أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

معـــرض الســــلع الرمضـــانية فى حمـــــاية الجيـــش والشــــرطة


محمد مجدى :

رغم تأجيل معرضى «أهلاً رمضان» و«سوبر ماركت» اللذين يقامان سنوياً بأرض المعارض بمدينة نصر، إلى أجل غير مسمى، بسبب الأحداث الحالية فإن كلاً من الدكتور باسم عودة، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور أسامة كمال، محافظ القاهرة، قاما نهاية الأسبوع الماضى بافتتاح المعرض السنوى لمستلزمات السلع الرمضانية، بمقر لجنة المساعدات الأجنبية، تحت شعار «أفضل منتج لأكرم شعب» وذلك فى الفترة من 25 يونيو وحتى 14 يوليو، بمشاركة شركتى «الأهرام» و«النيل للمجمعات الاستهلاكية»، وعدد من التجار، وجمعيات الأسر المنتجة.

وتتنوع السلع المعروضة بين البقالة واللحوم والدواجن والأسماك والعصائر والسلع الرمضانية، من خلال شركتى «الأهرام» و«النيل»، بينما انحصرت معروضات التجار فى ياميش رمضان والزيوت.

وعن المعرض أكد الدكتور محمد الكردى، رئيس الجهاز التنفيذى للجنة المساعدات الأجنبية، أنه تم التنسيق مع قوات الجيش وقسم شرطة مدينة نصر أول، لوجود وحدات عسكرية وأمنية تقوم بحماية المعرض، اعتباراً من أمس السبت، وحتى نهاية فترة المعرض.

وقال رئيس الجهاز التنفيذى بلجنة المساعدات الأجنبية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية لـ«المال»، إن التجار حققوا مكاسب كبرى وهامش ربح جيد، رغم التخفيضات التى تم الإعلان عنها فى المعرض، ولتحفيزهم على المشاركة تم تخفيض القيمة الإيجارية، على أن تكون رمزية فى المعرض حيث تصل إلى ما يقرب من ألف جنيه للقطاع الخاص.

وأضاف «الكردى» أن هناك معرضاً آخر سيقام فى 5 يوليو ولمدة أسبوعين، تحت شعار «أنا المصرى» فى 8 محافظات منها «الفيوم والسويس والمنيا وسوهاج، على أن تكون هناك 4 معارض فى محافظتى القاهرة والجيزة بواقع معرضين فى كل منهما، بنسب تخفيضات من 15 إلى %25.

وأوضح «الكردى» أن معرض «أنا المصرى» ستشارك فيها شركات غذائية منتجة فقط، وليس التجار، كاشفاً أنه تم التعاقد مع شركات «جهينة» و«صافولا» و«الرشيدى للميزان»، والصندوق الاجتماعى و«بيبسى» و«الهوارى للحوم»، مشيراً إلى أنه فى حال زيادة إقبال المستهلكين سيتم مد فترة المعرض إلى عيد الفطر المبارك.

ولفت رئيس الجهاز التنفيذى للجنة المساعدات الأجنبية إلى أن المعرض المقرر عقده فى شهر يوليو، يشمل جميع الاحتياجات الاستهلاكية ومستلزمات عيد الفطر من ملابس وألعاب وزينة، مشيراً إلى أنه سيتم الابتعاد عن عرض السلع الاستفزازية.

وعن حجم إقبال المستهلكين على المعرض، وتوافر السيولة المالية لدى المستهلكين لشراء السلع، أكد الدكتور محمد الكردى، أن هناك زيادة فى القوة الشرائية للمستهلك مقارنة بالفترة الماضية، مشيراً إلى أن حالة الخوف والفزع من تبعات الأحداث تعمل على تقليل معدلات البيع والشراء.

وقال «الكردى» إن معارض التسويق العقارى والأجهزة الكهربائية، والسيارات أقوى دليل على توافر سيولة مالية لدى المستهلكين، بالإضافة إلى حجم المبيعات فى تلك المعارض، لافتاً إلى أنه عندما يتم الإعلان عن قيام مليونيات فى الميادين، تتوقف عمليات البيع والشراء فى تلك الأوقات وترتفع قبل بدئها بنحو أسبوع.

من جهته أكد المهندس عاطف على، العضو المنتدب بشركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية، لـ«المال»، أنه تم تحقيق حجم مبيعات وصل إلى 25 ألف جنيه، خلال يومين فقط، حيث شهد المعرض إقبالاً ضخماً من قبل المستهلكين على شراء ما يقرب من 50 سلعة ما بين غذائية ورمضانية.

وقال العضو المنتدب بشركة الأهرام، إن الأسعار بالمعرض هى أسعار السلع نفسها بفروع الشركة، وذلك حتى نهاية رمضان المقبل، موضحاً أن هناك زيادة فى الأسعار لن تتعدى نسبة %10 بعد انتهاء شهر رمضان، وذلك نتيجة التخفيضات التى تحملتها الشركة خلال وقت انعقاد المعرض.

وأضاف «على» أن فروع شركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية المنتشرة فى القاهرة الكبرى والقاهرة والجيزة والقليوبية، بعدد 165 مجمعاً استهلاكياً، وشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية بعدد 200 فرع مشاركة فى المعرض، موضحاً أنه تم عمل منافذ متنقلة بعدد 20 سيارة فى المحافظات التى لا توجد فيها مجمعات استهلاكية، لتوفير احتياجات المستهلكين من السلع الغذائية والرمضانية.

ولفت «على» إلى أن الشركة العامة للجملة ستوجد فى معرض السلع القادم، الذى سيعقد يوم 5 يوليو، مشيراً إلى أن وجود «شركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية» فى المعرض يتوقف على طلب وزارتى التموين والاستثمار.

وطالب العضو المنتدب لشركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية، الشركات المشاركة فى المعارض القادمة، بالحفاظ على نسبة التخفيضات فى أسعار السلع، والتى تم الإعلان عنها بنسبة %25، موضحاً أن الأسعار يمكن التحكم بها، لكن المشكلة فى المحافظات التابعة لشركتى العامة والمصرية للجملة.

وأوضح المهندس عاطف على، أن الشركة العامة للجملة موجودة فى محافظات وجه بحرى، بينما الشركة المصرية للجملة توجد فى محافظات وجه قبلى، أما شركتا الأهرام، والنيل للمجمعات الاستهلاكية فموجودتان فى محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية.

وقال الدكتور باسم عودة، وزير التموين والتجارة الداخلية، لـ«المال»، إن مصر توجد فيها خيرات كثيرة، وهناك تجار ورجال أعمال كبار ربحوا كثيراً من تجارتهم وجاء الدور عليهم فى عرض السلع بأسعار أقل مما هى فى السوق المحلية، مطالباً التجار برد الجميل إلى البلاد، من خلال تقليل هامش الربح.

وقالت إحدى العارضات بجمعية «بنت البادية»، من محافظة شمال سيناء، إنه تمت المشاركة فى فعاليات المعرض، بمنتجات زيت الزيتون الذى تشتهر المحافظة بإنتاجه، ويتراوح سعر المنتجات ما بين 25 و35 جنيهاً لوزن واحد لتر، وزيت مرمرية، بينما يبلغ سعر التمر العرايشى 22 جنيهاً للكيلو.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة