استثمار

«السكة الحديد» تتسلم 19 مليون دولار من قرض البنك الدولى


كتب ـ يوسف مجدى:

تترقب هيئة السكك الحديدية تسلم 19 مليون دولار من البنك الدولى الأسبوع الحالى وهى الدفعة الثانية من قرض قيمته 270 مليون دولار مخصص لتمويل مشروع كهربة إشارات عرب الرمل إسكندرية، وتجديد 200 كيلو متر سكة حديد على خط القاهرة - الإسكندرية.

قال سمير فرج، مدير قطاع القروض فى الهيئة القومية لسكك حديد مصر، إن الهيئة خاطبت البنك الدولى خلال الشهر الماضى بشأن تدبير 19 مليون دولار لسداد مستحقات الشركات الأجنبية التى تعمل على تجديد خطوط السكك الحديدية فى إطار المشروعات التى يشرف عليها البنك الدولى، ومنها شركة سالفيس الإيطالية التى تتولى تجديد 200 كيلو متر سكة حديد، موضحا أن الشركة الأخيرة لها مستحقات بـ2 مليون دولار.

ولفت الى أن «سالفيس» انتهت من تجديد 28 كم سكة حديد فى المسافة بين القاهرة والإسكندرية من أصل 200 كم، ومن المقرر أن تنتهى الشركة من عمليات التجديد بالكامل خلال 2016. يذكر أن هيئة السكك الحديدية تسلمت خلال العام المالى المنتهى 10 ملايين دولار دفعة أولى من قرض البنك الدولى.

فى السياق نفسه، لفت مدير قطاع القروض بالهيئة الى توجيه باقى الدفعة الثانية من القرض لسداد مستحقات شركة «تاليس» الفرنسية المقدرة بنحو 17 مليون دولار، كى تبدأ كهربة إشارات خط عرب الرمل - الإسكندرية من إجمالى تعاقدها البالغ 143 مليون دولار، على أن تنتهى الشركة من المشروع فى غضون 4 سنوات. من جانب آخر، أشار فرج الى تجمد المفاوضات مع البنك الدولى بشأن تدبير 180 مليون دولار لتمويل مشروع التحكم الآلى فى القطارات، مرجعا ذلك الى توتر الأوضاع السياسية داخل الدولة، مما دفع البنك لتجميد المفاوضات بشكل مؤقت.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة