أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

رعاية‮ »‬فودافون‮« ‬لقناة‮ »‬الأهلي‮« ‬ترفع تركيزها في استهداف الجمهور


المال ـ خاص
 
هل يمكن أن تقوم الشركات برعاية القنوات التليفزيونية العامة ام ستقتصر علي قنوات الاندية؟ سؤال قد يسأله البعض بعد قيام شركة فودافون برعاية قناة الأهلي لمدة ثلاث سنوات والتي تعتبر الاولي من نوعها في مصر.

 
 
ويري خبراء التسويق أن رعاية الشركات للقنوات التليفزيونية العامة امر صعب لأنها ستكلف الشركات مبالغ طائلة بالإضافة إلي أن القنوات المفتوحة تتوجه إلي فئات جماهيرية متنوعة لذلك فإنه من الافضل أن تتم رعاية بعض برامجها لأنها ستكون أقل تكلفة، ويري الخبراء أن رعاية القنوات الرياضية تكلفتها أقل من القنوات العامة لأنها تتوجه إلي جمهور واحد يشجع الرياضة.
 
ويوضح خالد حجازي، المتحدث الرسمي لـ»فودافون مصر«، أن الشركة قامت برعاية النادي الأهلي لمدة ثلاث سنوات وذلك استكمالا لرعاية فودافون للنادي الأهلي بالإضافة إلي أن القناة أصبحت علي أهبة الاستعداد لأن تصبح من ضمن القنوات الرياضية الرائدة، وأن رعاية »فودافون« بهدف تقويتها ودعمها.
 
ويري حجازي أن رعاية »فودافون« ستدفع المنافسين إلي انتظار اطلاق نادي الزمالك قناته لكي يتقدموا لرعايتها.
 
يري شريف الحطيبي مسئول العلاقات العامة بوكالة TBWA للدعاية والاعلان أن رعاية »فودافون« أمر طبيعي لأن فودافون جعلت نفسها راعياً رياضياً وبالتالي فإن هذه الرعاية جاءت لكي تكمل رعايتها للأهلي التي تكون بهدف ربط اسم وشعار الشركة باسم اللعبة الرياضية الأكثر شهرة »كرة القدم« لأن ذلك يرفع من قيمة شعار الشركة.
 
ويقول إن فكرة رعاية القنوات من قبل الشركات ستقتصر فقط علي القنوات الرياضية لأن هذه القنوات معروف حجم وشكل جمهورها مما يسهل علي الراعي التوجه اليها.
 
وأضاف أن رعاية القنوات غير الرياضية سيكون أمراً صعباً لأنها تتوجه إلي جمهور مفتوح وبالتالي فانها تكون مجازفة من قبل الشركات لذلك فإن رعاية فودافون لقناة الأهلي تعتبر حركة ذكية قد تدفع المنافسين إلي التفكير في هذا الاتجاه الجديد.
 
ولفت إلي أن القنوات الرياضية تتميز بأن من يقدم برامجها لاعبو كرة القدم المشاهير او ناقدون رياضيون لذلك فإنها تحظي باهتمام جماهيري عال ورعاية قناة بأكملها ذات طابع رياضي اقوي من رعاية برامج محددة من حيث التأثير علي مكانة الشركة بينما لا تكون أكثر دقة في استهداف الجماهير مثل رعاية برنامج محدد لأن البرامج في القناة الواحدة لا تحظي كلها بنفس المشاهدة العالية.
 
قال الخبير التسويقي مدحت زكريا إن فكرة رعاية قناة بأكملها تعتبر تجربة جديدة بالسوق المصرية حيث إن المعتاد هو رعاية بعض البرامج المهمة بالقنوات التليفزيونية وليس كل القناة، وان هذه الفكرة تحقق فائدة للقناة لأنها تحظي برعاية لجميع برامجها، وللشركة لأن رعاية قناة رياضية تجعل الشركة أكثر دقة في استهدافها لجمهورها.
 
وأوضح أن القنوات الرياضية أقل تكلفة من حيث الرعاية مقارنة بالقنوات العامة لأنها تتوجه إلي جمهور محدد ومعروف للشركة.
 
ويري »زكريا« أن الهدف من وراء رعاية »فودافون« لقناة الأهلي هو ضمان حصول الشركة علي ولاء الجمهور المستهدف المشجع للنادي الأهلي لأن هذه الرعاية تزيد من ولاء الجمهور نحو الشركة.
 
وأشار شريف كوليان، مدير تسويق وخدمة عملاء وكالة PAM للخدمات الاعلامية والاعلانية، إلي أن قناة الأهلي محدودة البرامج لذلك فإنه من السهل التعاقد مع شركة واحدة لرعايتها علي عكس القنوات المفتوحة لأن لديها العديد من البرامج مختلفة الاتجاهات لذلك فإن الرعاية تتركز فيها علي البرامج التي تتناسب مع منتجات الشركة الراعية.
 
وقال »كوليان« إن الهدف من وراء هذه الرعاية هو الاستحواذ علي أعلي نسبة مشاهدة من خلال رعاية جميع البرامج للقناة خاصة أن القناة لم تقدم برنامجاً قادراً علي الحصول علي نسبة مشاهدة جماهيرية عالية بالتالي فإن القناة كإجمالي أقوي من برامجها لأن كل برنامج بها يكمل الآخر حيث لا يوجد بها برنامج يطغي علي الآخر.
 
ولفت إلي أن فودافون لم ترع قناة الأهلي منذ بداية انطلاقها إنما بعد أن استطاعت أن تقدم برامج قادرة علي جذب المشاهدين، لذلك فإنه من الصعب أن يجازف أي معلن ويقوم برعاية قناة الزمالك عند بدء انطلاقها ولكن ستحتاج إلي وقت حتي تستطيع أن تثبت قدرتها وقوة برامجها وبعد ذلك سيتجه نحوها الرعاة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة