بنـــوك

«النصر للكوك» تعيد التفاوض علي قرض بقيمة 725 مليون جنيه


كتبت ـ أمنية إبراهيم:

أعادت شركة النصر لصناعة الكوك والكيماويات الأساسية فتح مفاوضات بشأن صفقة تدبير تمويل بقيمة 725 مليون جنيه، مع تحالف بنوك الأهلى، ومصر، وسوسيتيه جنرال، على أن يتم مد أجل توقيع العقد النهائى للتمويل أسابيع قليلة. قالت مصادر، على صلة وثيقة بصفقة تدبير القرض المشترك لـ«المال»، إن الشركة أعادت فتح مفاوضات القرض من جديد، لخفض نسبة وأسعار عمولات الاعتمادات المستندية التى تعتزم الشركة فتحها من القرض.

وأوضحت المصادر أن التحالف البنكى يدرس حالياً إعادة تقييم أسعار ونسب العمولات ومدى إمكانية خفضها، لافتة إلى أنه من المقرر غلق باب المفاوضات خلال الأسابيع القليلة المقبلة، تمهيداً للانتهاء من إعداد مذكرة التمويل وصياغة العقود النهائية للقرض وتوقيعها مع الشركة.

ويصل أجل التمويل إلى 11 عاماً، منها 3 أعوام فترة سماح تتم خلالها إتاحة دفعات السيولة، وتعتمد الشركة على القرض المشترك فى تمويل عملية إحلال وتجديد إحدى بطارياتها التى تحتوى على 65 فرناً بطاقة إنتاجية سنوية 560 ألف طن، ويغطى القرض حوالى %68 من التكلفة الاستثمارية لعمليات الإحلال والتجديد، البالغة قيمتها الإجمالية أكثر من مليار جنيه.

كانت شركة النصر لصناعة الصكوك والكيماويات الأساسية قد خاطبت قبل نحو عامين، عدداً من البنوك المحلية، لتقديم عروض تمويلية لتغطية احتياجات عملية الإحلال والتجديد بمصنعها، وقدم تحالف بنوك الأهلى، ومصر، وسوسيتيه جنرال، 3 عروض تمويلية، الأول بالعملة الأوروبية لتوفير نحو 85 مليون يورو، والثانى بالعملة الأمريكية بحوالى 117 مليون دولار، والثالث بالعملة المحلية بقيمة 725 مليون جنيه.

وفاز كونسورتيوم الأهلى ومصر وسوسيتيه جنرال، بصفقة التمويل بعد منافسة قوية مع تحالف مصرفى يضم 4 بنوك هى: العربى الأفريقى الدولى، والقاهرة، ومصر - إيران للتنمية، والبنك العربى الأردنى.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة