اقتصاد وأسواق

«إيجاس» تستعد لعرض اتفاقيات التنقيب الأخيرة


كتبت ـ نسمة بيومى:

كشف المهندس محفوظ البونى، نائب الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، أن شركته قاربت على الانتهاء من مراجعة نماذج اتفاقيات البحث والتنقيب عن الغاز، مع شركات «بتروكلتك» الأيرلندية و«أديسون» و«سى دراجون» الكنديتين و«دانا غاز» الإماراتية و«أيوك» الإيطالية و«بريتش بتروليم» الإنجليزية و«بيورايدا» الاسترالية للطاقة، والتى فازت بالمزايدة التى طرحت مؤخراً.

وقال البونى، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إن الشركة ستقوم بالتوقيع على تلك الاتفاقيات، حال الانتهاء منها ثم تقوم بإرسال نسخة منها لوزارة البترول للتصديق عليها أيضاً، تمهيداً لعرضها على لجنة التشريع والفتوى بمجلس الدولة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف البونى أن حل مجلس الشورى، لم يؤثر سلباً على تلك الاتفاقيات تحديداً، حيث إنها لم ترسل إليه، وما زالت قيد المراجعة حالياً.

وأشار إلى أنه إذا طالت فترة اختيار مجلس النواب الجديد فسيتم التصديق على هذه الاتفاقيات من قبل رئيس الجمهورية المؤقت أو ممن يتمتع بصلاحيات تخول له ذلك.

وقال إن الشركات الأجنبية الفائزة بالمزايدة ترغب فى الاطمئنان على مصيرها، لذلك فمن الأجدى الإسراع بإصدار قوانين نهائية بشأن تلك الاتفاقيات، لبدء عمليات البحث والتنقيب حسب الجدول الزمنى المخطط. يذكر أن «إيجاس» طرحت مؤخراً 15 قطاعاً بالمياه العميقة بالبحر المتوسط للبحث عن الغاز والبترول، وبلغ عدد العروض المقدمة من الشركات العالمية من جنسيات متعددة، بعضها يعمل فى مصر لأول مرة، 13 عرضاً، وفازت بـ8 قطاعات من القطاعات المطروحة بالمزايدة، باستثمارات حدها الأدنى حوالى 1.2 مليار دولار خلال فترات البحث الكلية لحفر عدد من الآبار، بحد أدنى 18 بئراً، وبإجمالى منح توقيع 73.2 مليون دولار.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة