أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

أراضي‮ »‬قسطل وأدندان‮« ‬تشعل فتيل أزمة نوبية جديدة


محمد ماهر
 
أعلنت وزارة الزراعة مؤخراً، عن مزاد علني لبيع 31 ألف فدان بمشروع »قسطل وأدندان« بأسوان، وهي إحدي المناطق المتاخمة لبحيرة ناصر. وبمجرد صدور هذا الإعلان تجددت الانتقادات النوبية للجهات الحكومية التي تتصرف في الأراضي المتاخمة للبحرية لأغراض استثمارية، دون النظر بعين الاعتبار للمطالب النوبية بإعادة التوطين في الأراضي المجاورة للبحرية، كبديل عن الأراضي التي تم تخصيصها لهم خلال وقت سابق، التي يعتبرونها بعيدة عن مواطنهم الأصلية، فضلاً عن أنها تعد مناطق صحراوية وجافة كمنطقة »وادي كركر«، وفقاً للانتقادات التي سبق أن وجهها النوبيون للحكومة.

 
توقع البعض أن يكون تخصيص تلك الأراضي مقدمة لاشعال فتيل أزمة جديدة بين النوبيين والحكومة، لا سيما أن الخطوة الحكومية الأخيرة تأتي في أعقاب لقاء بعض القيادات النوبية الدكتور محمد البرادعي، مدير الوكالة الدولية السابق للطاقة الذرية، الذي حثهم علي تصعيد مطالبهم إذا لم تستجب الحكومة.
 
وصف حجاج أدول، الناشط النوبي، قرار تخصيص بعض الأراضي المجاورة لبحيرة ناصر للبيع، في الوقت الذي توجد فيه مطالب نوبية بضرورة إعادة التوطين في تلك المناطق، بالقفز علي المطالب النوبية. وأشار إلي أن تخصيص أراض مجاورة للبحيرة، يجب أن يخضع لمعايير أخري، مثل النظر بعين الاعتبار للمطالب النوبية بتخصيص تلك الأراضي لهم، لا سيما أنها تتفق مع المنطق ـ علي حد قوله ـ فالنوبيون سبق أن تم تهجيرهم خلال فترة بناء السد العالي خلال ستينيات القرن الماضي من مناطق مجاورة للنيل، لذلك فعندما تقر الحكومة بحق العودة وضرورة التعويض لمن تضرروا من الأسر التي تم تهجيرها، فإنها يجب أن تهتم بالتعويض العادل، وليس فقط تخصيص أراض تبعد عن البحرية بـ20 كيلومتراً مثل منطقة »وادي كركر«، التي سبق أن تم تخصيصها للعودة النوبية.
 
ولفت »أدول« إلي أن الإعلان عن طرح أراض جديدة بمنطقة »قسطل وأدندان« بالتحديد يعتبر استفزازاً حكومياً للنوبيين، بعد أن قطع بعض المسئولين وعداً بتخصيص بعض الأراضي بتلك المناطق لهم، ورجح أن يكون للإعلان عن بيع تلك الأراضي علاقة باللقاء الذي عقد مؤخراً بين بعض القيادات النوبية والدكتور البرادعي، ولفت إلي أن توقيت الإعلان عن بيع تلك الأراضي يعد مؤشراً قوياً علي أن بعض الأطراف الحكومية استفزت من لقاء البرادعي ورغبت في توجيه رسالة سياسية للنوبيين، عن طريق الإعلان عن طرح أراض متاخمة للبحيرة للبيع.
 
من جانب آخر، لفت مسعد هركي، رئيس النادي النوبي العام، إلي أنه لا توجد مشكلة نوبية من تخصيص أراض متاخمة للبحيرة للبيع، مستدركاً بأن عملية البيع ستكون مثالية إذا اعطت الحكومة الأولوية للمستثمرين النوبيين.
 
وأضاف »هركي«: إنه يجب النظر لعملية بيع الأراضي من زاوية إيجابية، لا سيما أنها ستصب في النهاية في مصلحة النوبيين، وأوضح أن بيع بعض الأراضي الزراعية لمستثمرين يملكون رؤوس أموال كافية للقيام بمشروعات زراعية واستثمارية بالمنطقة، سيحتاج إلي عمالة من المنطقة، وهو ما يمكن أن ينشط حركة العمل بين النوبيين المقيمين هناك، ولفت إلي أن بعض المناطق في »قسطل وأدندان« تحتاج زراعتها لمحطات رفع مياه قد تتكلف الملايين من الجنيهات، وهو أمر قد لا يكون في مقدرة الأسر النوبية، في حال تم توطينها بهذه المناطق.
 
ولفت »هركي« إلي أن الحكومة فتحت حواراً مع النادي النوبي، وقامت وزارة الإسكان خلال وقت سابق بتخصيص ملياري جنيه لبناء 2000 منزل كمرحلة أولي للأسر النوبية، التي تم تجهيرها إبان بناء السد العالي، داعياً إلي عدم إهدار هذا المناخ الإيجابي بانتقاد الحكومة من أجل قرار طرح أراض جديدة للبيع، يمكن أن تصب في النهاية لمصلحة النوبيين.
 
من جهة أخري، أوضح محمد العقدة، رئيس جمعية أولاد مصر بأسوان، عضو هيئة مكتب أمانة المهنيين بالحزب الوطني الديمقراطي، أن المناطق الواقعة جنوب توشكي المتاخمة للبحرية، التي تم الإعلان مؤخراً عن طرح جزء منها للبيع، كبيرة وشاسعة وتكفي لتخصيص جزء منها للنوبيين، في ذات الوقت الذي يخصص فيه جزء منها للبيع لأغراض استثمارية.
 
وأضاف »العقد« أن مطالب النوبيين بتخصيص جزء من هذه الأراضي لهم، يجب أن ينظر لها الحزب الحاكم بعين الاعتبار، فالبعض يري أنها متوافقة مع رؤي الحزب لحل هذه المعضلة، وأشار إلي أن بناء مجتمع نوبي له تقاليده الخاصة يحتاج إلي مقومات أساسية، وقد لا تصلح منطقة وادي كركر وحدها في ارضاء الطموح النوبي، مختتماً بأن هذا ما يتم العمل عليه، من خلال طرح بعض الأراضي للبيع بالمزاد العلني لتمويل مشروعات أخري لتخصيص بعض الأراضي للنوبيين.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة