أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيــارات

الوسائل الإلگترونية والتفاعل مع المستهلگين‮.. ‬أبرز طرق التسويق للوگلاء


سمر السيد

لجأ وكلاء السيارات في عام 2010 الي العديد من الوسائل التسويقية التي كان لها صدي واسع التأثير علي حجم مبيعاتهم من العلامات التجارية المختلفة، واختلفت الآراء حول مدي قدرة وشكل الوسيلة التسويقية في الوصول لعدد اكبر من العملاء والفئات المستهدفة وتحقيق مقدار المبيعات المستهدف لها، واتفقوا علي ان هذه الوسائل تعد ضرورية حيث تساهم في تنشيط سوق المبيعات للوكلاء.

 
 
 علاء السبع
واكدوا ضرورة اهتمام الوكلاء بالتوقيت المناسب لاطلاق الحملات التسويقية بمختلف انواعها مع تحديد الفئات التي تتناسب معها السيارة سواء فاخرة او متوسطة او »SUV « وغيرها من وسائل النقل والاتوبيس. واضافوا ان المنتج يتحكم في وضع الوسيلة المناسبة للتسويق.
 
واتفقت الآراء حول اهمية التسويق الالكتروني عبر شبكة الانترنت والتي تعد من ابرز الوسائل التسويقية الحديثة التي سيطرت علي قطاع السيارات هذا العام وكان لها الصدي البالغ في المساهمة في زيادة مقدار المبيعات للشركات حيث تعد هذه الوسائل اداة ضرورية للتفاعل مع عدد اكبر من العملاء خاصة مع انتشارها في الفترة الاخيرة وتستهدف الشريحة الكبري من متوسطي العمر والشباب.
 
يري علاء السبع، رئيس مجلس ادارة شركة السبع اوتوموتيف« وموزع العديد من العلامات التجارية، ان هناك عددا من الوسائل التسويقية الناجحة التي يستطيع الوكلاء استخدامها لتسويق سياراتهم وتنقسم الي وسائل مباشرة واخري غير مباشرة، موضحا ان الوسائل المباشرة ممثلة في المعارض والاعلانات المنتشرة علي صفحات الصحف والمجلات بجانب ما يتم الاعلان عنه في وسائل الاعلام، ممثلة في الاذاعة والتليفزيون.
 
وقال »السبع« إن هذه الوسائل المباشرة تعد وسيلة جيدة للدعاية ولكن يجب وضع عوامل جذب اخري في الاعتبار منها اختيار الوقت المناسب لتسويق السيارات، ومن ثم يتم اختيار مواسم معينة يتم التسويق فيها بجانب ما يتم القيام به من عمل معارض معينة والتي تتميز بجذب اكبر قدر من العملاء لمشاهدة السيارات واقعيا مثل معرض »فورميلا الأهرام« و»اوتوماك« و»اخبار اليوم« بجانب تناقل الافراد الحديث حول مزايا السيارة من شخص الي آخر مما يعمل علي الاقبال علي شراء السيارة، وتكون هناك فرصة للمقارنة بين الطرازات واقعيا بدلا من الانتقال عبر المعارض للشركات.
 
واضاف ان الوسائل الاخري التي قد يتخذها الوكلاء وتعد وسائل غير مباشرة تكمن في عامل جذب للمستهلك وقد تتضمن اتاحة عمل اختبار قيادة قبل الشراء »Test Drive « للسيارة المعروضة للتأكد من جودة السيارات وتعريف العميل بجميع الامكانيات بداخلها واقامة العديد من رحلات الحج او السفر للخارج كهدية في حال شراء العميل السيارة واتاحة عمل صيانة مجانية للسيارات خلال العديد من مواسم العام والتي تعد من المزايا الجيدة التي يقدمها.
 
واوضح »السبع« ان تخصيص الشركة هذه الوسائل التسويقية يتوقف علي حجم مبيعاتها المتوقع، وهذا يتم من خلال تخصيص مبلغ للتسويق وعلي أساسه يتم تحديد حجم الميزانية المخصص لتسويقها، مؤكدا ان الانفاق يختلف من وكيل لآخر، ناصحا بضرورة اختيار الوقت المناسب للتسويق والسلعة التي يتم تسويقها سواء كانت سيارات فاخرة او متوسطة او نقل وغيرها.
 
واضاف ان ما يقوم الوكيل بتخصيصه من حجم الميزانية للتسويق يكون بالاتفاق بينهم وبين الشركة الام حيث يتم تخصيص دعم معين للوكيل لتسويق السيارة.
 
قال احد مديري التسويق بإحدي شركات وكالات السيارات اليابانية إن ابرز الوسائل التي تم استخدامها خلال الفترة الحالية كوسائل تسويق هو مخاطبة العميل بالوسائل الالكترونية من خلال الانترنت ومن خلال وسائل الاتصالات عن طريق الرسائل القصيرة »SMS «، مضيفا ان هذه الوسائل لا تظهر إلا من خلال القيام بعمل دراسات جدوي داخل السوق تتضمن تحديد نوعية وشرائح المستهلكين المستهدفة ومنها تتحدد نوعية التسويق المستخدمة، ومن ثم تتحدد وفقا لهذه السياسة التي يقوم بها الوكيل، فهناك شركات تفضل جذب عملائها من خلال الانترنت بالاعلان علي موقع التواصل الاجتماعي »Face book « وأخري من خلال الجرائد والمجلات وثالثة من خلال اللقاءات المباشرة من خلال المعارض والظهور داخل الحفلات التي تتضمن الرؤية المباشرة للسيارة مما يسهل التسويق لها.
 
وأوضح ان بعض العلامات التجارية قد ارتفعت نسبة مبيعاتها هذا العام من خلال التسويق عبر الاعلانات الالكترونية والتي كان لها الدور الاكبر من تسويقها.
 
واتفق سامح عز الدين، مدير تسويق شركة »السبع اوتوموتيف«، مع الاراء السابقة، مؤكدا ان وسائل التسويق الحالية ثابتة ولا تختلف من وقت لآخر، ولكن الاهتمام الاكبر يجب ان يكون في اختيار الوقت والمناسبة التي تحدث ومن خلالهما يتم تحديد الوسيلة التسويقية المناسبة واطلاقها، معتبرا ان وسائل التسويق الموجودة الممثلة في وسائل الاعلام من الاذاعة والتليفزيون والراديو مع الاعلانات علي صفحات الجرائد والمجلات وتعد وسيلة مباشرة في التسويق.
 
واوضح ان وسائل التسويق غير المباشرة الممثلة في ما يقوم به الوكيل من محاولة اجتذاب المستهلكين وذلك من خلال القيام بعمل خصومات اكثر علي اسعار السيارة بما يتضمن اجتذاب قدر اكبر من العملاء لها مردود كبير خاصة ان مستهلكي السيارات يبحثون عن انسب الاسعار كعامل رئيسي في الاختيار.
 
وقال »عز الدين« إن التسويق عبر الرسائل القصيرة »SMS « من هم الوسائل التسويقية الجيدة لما تحتويه من مزايا جيدة تتمثل في سرعة اطلاقها وتنوعها، بالاضافة الي توفير الوكلاء خدمات مثل خصم قطع الغيار والصيانة المجانية للسيارة.
 
معتبرا ان انتشار هذه الوسائل الالكترونية مؤخرا لا يؤثر علي الوسائل الاخري التقليدية مثل الاعلانات علي صفحات الجرائد الكبري، بالاضافة الي صفحات المجلات المتخصصة في السيارات.
 
وأشار الي الوسائل غير المباشرة التي يقوم بها الوكلاء من خلال الرحلات الترفيهية مثل ما قامت به »تويوتا« من عمل رحلات الي لبنان لفترة معينة وما قامت به »هيونداي« التي قامت بعمل رحلات اثناء فترة كأس العالم، مما ادي الي زيادة حجم المبيعات لكونها فكرة جديدة علي السوق المصرية، لافتا الي ان هناك العديد من العلامات التجارية التي لا تحتاج الي من يروج لها بل هي بما تحتويه من مميزات جيدة تكون اكبر مروج لها حتي في ظل ارتفاع سعرها مثل ماركة بعض طرازات »مرسيدس« وغيرها من السيارات الفاخرة كجاجور ولاندروم وغيرهما.
 
وأكد أن قوة السيارة ومميزاتها وقوة العلامات التجارية قد تكون من احد اهم العوامل التسويقية الجيدة، مشيرا الي وجود العديد من السيارات الصينية التي تعد جديدة للمستهلكين، وبالتالي تحتاج الي جذب مزيد من العملاء من خلال تكثيف وسائل الدعاية التسويقية التي تضعها، مثل اعطاء العملاء القدرة علي القيام باختبار قيادة »Test Drive « علي السيارة، وعمل المزيد من اللقاءات المباشرة بين الوكلاء والعملاء.
 
من جانبها، قالت علا لطفي، مدير العلاقات العامة والاتصالات بشركة »جي بي اوتو«، إن الوسائل كانت جيدة خلال عام 2010، ولكنها اشارت الي ان حجم التسويق يكون متوافقا مع اماكن تواجد الجمهور، فيتم مثلا اختيار الجامعات والاندية الرياضية حيث يتم توافر قدر اكبر من الفئات المستهدفة، مشيرة الي تسويق سيارات مثل »MAZDA « التي تخاطب شريحة الشباب، مما ادي الي ان يتم التسويق في اماكن توافر الشباب وهي الجامعات والاندية الرياضية وغيرهما.
 
ورأت ان جزءا كبيرا من الاعمال التسويقية ليس بوضع الاعلان من خلال الجرائد والمجلات وانما لابد من محاولة لقاء المستهلكين والتفاعل معهم، وهذا من خلال التواجد اكثر في المعارض، كما ان هناك وسيلة اضافية سوف يتم القيام بها من خلال اللقاءات الصحفية التي تتضمن الاجتماع مع وسائل الصحافة بشكل دوري وهذا يتيح مزيدا من التفاعل اكثر مع الجمهور بالاضافة الي وسائل الاذاعة والتليفزيون.
 
واوضحت انه لا توجد نسبة معينة يتم وضعها لكل وسيلة تسويقية بل ان المهم هو اختيار الاوقات المناسبة ومعها يتم وضع الوسيلة المناسبة للتسويق خلال هذه الفترة وهذه مثل تزامن فترة كأس العالم في وسائل التليفزيون، فيتم التركيز بصورة كبيرة علي التليفزيون، اما في احيان اخري يتم التركيز علي وسائل الانترنت، وبالتالي من اهم الاشياء هو اختيار الوقت المناسب للاعلان مع الدراسة الجيدة للسوق والوضع الحالي للوكيل.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة