اقتصاد وأسواق

"جامعة الدول" تحضر لعقد القمة العربية الإفريقية الثالثة



صورة - ارشيفية
عمرسالم:

تعقد لجنة التنسيق للقمة العربية الإفريقية، اجتماعاً بمقر الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا غدا، لمتابعة عقد القمة العربية الإفريقية الثالثة والمقرر عقدها في نوفمبر المقبل بالكويت، ترسيخاً لمبدأ الانعقاد الدوري للقمة العربية الإفريقية لتطوير وتعزيز العلاقات بين المنطقتين والتباحث المستمر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.


وتتكون لجنة تنسيق القمة العربية الإفريقية من جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي، وممثلين عن الدول العربية والإفريقية التي تتولى رئاسة الدورات الثلاث للقمم العربية والقمم الإفريقية السابقة والحالية والقادمة (ترويكا القمة) وتضم: العراق، وقطر، والكويت  (من الجانب العربي)، وبنين، وأثيوبيا، وتشاد (من الجانب الأفريقي).

كان الاجتماع الثاني للجنة تنسيق القمة العربية الإفريقية عقد في 8 يونيو الماضى، وتحدد خلاله موعد عقد القمة العربية في يومي 19 و20 نوفمبر المقبل، وتسبقها الاجتماعات التحضيرية التى تشمل اجتماعات كبار المسئولين والاجتماعات الوزارية في يومي 14 و15 ثم يوم 17 نوفمبر على التوالي.

ووافق الاجتماع على أن يقوم أمين جامعة الدول العربية ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي بتقديم تقرير مشترك حول سير التطورات السياسية في المنطقتين ومتابعة تنفيذ القرارت الصادرة عن القمة السابقة، كما راجع المشاركون في الاجتماع خطة العمل المشتركة المعتمدة من القمة العربية الأفريقية الثانية لتحديد المجالات ذات الأولوية للتركيز عليها في الاجتماعات التحضيرية، سيما في المجالات الاقتصادية مثل الطاقة والنقل والاتصالات وإنشاء مراكز رجال الاعمال العرب والأفارقة.

وقال سمير حسني مدير إدارة إفريقيا والتعاون العربي الإفريقي: "إنه سيتم على هامش أعمال القمة عقد عدد من الفعاليات التي تبدأ اكتوبر المقبل، من بينها المنتدى الاقتصادي العربي الافريقي الذي سينظمه الصندوق الكويتي للتنمية العربية بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية، ومن المتوقع مشاركة المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا في التحضير لهذا المنتدى. كما ستعقد عدد من الندوات حول الصحة والتعليم والمياه تنظمها الجمعيات الخيرية الكويتية، إضافة إلى فعاليات ثقافية متنوعة".

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة