اقتصاد وأسواق

«البترول» تفاوض الإمارات على توريد السولار والبنزين.. الأسبوع الحالى


كتبت ـ نسمة بيومى:

قال مسئول حكومى فى وزارة البترول، إن العرض المقدم من الإمارات لإمداد مصر بكميات من البنزين والسولار، جزء منه منحة دون مقابل مادى، رغبة منها فى إعادة التعاون والثقة وإثبات نواياها الحسنة، والجزء الآخر عبارة عن مناقصات عادية بمقابل مادى.

وقال المسئول - فى تصريحات خاصة لـ«المال» - إن مصر لم تطلب من الإمارات هذا الأمر، لكن الأخيرة هى من عرضت توريد كميات من المنتجات البترولية.

ولفت إلى أن وزارة البترول لم تقم حالياً بأى إجراء أو تفاوض رسمى حول العرض، متوقعاً أن يشهد الأسبوع الحالى بدء الإجراءات الفعلية بشأن العرض المقدم، تمهيداً لاستقبال الكميات المعروضة للمنتجات البترولية من الإمارات لدعم السوق المحلية.

وأشار إلى أن الكميات التى سيتم الحصول عليها فى شكل مناقصات عادية بمقابل مادى سيتم الاتفاق عليه بين الطرفين عبر المفاوضات، مضيفاً أنه حتى الآن لم يتم الاتفاق على الكميات التى سيتم توريدها أو الأسعار.

وقال إن موانئ الإسكندرية والسويس مؤهلة لاستقبال المنتجات البترولية من الإمارات ولا توجد أى مشكلات فنية تعوق تنفيذ تلك العملية.

وأضاف أن استيراد سولار وبنزين من الإمارات على شكل مناقصات لن يؤثر سلباً أو يوقف من المناقصات التى طرحتها هيئة البترول وفاز بها موردون لتزويد السوق المحلية بالمنتجات البترولية.

يذكر أن السوق المحلية تشهد حالياً حالة من الاستقرار بعد غياب ظاهرة التكدس أمام محطات البنزين، الأمر الذى قامت معه هيئة البترول بتخفيض معدل الإمدادات لتعود إلى الكميات الطبيعية بواقع 34 ألف طن تقريباً للسولار وحوالى 15 ألف طن للبنزين.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة