أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

الاتحاد العام يحشد قواه لرفض تعيين أبوعيطة لوزارة القوى العاملة



كمال ابو عيطة

ولاء البرى:


قرر الاتحاد العام لنقابات عمال مصر عقد جمعية عمومية طارئة خلال 48 ساعة لمناقشة تداعيات تشكيل الحكومة الانتقالية وترشيح وزير للقوى العاملة والهجرة من المناوئين للاتحاد العام ، و هو ما اعتبر انه سيؤدى إلى تفتيت وحدة عمال مصر، حيث إن المرشح لتولى منصب وزير القوى العاملة والهجرة كان يشغل منصب رئيس اتحاد النقابات المستقلة التى تم تشكيلها دون سند من القانون.

وكان أعضاء اتحاد النقابات العمالية قد نظموا وقفة احتجاجية أمام مبنى اتحاد العمال اعتراضا على تشكيل الحكومة المؤقتة لتسيير الاعمال ورفضهم لاختيار كمال أبو عيطة وزيرا للقوى العاملة والهجرة لموقفه المعادى من اتحاد العمال، وان يتم اختيار شخصية ذات كفاءة عالية فى مجال تنظيم سوق العمل ورفع مهارة العاملين وإيجاد حل لمشكلة البطالة.

وكان مجلس إدارة الاتحاد فى اجتماعه المشترك مع رؤساء النقابات العامة قد أكد أن هذه الوقفة الاحتجاجية التى يشارك فيها آلاف الأعضاء من مواقع العمل هى بداية لحملة تصعيد شاملة فى حالة عدم الاستجابة لمطالب العمال.

وبعث جبالى المراغى ، رئيس الاتحاد العام ، برسالة للمستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية المؤقت أكد فيها وقوف 25 مليون عامل من بينهم 5 ملايين عضو فى الاتحاد تأييداً لثورة 30 يونيو ويأملون بأن يؤخذ رأيهم فى اختيار شخص وزير القوى العاملة والهجرة مع التأكيد على حرص عمال مصر على دعم مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة .

وطالب المراغى خلال الوقفة الاحتجاجية الأجهزة الأمنية بالكشف عن العلاقات التى تربط المرشح لمنصب وزير القوى العاملة بالمنظمات النقابية المعادية للحركة النقابية المصرية ومن بينها اتحاد العمال الأمريكى والاتحاد العام لعمال إسرائيل «الهستدروت».

وأكد المراغي لجريدة "المال" علي ان اعتراضه نابع من اعتراض القيادات العمالية وأصحاب الإعمال، خاصة ان أغلب اصحاب الأعمال قررو سحب اعمالهم من مصر وغلق مصانعهم في حال استمرار قرار تعيين ابو عيطة وزيرا للقوي العاملة، خاصة انه كان يقود اغلب الاعتصامات العمالية خلال الفترة السابقة مما أثار العديد من المشكلات بين العمال وأصحاب الأعمال .

واضاف الجبالي ان اعتراض مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ليس علي وزير القوي العاملة فقط بل علي التشكيل الوزاري ككل وذلك لأنهم كانوا يأملون في اختيار وزراء تكنوقراط لكي تبدأ في النهوض بالبلاد .

واشار جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر إلى انه قد تلقى رسائل من عدد كبير من رؤساء الاتحادات العمالية العربية يستنكرون فيها اختيار كمال أبو عيطة وزيرا للقوى العاملة والهجرة نظرا لما قام به من أعمال من شأنها تفتيت وحدة العمال العرب لصالح الاتحاد الدولى للنقابات الحرة الذى يهيمن عليه كل من اتحاد عمال أمريكا واتحاد عمال إسرائيل الأمر الذى يتنافى مع قرارات الاتحاد الدولى لنقابات العمال العرب برفض كل أشكال التطبيع مع العدو الصهيونى.

وقال محمد وهب الله ، نائب رئيس الاتحاد ، انه في حالة إصرار الرئاسة علي بقاء ابو عيطة فسوف يلجأ الاتحاد إلي انشاء جمعية عمومية يعلنون من خلالها استقلالهم التام عن الحكومة لحين صدور قانون الحريات النقابية من مجلس الشعب القادم .

في حين هددت النقابة العامة للعاملين بالسكك الحديدية ولجانها النقابية بتعطيل سير القطارات فى حالة تمسك الحكومة بترشيح كمال أبو عيطة وزيرا للقوى العاملة.

وقال عبد الفتاح فكرى، رئيس النقابة العامة، إن الحكومة يجب أن تأخذ رأى التنظيم النقابى فى الشخص الذى يمثلها فى التفاوض مع العمال.

وقال خالد بهجت ، رئيس رابطة السائقين، أن سائقى القطارات سوف يضطرون إلى عدم تشغيل القطارات فى حالة إصرار الحكومة على تعيين كمال أبو عيطة الذى حرص على تنظيم اعتصامات ووقفات احتجاجية خلال الفترة الماضية الأمر الذى أدى إلى تعطل العمل فى مرفق السكك الحديدية.

وأعلن عبد الفتاح إبراهيم ، رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج ، أن اللجان النقابية ستقود اعتبارا من غد حملة للتوقف التام عن العمل داخل المصانع احتجاجا على قرار الحكومة الانتقالية باختيار كمال أبو عيطة وزيرا للقوى العاملة والهجرة.

وأضاف أن العمال يأملون أن يتم اختيار وزير لديه القدرة على التفاوض بحيادية حفاظا على حقوق العمال وأصحاب الأعمال وبالتالى يسهم أطراف الإنتاج الثلاثة فى دعم مسيرة التنمية التى تشهدها مصر.





بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة