عقـــارات

»داماك الإماراتية« تتوافق مع قانون الملكية العقارية المشتركة بدبي


المال الخاص
 
اعلنت شركة داماك العقارية الاماراتية انها بلغت المراحل النهاية من اجراءات تطبيق قانون الملكية العقارية المشتركة في دبي والمعروف باسم قانون »ستراتا«، وذلك قبيل حلول الموعد النهائي لاتمام الكشف الكامل عن البيانات، والذي ينتهي بعد غد الخميس، وفقا لمؤسسة التنظيم العقاري.

 
كما بلغت »داماك« حاليا المراحل النهائية من تأسيس »جمعيات الملاك« لمشروعاتها المنجزة، وهي الآن أحد المطورين الثلاثة الاوائل في دبي الذين أسسوا »جمعيات للملاك« وتم منحهم الموافقة علي تسجيلها من قبل مؤسسة التنظيم العقاري.
 
قال نيال ماكلوغلين، النائب الاول لرئيس شركة داماك العقارية في بيان صحفي امس، إن الشركة عينت فريقا متخصصا بادارة المرافق لمتابعة المتطلبات التنظيمية الجديدة وتلبيتها.
 
كان قانون »ستراتا« في عام 2007 قد ألحقت به ثلاثة توجهات جديدة في شهر ابريل من العام الماضي، فيما يتعلق بتحديد المتطلبات الخاصة بالمستندات التي يلتزم المطورون بتقديمها واهمها كشف البيانات الكامل عن جميع مشروعاتهم في دبي، فضلا عن اعداد تصريحات بالعقارات ذات الملكية المشتركة التي تشمل التعريف بالمساحة الداخلية للعقار وحصة ملكية المناطق المشتركة فيها، كما وضعت الاضافة الثالثة علي القانون اطار العمل الخاص بتأسيس »جمعيات الملاك«.
 
وتابع »ماكلوغين« ان »داماك« بلغت مرحلة متقدمة من تنفيذ جميع متطلبات مؤسسة التنظيم العقاري الذي كان احد تحدياته تيسير تأسيس »جمعيات الملاك« الذي يعد مفهوما جديدا بالنسبة لدبي، لكنه بالتأكيد سيضيف ثقة اكبر للسوق العقارية.
 
ويشترط لتأسيس »جمعية ملاك« ان يكون لها مجلس ادارة مؤلف من ثلاثة اعضاء كحد ادني وسبعة كحد اقصي، بالاضافة الي ثلاثة اعضاء احتياطيين علي ان يكون العضو مؤهلا لشغل احد مناصب المجلس، ويجب عليه ان يكون من الملاك او من المخولين لتمثيل الملاك بشكل رسمي، وينتخب المجلس رئيسا له في اول جلسة تنعقد في اعقاب تسمية جميع اعضائه.
 
تضطلع »جمعيات الملاك« بمسئولية متابعة جميع العقود والدفعات المتعلقة بالادارة والصيانة والخدمات وتشغيل المبني، وستقوم هذه الجمعيات بتعيين مدير لها يعمل علي ادارة جميع العمليات التجارية بالنيابة عن الجمعية ومجلس ادارتها.
 
ووفقا لمحللين في مصرف »كريدي سويس«، يتوقع لسوق دبي العقارية ان تعود للانتعاش خلال السنة المقبلة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة