بورصة وشركات

‮»‬الخدمات الأمنية والحوسبة السحابية‮« ‬ترجحان انتعاش صفقات الاستحواذ في‮ ‬2011


أيمن عزام
 
صدرت توقعات بأن شركات التكنولوجيا التي ابرمت صفقات استحواذ بقيمة 100 مليار دولار في 2010 ستزيد من حجم انفاقها علي هذه الصفقات في 2011 في ظل تسابقها علي تلبية الطلب المتزايد علي خدمات الحوسبة السحابية والخدمات الأمنية.

 
وذكرت وكالة »بلومبرج« الاخبارية ان شركات مثل »انتل وهيوليت باكرد وانترناشيونال بيزنس ماشينز« ابرمت اكبر عدد من الصفقات للاستحواذ علي اكثر من 2700 شركة، وان انفاقها علي هذه الصفقات يشكل قدرا ضئيلا من حجم السيولة التي حرصت علي تجميعها اثناء الركود، واضافت الوكالة ان القيمة الدولارية للصفقات صعدت بنسبة %12 لتتراجع بذلك عن زيادة بلغت %26 في قيمة صفقات الاندماجات العالمية.
 
وتوقع لاري سونسيني، رئيس مجلس ادارة شركة »ويلسون« القانونية التي تتخذ من ولاية كاليفورنيا مقرا وشاركت في اتمام صفقة استحواذ شركة »انتل« علي »مكافي« نظير 7.7 مليار دولار صعود حجم صفقات الاندماجات والاستحواذات في 2011.
 
وتوقعت وكالة »جارتنر« البحثية مضاعفة شركات تكنولوجيا المعلومات لمعدلات انفاقها الي مستوي 3.4 مليار دولار في 2011، لتصعد بذلك بنسبة %3.5 مقارنة بعام 2010، وتسهم هذه التوقعات في تعزيز احتمالية توجيه جزء من انفاق هذه الشركات نحو ابرام صفقات الاستحواذ والاندماج. وتولت شركة »ويلسون« الاشراف القانوني علي نحو 62 استحواذا في قطاع التكنولوجيا بقيمة اجمالية تقدر بنحو 16 مليار دولار في عام 2010 منها صفقة الاستحواذ علي »مكافي« التي تعد اكبر صفقة يتم ابرامها في القطاع، العام الماضي. وقال »سوسيني« رئيس مجلس ادارة الشركة التي تولت الاشراف القانوني علي عمليات طرح اسهم شركتي جوجل وابل في البورصة للمرة الاولي، انه يتوقع ضخ المزيد من الاستثمارات في مجالات مهمة مثل الحوسبة السحابية والتكنولوجيا النظيفة والطاقة البديلة وعلوم الحياة والانترنت.
 
وذكرت وكالة بلومبرج ان نحو 94 شركة تكنولوجيا طرحت اسهمها في البورصة في 2010 متجاوزة نحو 54 طرحا فقط في 2009.
 
وتتزايد التكهنات باقبال شركة »جروبون« التي تقدم خدماتها عبر الانترنت وتحتفظ باكثر من 35 مليون مستخدم علي اجراء طرحها الاولي في البورصة في عام 2011، وكانت الشركة قد رفضت عرض استحواذ بقيمة 6 مليارات دولار تقدمت به شركة »جوجل« في شهر ديسمبر الماضي، وتخطط الشركة كذلك لجمع نحو 950 مليون دولار عن طريق بيع اسهم ممتازة.
 
وقال درو جوفيرا، رئيس قسم استثمارات شركات التكنولوجيا في الساحل الغربي التابع لبنك »مورجان ستانلي«، إن الزيادة في عمليات الطرح الاولي للاسهم في 2010 ستؤدي لزيادة صفقات الاستحواذات والاندماجات في قطاع التكنولوجيا في 2011 وما بعدها، واضاف ان إقدام شركة ما علي الادراج في البورصة يسهم في تعزيز القيمة السوقية ويرفع من السعر عند طرحها للبيع.
 
وتصدر بنك »مورجان ستانلي« قائمة البنوك التي اشرفت علي صفقات الاستحواذات والاندماجات في عام 2010، حيث اشرف البنك علي نحو 40 صفقة بقيمة 28 مليار دولار، وتلاه بنك »جولد مان ساكس« ثم »جي بي مورجان تشيس«، وتولي بنك مورجان ستانلي الذي يتخذ من مدينة نيويورك مقرا له وتزويد شركة »مكافي« بالخدمات الاستشارية التي تحتاج اليها في صفقة بيعها لشركة »انتل« وشركة »اسيلون سيستمز« المزودة لخدمة تخزين الفيديو في صفقة الاستحواذ عليها من قبل شركة »EMC « وشركة »اركسايت« في صفقة بيعها لشركة HP .
 
وانتعشت اسهم الشركات الاكثر نموا بسبب ترجيح تكهنات دخولها احدي صفقات الاستحواذ، فقد تضاعفت اسهم شركة »F5 Networks « التي تسهم برامجها في مساعدة الشركات علي تسريع تجوالها في الشبكة العنكبوتية في عام 2010، وانتعشت اسهم شركة »ريفربيد« تكنولوجي المختصة بتوفير المعدات اللازمة لدعم سرعة الشبكات، اما شركة »Acme Packet « المختصة بتصنيع الاجهزة التي تسهم في تسريع المكالمات التليفونية والفيديو المنقولة عبر الشبكات فقد ارتفعت اسهمها اربعة اضعاف بسبب مراهنة المستثمرين علي النمو المتواصل في ايراداتها وخضوعها لصفقة بيع متوقعة.
 
وقال كين جولد مان، المدير المالي لشركة »فورتنيت« المتخصصة في تصنيع انظمة حماية الشبكات والتي صعدت قيمتها السوقية بنسبة %80 في عام 2010، إن ادارة توقعات السوق هي التحدي الاساسي الذي تواجهه شركات التكنولوجيا في ظل الظروف الحالية. واخفقت صفقة شراء شركة »سيجيت تكنولوجي« العام الماضي بعد اتخاذ الشركة قرارا بوقف مفاوضاتها مع شركات الاستثمار المباشر، وعللت ذلك بأن قيمة الصفقة تعد متدنية بالقدر الذي قد يضر بمصالح الشركة ومساهميها، وقال صندوق استثمار مباشر آخر، هو صندوق »تي بي جي كابتل« الذي سبق له الاستحواذ علي الشركة انه لم يجد شركاء قادرين علي تمويل صفقة الاستحواذ.
 
ويري محللون ان صفقات الاستحواذ الممولة بقروض ستظل خيارا صعبا امام الشركات في 2011 بسبب الصعود المتواصل في تكلفة التمويل.
 
ويتوقع درو جوفيرا، المدير التنفيذي في شركة كوفيرا، التي تتخذ من ولاية كاليفورنيا مقرا لها انتعاش الصفقات في مجال الحوسبة السحابية، وتليها التكنولوجيا الامنية، مستبعدا زيادة الصفقات في مجال حوسبة التخزين بسبب استنفاد اغراض اي صفقات ممكنة. واقبلت شركة »hp « التي تعتبر اكبر شركة مصنعة للحواسب الشخصية في العالم علي شراء شركة »3Par « المختصة في تخزين البيانات نظير 2.35 مليار دولار بعد دخولها في منافسة حامية استمرت نحو 18 يوما مع شركة »Dell «، حيث تباري الطرفان في تقديم افضل العروض، وهو ما ادي لصعود اسهم الشركة ثلاثة اضعاف، واعلنت شركة »hp « انها قد ابرمت 9 صفقات استحواذ العام الماضي، منها صفقة بقيمة 1.2 مليار دولار للاستحواذ علي شركة »بالم« المشهورة بصناعة التليفون المحمول، واعلنت شركة »IBM « التي تعد اكبر شركة مقدمة لخدمات الكمبيوتر في العالم ابرامها 16 صفقة استحواذ في 2010. وقال ايريك ماندل، رئيس قسم البرمجيات المصرفية لدي شركة »UBS AG « في نيويورك، إن اكبر كمية من البيانات في التاريخ قد تم تجميعها وتخزينها خلال السنوات القليلة الماضية. وتولت هذه الشركة تقديم الخدمات الاستشارية لشركة »IBM « في صفقة بقيمة 960 مليار دولار للاستحواذ علي شركة »كومبالينت تكنولوجيز« المختصة بتخزين البيانات، واضاف »ماندل« ان الفوز سيكون حليف الشركات التي تقدم تقنيات يمكن استخدامها في حل مشاكل تتصل بالزيادة المفرطة الحالية في حجم البيانات.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة