اقتصاد وأسواق

البيئة: مواجهة تسرب زيتي بخليج عدن قرب سواحل اليمن


أ ش أ:

تلقت غرفة العمليات المركزية بجهاز شئون البيئة، بلاغا من الهيئة العامة للشئون البحرية باليمن، يفيد بوقوع حادثة تسرب للزيت (المازوت)، تصنف من المستوى الثالث من مستويات الاستجابة لحوادث التلوث الزيتي، (أكثر من 1000 طن)، وذلك في منطقة خليج عدن.

على الفور تم التنسيق مع مركز المساعدات المتبادلة التابع للهيئة الإقليمية، للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن، ومقرها بالغردقة (ايمارسجا)، لتنسيق الجهود لدول البحر الأحمر وتقديم المساعدات المتاحة، من خلال الشركات المتخصصة العامة في هذا المجال.

وتبين أن حادثة التسرب مصدرها ناقلة زيت جانحة قبالة شواطي مدينة المكلا شرق اليمن، مما تطلب تفعيل الخطط الوطنية والإقليمية ذات الصلة، وتقديم المساعدات الممكنة والعاجلة للجمهورية اليمنية، كي تتمكن من مواجهة ومكافحة حادثة التسرب الزيتي الطارئة.

وتم تحديد نوعية المعدات المطلوبة لعمليات المكافحة، حيث تم التنسيق مع الهيئة العامة للبترول وبعض الشركات المتخصصة في مجال مكافحة التلوث البحري بالزيت العاملة بمصر، لعرض الإمكانيات المتاحة لديها، التي يمكن أن تشارك بها لدعم وتعزيز قدرات المواجهة للحادث في حالة طلب دولة اليمن ذلك، ويتم التنسيق حاليا لإيفاد خبير من مصر في مجال مكافحة التلوث البحري لتقييم الموقف وتقديم المساعدة الفنية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة