب السهم من البورصة يعد الأول من نوعه منذ فترة بعيدة، حيث إن النظام المتبع في الحالات السابقة تمثل في الاستناد إلي متوسط سعر السهم خلال فترة الأشهر الثلاثة السابقة لقرار الجمعية غير العادية بالشطب.
 
وكانت »ويبك« قد استعرضت طرق التقييم الثلاث المستخدمة لتحديد القيمة العادلة لسهم مختار إبراهيم وهي التدفقات النقدية المخصومة، التي لاحظ المساهمون فيها تخفيض الربحية المتوقعة للعامين الماليين 2011/2010 و2012/2011 بنسب تزيد علي %20 لكل عام مالي رغم عدم تعرض أرباح الشركة خلال السنوات الخمس الماضية للانخفاض، علاوة علي حصولها علي أعمال قيمتها 12 مليار جنيه يتم تنفيذها خلال السنوات الثلاث المقبلة.
 
وأوضحت الشركة أن هذه الطريقة تستند إلي حساب متوسطات أداء الشركة والتدفقات النقدية الحرة دون الاعتماد علي صافي ربح الشركة الذي يتأثر بعدة عوامل أخري مثل الأرباح غير المستمرة، كما كشفت الدراسة عن تعرض مختار إبراهيم لانخفاض في حجم أعمال الاسناد المباشر من الحكومة بدءاً من العام المالي الحالي نتيجة تفعيل قانون الشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ أعمال البنية التحتية بعد أن وصل حجم الأعمال الحكومية المسندة إلي %74 من أعمال الشركة خلال 2009/2008  مما سيؤثر علي التعاقدات المستقبلية سلباً.
 
وفسرت »ويبك« استخدام طريقة القيمة الدفترية بأن نشاط شركة مختار إبراهيم خدمي ويعتمد علي الطاقة البشرية والمعدات والمركبات التي لا تنمو أسعارها السوقية، بل تتسم بارتفاع معدلات الإهلاك، لذا لا يوجد فارق واضح بين استخدام القيمة الدفترية والسوقية في تقييم الشركة، خاصة أنه تم إعطاء القيمة الدفترية نسبة منخفضة من إجمالي القيمة العادلة، المستندة إلي طريقتين أخريين هما التدفقات النقدية المخصومة ومضاعف الربحية اللذان يعتمدان علي ربحية الشركة.
 
وتطرقت »ويبك« إلي طريقة مضاعف الربحية التي اعتمدت في حسابها للقيمة العادلة للسهم علي الأرباح الفعلية التي يحصل عليها مساهمو مختار إبراهيم بالإضافة إلي الأرباح التي يتوقع توزيعها أو تسجيلها في حقوق مساهمي الشركة وهي الطريقة التي تم استخدامها لتحديد متوسط مضاعف الربحية التاريخي لقطاع التشييد والبناء.
 
من بين 1300 وحدة»سوديك« تسلم 100 وحدة في مشروع »الجريا«
 
انتهت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار من تسليم 100 وحدة بمشروعها الفاخر »الجريا« الواقع علي طريق القاهرة- الإسكندرية الصحراوي، من بين 1300 وحدة يضمها المشروع.
 
كان خطأ غير مقصود في العدد الصادر يوم الخميس الماضي قد نسب لقسمت النحاس، مدير العلاقات العامة بالشركة أنها نجحت في بدء تسليم المرحلة الأولي من مشروع »الجزائر«، بينما المقصود هو مشروع »الجريا« الذي يعد أول مشروع لفريق الإدارة الجديد الذي تولي إدارة سوديك في عام 2006.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة