سيــارات

%100‮ ‬ارتفاعاً‮ ‬في صادرات السيارات الأوروبية للصين‮ ‬2010


دعاء شاهين

قفزت صادرات اوروبا من السيارات الي الصين بحوالي %100 خلال النصف الاول من العام الماضي بالمقارنة بنفس الفترة من عام 2008، في حين ان صادرات السيارات الاوروبية الي بقية دول العالم تراجعت بحوالي %20.


 
وذكرت صحيفة »فاينانشيال تايمز« ان شركات السيارات الاوروبية تواجه ارتفاع التكاليف بسبب تزايد الطلب الصيني علي منتجاتها لدرجة ان شركات الشحن تحاول ان تجد سفنا خالية لنقل هذه السيارات الي الموانئ الصينية، مما جعل ارتفاع تكاليف الشحن يزداد اكثر واكثر.

واضطرت شركات شحن السيارات الي تغيير انشطتها واعادة تنظيم شبكاتها وهي تحاول مواجهة الطلب من الصين علي السيارات المصنوعة داخل المدن الاوروبية.

وتتوقع شركة NYK لاين اكبر اسطول لشحن السيارات في العالم ارتفاع الطلب الصيني علي السيارات الاوروبية هذا العام بحوالي 25 مرة بالمقارنة بحجم الطلب عام 2005، لاسيما ان معظم شركات شحن السيارات اليابانية او الكورية الي اوروبا متوقفة لدرجة ان صادرات السيارات اليابانية الي اوروبا تقلصت بحوالي %50 وبحوالي %36.4 الي بقية دول العالم خلال العام الماضي.

ويقول سفين ستيمر، رئيس تشغيل سفن شركة NYK لاين اليابانية لمنطقة اوروبا، إن السفن التي تصل الي اوروبا تكون شبه خالية من السفن اليابانية ولكنها تعود الي آسيا محملة بالسيارات الاوروبية المتجهة الي الصين.

وقد تواجه شركات السيارات الاوروبية مشاكل كثيرة في العثور علي السفن اللازمة لنقل سياراتها الي الصين اكبر سوق سيارات في العالم حاليا وإن كانت شركة ديملر الالمانية التي تسجل نموا سريعا في الطلب علي سياراتها مرسيدس الفخمة من الصين تقول إنها لا تواجه اي مشاكل في تصدير سياراتها.

ويؤكد كاي كراس، رئيس عمليات شركة »والنيوس ويلهلمسن« اكبر اسطول تجاري في اوروبا، إن تزايد طلب الصين علي المنتجات الاوروبية يحقق لاول مرة انتقال المنتجات من اوروبا الي آسيا اكثر من انتقال المنتجات من آسيا الي اوروبا.

ويرجع ارتفاع طلب الصين القوي علي السيارات الاوروبية الي ظهور طبقة غنية جديدة في الصين بفضل نموها الاقتصادي القوي وان هذه الطبقة الجديدة تفضل امتلاك السيارات المصنوعة في اوروبا عن السيارات المشابهة المصنوعة في المصانع الصينية.

وهناك مئات الملايين من سكان الصين انتقلوا من هاوية الفقر الي الطبقة المتوسطة ذات الدخل المرتفع الذي جعلهم يقبلون علي شراء السيارات الفاخرة.

كما يقول كارل جون هاجمان، الرئيس التنفيذي لشركة اوتولاينرز في اوسلو بالنرويج، ان السيارات الاوروبية المنقولة بحرا الي الصين ارتفع عددها من 20 الف سيارة منذ خمس سنوات الي اكثر من نصف مليون سيارة في العام الماضي.

وهذا التغيير في سوق شحن السيارات يعكس تغييرات في شحن الحاويات نتيجة التغيير في اشكال الطلب علي المنتجات، حيث باتت الحاويات ضخمة لتكفي وضع اكبر عدد من السيارات فيها.

وتقوم شركات شحن عديدة حاليا بنقل المنتجات من والي افريقيا وامريكا الجنوبية متجهة الي الصين ولكنها تبتعد عن الاسواق التقليدية بين اوروبا وامريكا الشمالية منذ بداية العام الماضي.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة