اقتصاد وأسواق

وزير المالية: قرض الصندوق ليس ضرورياً.. ولن نطبق سياسات تقشفية



أحمد جلال وزير المالية

أحمد الدسوقى:


قال الدكتور أحمد جلال، وزير المالية الجديد، إن الحديث عن قرض صندوق النقد الدولى خلال حكم الرئيس المعزول مرسى أخذ أكثر من حقه، مؤكدا أن القرض الآن ليس ضروريا وليس كافيا للنهوض بالاقتصاد المصرى، على حد قوله.
 
وأشار جلال، خلال لقائه ببرنامج "هنا العاصمة" مع الإعلامية لميس الحديدى، منذ قليل، إلى أننا لن نحصل على هذا القرض إلا بشروطنا وليس بشروط الصندوق مثلما كان يريد النظام السابق، مؤكدا فى الوقت نفسه أن صندوق النقد سيدعمنا إذا رأى أننا نقوم بحزمة من السياسات المالية الجيدة، على حد قوله.
 
وأشار "جلال"، إلى أن الأموال التى تأتى من الخارج سواء من الدول العربية الشقيقة أو صندوق النقد تعد أحد المحاور الاقتصادية ولكنها ليست الأساس للتنمية، لافتا إلى أن التنمية قبل ثورة 30 يونيو كانت تعتمد على رؤية إقامة المشروعات الكبرى وليس السياسات والإصلاح المؤسسى.
 
وأوضح وزير المالية، أن الأموال القادمة من الخارج سيتم إيداع جزء منها بالبنك المركزى وآخر لسد العجز بالمصروفات.
 
وأشار إلى أن اختزال العدالة الاجتماعية فى الحدين الأدنى والأقصى للأجور فقط اختزال خطأ، مؤكدا فى الوقت نفسه أن تطبيق الحد الأقصى للأجور فى القطاع الحكومى ضرورى ونحتاج لتفعيله ولكن لا مجال مطلقا لتطبيقه بالقطاع الخاص.
 
ولفت إلى أن الوزارة لن تتبع سياسات جديدة خلال الفترة المقبلة لتنشيط الاقتصاد ولن تلجأ مطلقا إلى السياسات التقشفية حتى لا تحمل المواطن المصرى أكثر من طاقته.
 
وأكد أنه لن يتم إعادة هيكلة وزارة المالية على المدى القصير، مشيرا إلى أنه لن يتم إقصاء أى شخص ولكن سنعتمد على الكفاءات للنهوض بوزارة المالية خلال الفترة المقبلة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة