أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

«الببلاوى» يضع اللمسات الأخيرة على حكومته.. وحلف اليمين الأربعاء



حازم الببلاوي - محمد البرادعي - زياد بهاء الدين - حسام عيسي

كتبت ـ مها أبوودن - نسمة بيومى - الصاوى أحمد - عمر سالم:

دخلت مشاورات تشكيل حكومة الدكتور حازم الببلاوى مراحلها النهائية خلال الساعات القليلة الماضية، تمهيداً للإعلان عنها يومى الثلاثاء أو الأربعاء على أقصى تقدير.

وعقد الدكتور حازم الببلاوى، رئيس الوزراء المكلف، اجتماعاً أمس السبت، بمقر مجلس الوزراء بشارع قصر العينى، بحضور الدكتور محمد البرادعى، نائب رئيس الجمهورية للعلاقات الخارجية، والدكتور مصطفى حجازى، مستشار رئيس الجمهورية للشئون السياسية، والدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية.

أكد الدكتور حازم الببلاوى، رئيس الوزراء المكلف، بقاء وزارة الإعلام وعدم إلغائها فى الوقت الحالى، مشيراً فى تصريحات صحفية أمس إلى عودة «التضامن الاجتماعى» بدلاً من «التموين».

وكشف الببلاوى عن وجود نائبين لرئيس الوزراء، أحدهما د. زياد بهاء الدين، كما نفى اتصاله بأى مرشح للوزارة حتى الآن، وقال إن مقابلات المرشحين ستتم اليوم الأحد وتستمر يومين، متوقعاً تأدية الوزراء لليمين القانونية يوم الثلاثاء أو الأربعاء على أقصى تقدير.

ونفى الببلاوى ما تردد عن إلغاء الدعم، وقال إنه يركز عند اختيار أى وزير على توافر صفتى الكفاءة والمصداقية، بصرف النظر عن أى انتماء سياسى أو حزبى، وألا يكون داعية أو رجل دين وغير مشجع على العنف، وقال إن عدد الحقائب الوزارية، أكثر قليلاً من 30 وزارة

وعلمت «المال» أن الدكتور حسام عيسى، سيشغل منصب النائب الثانى لرئيس الوزراء فى الحكومة الجديدة، بعد الاستقرار على اختيار زياد بهاء الدين نائباً للشئون الاقتصادية.

قالت مصادر مقربة من الرئاسة والحكومة، إنه تمت خلال الاجتماع مناقشة الأسماء المرشحة لتولى الحقائب الوزارية فى الحكومة الجديدة، حيث تم الاستقرار على بعض الأسماء، مثل أحمد مجاهد لـ«الثقافة»، والمستشار حسن البدراوى، لوزارة العدل، ونبيل فهمى لـ«الخارجية»، وجودة عبدالخالق لوزارة التموين، وهانى قدرى لـ«المالية»، وعمرو الشوبكى لـ«التعليم العالى والبحث العلمى».

وأشارت المصادر فى تصريحات خاصة لـ«المال» إلى أن الاجتماع استمر أكثر من ساعتين ونصف الساعة، وأجرى خلاله المسئولون الأربعة اتصالات مكثفة ببعض القوى السياسية والأحزاب بما فيها قوى إسلامية لتقديم مرشحين لهم فى الوزارات المختلفة تمهيداً لإجراء مقابلات معهم.

وأوضحت المصادر أنه تأكد بنسبة كبيرة الإبقاء على عدد من وزراء حكومة هشام قنديل، فى التشكيل الجديد، ومنهم عاطف حلمى لـ«الاتصالات»، وهشام زعزوع لـ«السياحة«، وخالد فهمى لـ«البيئة»، فيما لم يتحدد بعد مصير وزير المجالس النيابية المستقيل أيضاً المستشار حاتم بجاتو.

كانت الأيام القليلة الماضية، قد شهدت اجتماعات ومشاورات مكثفة لاختيار وزراء الحكومة الجديدة المكلفة بقيادة المرحلة الانتقالية، وأوضحت مصادر مطلعة لـ«المال» أن الدكتور حازم الببلاوى، رئيس الوزراء المكلف، كان يفاضل بين هانى قدرى، مساعد أول وزير المالية السابق، وممتاز السعيد، وزير المالية الأسبق، لشغل منصب وزير المالية فى الحكومة الجديدة.

وأضافت المصادر أن الببلاوى يميل إلى اختيار قدرى حيث عملا معاً فى وزارة المالية، ضمن حكومة الدكتور عصام شرف، قبل أن يستقيل «الببلاوى، منها فى أعقاب مذبحة ماسبيرو الشهيرة، احتجاجاً على سوء إدارة الحكومة اللازمة.

وحاولت «المال» الاتصال بقدرى الموجود حالياً بالولايات المتحدة لكن تعذر الوصول إليه، بينما قالت مصادر مقربة منه، إنه على استعداد لقبول المنصب فى هذه المرحلة الحرجة.

كان قدرى، كبير مفاوضى صندوق النقد الدولى، إضافة إلى منصبه التنفيذى كرئيس لوحدة السياسات المالية بالوزارة والتى تعتبر من أهم الوحدات وأكثرها تأثيراً فى وضع الإطار المالى العام للدولة المصرية، قبل أن يطاح به من قبل جماعة الإخوان المسلمين فى عهد آخر وزير مالية، الدكتور فياض عبدالمنعم، لصالح الدكتور عبدالله شحاتة، رئيس اللجنة الاقتصادية بحزب الحرية والعدالة والمعتصم حالياً بميدان رابعة العدوية.

والمعروف أن العلاقة بين قدرى وشحاتة لم تكن على ما يرام منذ عهد الدكتور يوسف بطرس غالى، وزير المالية الأسبق.

إلى ذلك، قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، إنه من المتوقع الابقاء على المهندس أحمد إمام وزيراً للكهرباء والطاقة، ضمن وزارة الدكتور حازم الببلاوي، موضحاً أن إمام يلقى قبولاً داخل الوزارة نظراً لنجاحه فى إدارة أزمة الكهرباء، وعدم تخفيف الأحمال بشكل كبير، بالإضافة إلى عدم انتمائه لأى من التيارات السياسية.

وأشار المصدر فى تصريحات لـ«المال»، إلى أنه فى حال عدم الابقاء على إمام، سيتم اختيار المهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، لقيادة الوزارة فى الحكومة الجديدة، حيث يتمتع دسوقى بالكفاءة، بالإضافة إلى معرفته الجيدة بالقطاع، وقدرته على إدارة الأزمات، فضلاً عن أنه كان رئيساً لشركة غرب الدلتا لإنتاج الكهرباء.

ورغم عدم الاستقرار على اسم وزير الكهرباء فى الحكومة الجديدة فإن ائتلاف العاملين بالكهرباء، رفض اسمى «إمام» و«دسوقي»، وطالب باختيار وزير من خارج القطاع.

إلى ذلك، وعلى صعيد وزارة الزراعة علمت «المال» أن الدكتور حازم الببلاوي، يفاضل بين نحو 7 مرشحين لتولى الحقيبة فى الحكومة.

وقالت مصادر مطلعة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الاسماء المرشحة هى الدكتور صلاح معوض، رئيس قطاع الخدمات الزراعية بالوزارة، والدكتور صلاح عبدالمؤمن، وزير الزراعة الأسبق، والدكتور على إسماعيل، المدير التنفيذى لهيئة التعمير والتنمية الزراعية، والمهندس محمد رضا إسماعيل الوزير الأسبق، والدكتور عبدالمنعم البنا، رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور نادر نور الدين، الأستاذ بكلية زراعة القاهرة، والدكتور سعد نصار، الخبير الدولى بجامعة القاهرة.

وعلى صعيد وزارة البترول ترددت أنباء قوية داخل الوزارة، تؤكد أن المهندس هانى ضاحي، رئيس هيئة البترول الأسبق، أقوى المرشحين لتولى الوزارة خلفا لشريف هدارة، الوزير السابق فى حكومة هشام قنديل.

وأوضحت المصادر من ضمن الاسماء المرشحة، بخلاف ضاحي، المهندس شريف إسماعيل، رئيس شركة جنوب الوادى القابضة، ووزير البترول الأسبق المهندس أسامة كمال، والدكتور شريف سوسة وكيل وزارة البترول الحالي.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة