أسواق عربية

انتعاش السوق العقاري الكويتي بنمو يصل إلى 27%



بنك الكويت الوطني
مدحت اسماعيل:
 
كشف بنك الكويت الوطني، أن مبيعات سوق العقارات الكويتي شهدت ارتفاعا بنسبة 27% في شهر مايو الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي على خلفية الأداء الجيد للقطاعين السكني والاستثماري.

 
وأضاف الوطني في تقريره الاقتصادي الصادر اليوم، ونشر بموقع وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، حول السوق العقاري أن الزيادة خلال شهر مايو الماضي تأتي في أعقاب تراجع المبيعات في أبريل الماضي، حيث كان نشاط القطاع العقاري في حالة جيدة خلال الأشهرالخمسة الأولى للعام الجاري، لافتا إلى أن مبيعات القطاع السكني الإجمالية بلغت 148 مليون دينار في شهر مايو الماضي، بارتفاع بلغ 32 % على أساس سنوي.
 
وأوضح التقرير أن قطاع الاستثمار شهد مبيعات بقيمة 103 ملايين دينار في مايو الماضي، بارتفاع  بلغ 32%، مشيرا إلى أن الارتفاع يعود إلى عامل المقارنة حيث سجل القطاع 174 صفقة في مايو 2013، و90 صفقة في مايو في العام الماضي.
 
أما القطاع التجاري ذكر أنه شهد مبيعات بقيمة 35 مليون دينار دون أي تغير عن العام السابق، موضحا أن المبيعات التجارية في شهر مايو شهدت نشاطا في أربع محافظات، شملت شراء4 مبان و3 مجمعات.
 
وأشار إلى أن القطاع التجاري سجل ارتفاعا في بداية  الـ 4 أشهر هذا العام بقيمة مبيعات بلغت 28 مليون دينار في الشهر مقارنة بـ 19 مليون دينار في الشهر  لعام 2012.
 
جدير بالذكر أن قطاع العقارات الكويتي بلغت أرباحه في العام الماضي  90.77 مليون دينار تقريباً، مقابل خسائر قدرت بنحو 97.95 مليون دينار في عام 2011، بارتفاع في النتائج تُقدر نسبته بحوالي 192.7%.
 
يشمل قطاع العقارات الكويتي 38 شركة، منها 34 شركة ذات أعوام مالية منتظمة، تبدأ في بداية شهر يناير من كل عام وتنتهي بنهاية ديسمبر من العام ذاته، بينما هناك أربع شركات داخل القطاع ذات سنوات مالية غير منتظمة، وهذه الشركات هي الإنماء - الثمار - أركان – مينا.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة